سامسونج تطور نظام تقييم العاملين وتتيح العمل من أى مكان

تطوير نظام التقييم يهدف إلى توظيف المواهب بغض النظر عن العمر

سامسونج تطور نظام تقييم العاملين وتتيح  العمل من أى مكان
أحمد فراج

أحمد فراج

2:18 م, الأحد, 5 ديسمبر 21

أعلنت شركة سامسونج للإلكترونيات أنها قامت بإصلاح شامل لنظام تقييم الموظفين ونظام الوظائف لديها للعثور على المواهب ورعايتها وتحسين الإنتاجية، من خلال جعل ثقافة المؤسسة أكثر مرونة، بحسب وكالة يونهاب.

وبموجب النظام الجديد الذي سيبدأ العمل به في يناير المقبل، ستلغي سامسونج نظامها المستمر منذ عقود القائم على الأقدمية، كما ستلغي اشتراط العمل لسنوات معينة في بعض الوظائف، وهو شرط مسبق للترقيات في النظام القديم.

وقامت سامسونج بدمج بعض الوظائف لتبسيط هيكل الشركة وتسريع التواصل بين الموظفين.

وتماشيا مع الاتجاه العالمي المتزايد بعد ظهور جائحة فيروس كورونا، ستقدم “سامسونج” برنامج “العمل من أي مكان”، من خلال إنشاء مكاتب مشتركة داخل وخارج الشركة لتعزيز بيئة العمل المرنة.

تطوير نظام التقييم يهدف إلى توظيف المواهب بغض النظر عن العمر

وقالت الشركة التكنولوجية العملاقة إن هذه الخطوة هي جزء من جهودها لتوظيف المواهب بغض النظر عن العمر، ولترقيتهم ليصبحوا من الموارد البشرية الرئيسية التي يمكن أن تقود أعمال الشركة في المستقبل، وسط احتدام المنافسات العالمية.

ويأتي ذلك أيضًا بعد شهر من تصريح نائب رئيس الشركة “لي جيه-يونج” أنه سيعمل بجد «لإنشاء “سامسونج” جديدة أفضل، وإنشاء مستقبل أفضل لمجتمعنا»، في أول تصريحات عامة له منذ إطلاق سراحه المشروط في أغسطس الماضي، بعد قضائه لسبعة أشهر في السجن بتهمة دفع رشوة للرئيسة السابقة المخلوعة “بارك كون-هيه”.

وقالت شركة التكنولوجيا العملاقة إنها ستلغي الإعلان السنوي عن الترقيات في مارس، وستخفي رتبة كل موظف وسنة بدايته في الشركة في شبكتها الداخلية.

سامسونج تعتزم تقديم نظام ” مسار الكبار”

وستقدم الشركة ما يسمى بنظام “مسار الكبار”، للاحتفاظ بالعاملين ذوي المهارات العالية والخبرة حتى بعد التقاعد.

وبموجب برنامج جديد يسمى “الفاعل الحر”، سيتمكن أولئك الذين عملوا في فريق معين لأكثر من خمس سنوات من الانتقال إلى فريق آخر لاستكشاف وتعلم أعمال جديدة.

وقالت شركة “سامسونج” للإلكترونيات إنها ستضع أيضا برنامجا داخليا جديدا يسمح بحرية تدفق المواهب عبر الشركة، بما في ذلك مكاتبها الخارجية.

تحسين نظام التقييم الحالي

وقالت الشركة إنها ستعمل على تحسين نظام التقييم الحالي من خلال إدخال نظام مراجعة الأقران، وعقد جلسات مراجعة متكررة بين الإدارة والعاملين.

يشار إلى أن سامسونج للإلكترونيات كانت أعلنت نتائجها المالية للربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر 2021.

وسجل إجمالي الإيرادات الموحدة رقما قياسيا وهو من الأعلى مستوى في تاريخها، قدره 62 مليار دولار بزيادة نسبتها 10% عن نفس الفترة من العام السابق، وارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 26% عن الربع السابق عليه لتصل إلى 13 مليار دولار، وهو ثاني أعلى مستوى للأرباح على الإطلاق.

وأوضحت نتائج الأعمال، أن النفقات الرأسمالية للشركة في الربع الثالث بلغت 8 مليارات دولار، بما في ذلك 7 مليارات دولار جرى إنفاقها على أشباه الموصلات، و595 مليون دولار على شاشات العرض.

ووصل إجمالي النفقات الرأسمالية حتى الآن في العام 2021 إلى 28 مليار دولار، بما في ذلك 25 مليار دولار لأشباه الموصلات و مليار دولار للشاشات.