سامسونج تعتزم خفض عدد موظفيها بنسبة 30% حول العالم

خفض موظفي المبيعات والتسويق بنحو 15٪ والموظفين الإداريين بنسبة تصل إلى 30٪

سامسونج تعتزم خفض عدد موظفيها بنسبة 30% حول العالم
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

3:23 م, الأربعاء, 11 سبتمبر 24

تعتزم شركة سامسونج، الشركة المصنعة الأولى في العالم للهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون وشرائح الذاكرة، ان تقلل ما يصل إلى 30% من موظفيها في حول العالم في بعض الأقسام داخل اداراتها المختلفة، بحسب ما ذكرته وكالة “رويترز”.

قال مصدران لرويترز، إن سامسونج ومقرها كوريا الجنوبية أصدرت تعليمات للشركات التابعة في جميع أنحاء العالم بخفض موظفي المبيعات والتسويق بنحو 15% والموظفين الإداريين بنسبة تصل إلى 30%.

وقال أحد الأشخاص إن الخطة ستنفذ بحلول نهاية هذا العام وستؤثر على الوظائف في جميع أنحاء الأمريكتين وأوروبا وآسيا وأفريقيا. كما أكد ستة أشخاص آخرين مطلعين على الأمر تخفيض عدد الموظفين العالمي المخطط له من سامسونج، بحسب رويترز.

ليس من الواضح عدد الأشخاص الذين سيتم التخلي عنهم وما هي البلدان ووحدات الأعمال الأكثر تضررًا.

وقالت سامسونج في بيان إن تعديلات القوى العاملة التي أجريت في بعض العمليات الخارجية كانت روتينية وتهدف إلى تحسين الكفاءة، واضافت إنه لا توجد أهداف محددة للخطط، مضيفة أنها لا تؤثر على طاقم الإنتاج لديها.

وظفت Samsung ما مجموعه 267800 شخص حتى نهاية عام 2023، وأكثر من نصفهم، أو 147000 موظف، موجودون في الخارج، وفقًا لتقرير الاستدامة الأخير.

وقال التقرير إن التصنيع والتطوير يمثلان معظم هذه الوظائف وكان موظفو المبيعات والتسويق حوالي 25100، بينما كان 27800 شخص يعملون في مناطق أخرى.

قال أحد المصادر المباشرة إن «التفويض العالمي» بشأن خفض الوظائف تم إرساله منذ حوالي ثلاثة أسابيع، وكانت عملية سامسونج في الهند تقدم بالفعل حزم إنهاء الخدمة لبعض الموظفين من المستوى المتوسط الذين غادروا في الأسابيع الأخيرة.

وأضاف الشخص أن إجمالي الموظفين الذين قد يحتاجون إلى مغادرة الوحدة الهندية قد يصل إلى 1000 موظف. توظف Samsung حوالي 25000 شخص في الهند.

ذكرت صحيفة كورية جنوبية هذا الشهر أن سامسونج أخطرت موظفيها في الصين بشأن تخفيضات الوظائف التي من المتوقع أن تؤثر على حوالي 30% من موظفيها في عملية المبيعات.

تأتي تخفيضات الوظائف في الوقت الذي تكافح فيه Samsung مع الضغط المتزايد على وحداتها الرئيسية.


في مايو، استبدلت سامسونج رئيس قسم أشباه الموصلات في محاولة للتغلب على «أزمة الرقائق» حيث تسعى للحاق بمنافستها الأصغر SK Hynix ، في توفير رقائق الذاكرة الراقية المستخدمة في شرائح الذكاء الاصطناعي.

في سوق الهواتف الذكية المتميزة، تواجه Samsung منافسة شديدة من Appleو Huawei الصينية بينما تتخلف منذ فترة طويلة عن TSMC في التصنيع، وفي الهند، التي تكسب سامسونج حوالي 12 مليار دولار من الإيرادات السنوية، يؤدي الإضراب عن الأجور إلى تعطيل الإنتاج.

وقال أحد المصادر إن سامسونج ستجد صعوبة في تسريح العمال في كوريا الجنوبية لأنها قضية حساسة سياسياً.

يتم تداول الأسهم في Samsung Electronics، الأسهم الأكثر قيمة في كوريا الجنوبية، عند أدنى مستوى لها في 16 شهرًا يوم الأربعاء، حيث خفض بعض المحللين تقديرات أرباحهم للشركة مؤخرًا، مشيرين إلى انتعاش ضعيف في الطلب على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية.