«سامسونج» تنتزع صدارة سوق الهواتف من «آبل» خلال الربع الأول من 2024

بسبب مبيعات جالاكسي S24 المدعم بالذكاء الاصطناعي

«سامسونج» تنتزع صدارة سوق الهواتف من «آبل» خلال الربع الأول من 2024
نيفين نبيل

نيفين نبيل

3:14 م, الأثنين, 15 أبريل 24

استعادت شركة “سامسونج” المركز الأول في سوق الهواتف الذكية العالمية منتزعة الصدارة من منافستها “آبل” في الربع الأول من عام 2024، مدفوعة مبيعات قوية لطرازها الفلاجشيب  Galaxy S24.

وأفادت تقارير أجنبية بأن شركة آبل للمرة الأولى أطاحت بسامسونج من المركز الأول للمبيعات خلال 2023 لتصبح بذلك أكبر شركة مصنعة للهواتف الذكية في العالم حيث قامت بشحن هواتف أكثر من سامسونج.

ويأتي هذا التغيير بعد 13 عامًا من سيطرة سامسونج على مبيعات الهواتف الذكية من خلال أجهزة “جالاكسي”. بعد هذه النكسة، حققت الشركة الكورية عودة قوية في2024، حيث تم بيع هاتف Galaxy S24 أعدد كبيرة للغاية بفضل تضمين Galaxy AI.

إلى جانب انخفاض مبيعات آيفون في الصين، استعادت سامسونج مرة أخرى المركز الأول من Apple في سوق الهواتف الذكية العالمية في الربع الأول من عام 2024.

وتشير الأرقام الأولية من IDC إلى أن سامسونج شحنت 60.1 مليون هاتف ذكي في الربع الأول من عام 2024، مستحوذة على 20.8% من السوق، وللمقارنة، قامت الشركة بشحن 60.5 مليون هاتف ذكي في الربع نفسه من العام الماضي.

ومع ذلك، كان هذا أعلى بكثير من 50.1 مليون جهاز iPhone شحنته شركة Apple في الربع الأول من عام 2024، لتحتل المرتبة الثانية بحصة 17.3٪.

يُعزى الأداء القوي لشركة سامسونج إلى النجاح المبكر لسلسلة Galaxy S24.  التي تفوقت على مبيعات إس 23 موديل العام السابق، مع نمو المبيعات بنسبة 14% في الولايات المتحدة وبنسبة 28% في المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا.

وفي الأسواق الحيوية الأخرى أيضًا، سجل هاتف Galaxy S24 نموًا مزدوج الرقم خلال الأسابيع القليلة الأولى من توفره.

بناءً على أرقام IDC، شهدت شركة شاومي نموًا بنسبة 33.8% في مبيعاتها، وشحنت 40.8 مليون هاتف ذكي واستحوذت على 11.4% من السوق لتحتل المركز الثالث.

ويرجع ذلك على الأرجح إلى اهتمام المستهلك القوي بسلسلة Xiaomi 14 في كل من الأسواق الصينية والأوروبية. خسرت الشركة الصينية حصة سوقية كبيرة خلال العامين الماضيين، ولكن يبدو أن استراتيجيتها الجديدة ومزيج منتجاتها الجديد قد لاقت استحسان المستهلكين الآن.

بشكل عام، تزعم  IDC أن شحنات الهواتف الذكية العالمية قفزت إلى 289.4 مليون وحدة في الربع الأول من عام 2024، بزيادة قدرها 7.8% على أساس سنوي. وكان هذا هو الربع الثالث على التوالي الذي ترتفع فيه مبيعات الهواتف الذكية، مما يدل على أن السوق يتعافى من التباطؤ بعد الوباء.

ومع تراجع مبيعات آيفون في الصين، فمن غير المرجح أن تستعيد شركة آبل المركز الأول من سامسونج في سوق الهواتف الذكية العالمية في أي وقت قريب.

ومع ذلك، فإن العملاق الكوري سيواجه منافسة شديدة من شركتي شاومي و هواوي، اللتين شهدتا نموًا سريعًا منذ أواخر العام الماضي.

نيفين نبيل

نيفين نبيل

3:14 م, الأثنين, 15 أبريل 24