«سامسونج» تغلق آخر مصانعها بالصين بسبب «هواوى» و«تشاومى»

انكمشت حصتها من 15% فى 2013 إلى 1% هذا العام

«سامسونج» تغلق آخر مصانعها بالصين بسبب «هواوى» و«تشاومى»
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

9:01 ص, الخميس, 3 أكتوبر 19

أعلنت شركة «سامسونج إليكترونيكس» الكورية الجنوبية، أكبر منتج للهواتف الذكية فى العالم، أنها أغلقت، أمس، آخِر مصنع لها فى الصين- أكبر سوق للهواتف الذكية على مستوى العالم- بسبب شدة المنافسة مع الشركات المحلية التى قلّصت حصتها السوقية من 15% فى منتصف 2013 إلى 1% بالربع الأول من العام الحالي.

وجاء إغلاق المصنع الأخير لـ«سامسونج»، عملاق التكنولوجيا الكورية الجنوبية، فى مدينة «هويزهو» بجنوب الصين، بعد أن خفّضت الشركة إنتاجه فى يونيو الماضى، وأوقفت إنتاج مصنع، آخر العام الماضى، مع تلاشى أملها فى استعادة حصتها بالسوق الصينية، بعد أن ظهرت شركات محلية مثل «هواوى» و «تشاومى» والتى استطاعت أن تستحوذ على حصة «سامسونج»، وتجذب المستهلكين الصينيين؛ بفضل أسعارها الرخيصة وجودة منتجاتها.   

وذكرت وكالة رويترز أن «سامسونج» التى تنتشر منتجاتها فى العديد من دول العالم وتنافس شركات عالمية مثل «أبل» و«هواوى»، أوقفت الإنتاج فى الصين بسبب ارتفاع تكلفة العمالة الصينية، وتباطؤ نمو ثانى أكبر اقتصاد فى العالم بسبب الحرب التجارية التى تشنها واشنطن منذ 15 شهرًا على الشركات الصينية.

ومن الشركات الأجنبية التى أغلقت مصانعها فى الصين، شركة «سون» اليابانية التى أوقفت إنتاج هواتفها الذكية فى بكين ونقلت الإنتاج إلى تايلاند؛ لتستفيد من أجور العمال الرخيصة هناك، ولكى تتخلص من الرسوم الجمركية التى رفعتها الإدارة الأمريكية على المنتجات الصينية.  

ومن الغريب أن شركة «أبل» التى تتميز بمنتجات ذات جودة عالية وأسعار مرتفعة، لا تزال تنتج كَميات ضخمة فى الصين رغم التوترات التجارية العنيفة بين واشنطن وبكين؛ وذلك لأن أغنياء الصين وأصحاب الأجور المرتفعة يفضلون الهواتف الأمريكية الفاخرة.

وقال بارك سونج سون، محلل الأسواق المالية بشركة كيب إنفستمنت آند سيكيوريتيز، إن معظم المستهلكين فى الصين يفضلون الهواتف الرخيصة التى تنتجها الشركات المحلية، ولا سيما «هواوى» و«تشاومى» التى تفوقت على «سامسونج»، وأرغمتها على إغلاق مصانعها والانتقال إلى أسواق آسيوية أخرى ذات عمالة رخيصة مثل الهند وفيتنام.

ولم تحدد «سامسونج» الطاقة الإنتاجية لمصنع «هويزهو» الذى أغلقته هذا الأسبوع، ولا حجم العمالة فيه، رغم أنها شيدته منذ عام 1992، غير أن وسائل الإعلام الكورية الجنوبية أعلنت أنه كان يعمل فيه 6 آلاف عامل منذ عام 2017، وأنتج 63 مليون موبايل فى ذلك العام، بينما بلغ إنتاج الشركة حوالى 394 مليون وحدة على مستوى العالم.

وطرحت شركة «سامسونج» موديلها الجديد «جالاكسى فولد» فى الهند، مطلع الشهر الحالي، ولكن بكميات صغيرة؛ لأنه جهاز فاخر، بتصميم فريد ويعد أول موبايل له شاشة قابلة للطى من إنتاج الشركة الكورية الجنوبية، ويبلغ سعره 1980 دولارًا، وطرحته الشركة فى بعض الدول المتقدمة، ومنها الولايات المتحدة الأمريكية.

وبلغت مبيعات «سامسونج» أكثر من 75 مليون وحدة، خلال الربع الثانى من العام الحالي، لتحتل المركز الأول على العالم، وبعدها «هواوى» بمبيعات تجاوزت 58 مليون وحدة، ثم «أبل» بحوالى 39 مليون وحدة، بينما جاءت «تشاومى» فى المركز الرابع بأكثر من 33 مليون موبايل.

خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

9:01 ص, الخميس, 3 أكتوبر 19