سامسونج و«أوبو» تتبرآن من زيادة أسعار هواتفهما بحجة «كورونا»

من قيام بعض التجار بزيادة أسعار أجهزتهما بالسوق المحلية

سامسونج و«أوبو» تتبرآن من زيادة أسعار هواتفهما بحجة «كورونا»
محمود جمال

محمود جمال

5:34 م, الأثنين, 3 فبراير 20

تبرأت شركتا سامسونج الكورية و” أوبو الصينية ” للهواتف المحمولة من قيام بعض التجار بزيادة أسعار أجهزتهما بالسوق المحلية ، بنسب تتراوح بين 10 و 15% على خلفية نقص الشحنات المستوردة بسبب انتشار فيروس “كورونا” .

وقالت مروة منير ، مدير قطاع العلاقات العامة فى أوبو ، إن شركتها طرحت خصومات كبيرة قبل نهاية العام الماضى على أجهزة  ” رينو 2 ” و” رينو 2 إف ” و” A9 ” ، مؤكدة أن رفع الأسعار يرجع إلى رغبة التجار فى كسب أرباح كبيرة.

وقال مصدر مسؤول فى سامسونج مصر للإلكترونيات لـ ” المال ” ، إن شركته لا تقم بتصنيع هواتفها داخل الصين وتم دخول جميع الشحنات المستوردة للسوق المصرية بعد فحصها من الجهات الرقابية والتأكد من مطابقتها للمعايير والمواصفات القياسية ، منوها بأن الشركة قامت ايضا بطرح تخفيضات كبيرة منذ فترة على بعض موديلات بالأسواق .

وبحسب مؤسسة الأبحاث التسويقية ” GFK ” ، تصدرت العلامة الكورية سامسونج مبيعات سوق المحمول فى مصر خلال الـ11 شهرا الأولى من العام الماضى ، بحصة سوقية بلغت %32.3 مقارنة بنحو %29.4 خلال الفترة نفسها من 2018، تلتها شركة أوبو الصينية بحصة سوقية نحو %22.4 مقابل %17.7 خلال فترة المقارنة.

جاءت هواوى الصينية فى المركز الثالث بحصة بلغت %17.5 خلال الفترة من يناير حتى نوفمبر 2019 مقابل 23.1% فى الفترة نفسها من 2018، بتراجع %5.6 .

وأضافت مصادر داخل ميناء السخنة أكثر الموانيء المصرية استقبالا لشحنات الهواتف القادمة إلى مصر أن حركة الاستيراد من الأراضي الصين منتظمة تسير بشكل طبيعى ، ولا يوجد تكدس للبضائع على أرصفة الميناء .

وجهت ، خطابًا إلى التوكيلات الملاحية ، يطالبها بإخطارها بأعداد السفن القادمة من الصين إلى ميناء السخنة ، وذلك في إطار الإجراءات الوقائية التي تتخذها.

ونص الخطاب علي الآتى : “نظرًا لتفشي بجمهورية الصين الشعبية ومدى خطورته وسرعة انتقال المرض، يرجى التكرم بموافاتنا بأسماء السفن الواردة من موانئ الصين قبل وصولها لميناء السخنة ، بثلاثة أيام على الأقل حتى يتسنى لنا اتخاذ الإجراءات الوقائية معها.

نادية سلام ومحمود جمال