«سامسونج» تستحوذ على 27.7% من مبيعات المحمول

«أوبو» وصيفًا خلال ديسمبر الماضى

«سامسونج» تستحوذ على 27.7% من مبيعات المحمول
أحمد عوض

أحمد عوض

6:30 ص, الأثنين, 1 فبراير 21

تصدرت العلامة الكورية «سامسونج» قائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة خلال شهر ديسمبر الماضى بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى %27.7 ، بحسب التقرير الصادر عن مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK».

وجاءت «أوبو الصينية» فى المرتبة الثانية مسجلة حصة سوقية %22.9، أعقبتها «ريلمي» فى المركز الثالث بحصة بلغت %11.9، من إجمالى مبيعات القطاع.

وصعدت «هواوي» للمرتبة الرابعة بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا لهواتف المحمول مسجلة حصة سوقية %9.7، تبعتها «إنفينيكس» فى المركز الخامس بحصة بلغت %8.7.

وتراجعت «ريدمي» للمرتبة السادسة بعدما انخفضت حصتها السوقية إلى %8.3 من إجمالى مبيعات هواتف المحمول خلال شهر ديسمبر الحالى.

فيما توزعت الحصص السوقية المتبقية البالغة %10.8 على العلامات التجارية الأخرى المطروحة فى السوق المحلية.

يذكر أن مبيعات هواتف المحمول فى مصر سجلت نموًا بنسبة %13 لتصل إلى مليون و299 ألف جهاز خلال ديسمبر الماضى، مقارنة مع مليون و150 ألف وحدة فى الفترة من المقابلة من 2019.

على صعيد آخر، رصدت “المال” الفئات السعرية الأكثر مبيعًا لأجهزة هواتف المحمول فى السوق المحلية خلال شهر ديسمبر الماضى، استنادًا إلى التقارير الصادرة عن مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK».

هيمنت الشريحة السعرية للهواتف التى تتداول بين «2 و3 آلاف جنيه» على النصيب الأكبر من مبيعات أجهزة «سمارت فون» فى السوق المحلية بنسبة بلغت %35 خلال شهر ديسمبر الماضى.

وجاءت شريحة الهواتف التى تتراوح أسعارها بين «1000 و2000 جنيه» فى المرتبة الثانية مسجلة حصة سوقية %21، تلتها الفئة السعرية لأجهزة “سمارت فون” التى تتداول بين «3 و4 آلاف جنيه» بحصة بلغت %18 من اجمالى المبيعات.

بينما حلت الفئة السعرية للهواتف التى تتراوح بين «4 و5 آلاف جنيه» فى المرتبة الرابعة بحصة سوقية %12، أعقبتها شريحة أجهزة المحمول التى تدور بين «5 و7 آلاف» فى المركز الخامس بحصة بلغت %9 من إجمالى نتائج أعمال القطاع خلال شهر ديسمبر الماضى.

واحتلت الشريحة السعرية للهواتف التى تتعدى قيمتها «10 آلاف جنيه» فى المرتبة السادسة بقائمة الشرائح الأكثر مبيعًا لأجهزة «سمارت فون» مسجلة حصة سوقية %3.

فيما توزعت باقى الحصص السوقية على الشرائح السعرية الأخرى بنسبة بلغت %2، من إجمالى مبيعات سوق هواتف المحمول نهاية 2020 .

تغيرات هيكلية فى الشرائح السعرية

تصدرت العلامة الكورية «سامسونج» قائمة مبيعات هواتف المحمول المنتمية للشريحة السعرية التى تتداول بين «1000 و2000 جنيه» بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى %32.1، من إجمالى مبيعات تلك الفئة السعرية التى بلغت 277 ألف جهاز خلال شهر ديسمبر الماضى.

فى المقابل، تراجعت «إنفينيكس» الصينية للمرتبة الثانية مسجلة حصة سوقية %25.6، وصعدت «هواوي» للمركز الثالث بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى %13.3 من إجمالى مبيعات تلك الفئة خلال الشهر ذاته.

وتمركزت «أوبو» فى المرتبة الرابعة بقائمة مبيعات الهواتف السعرية المنتمية للفئة السعرية التى تتداول بين «1000 و2000 جنيه» مسجلة حصة سوقية %6.3، أعقبتها «ريدمي» فى المركز الخامس بحصة بلغت %6.2.

وحافظت «تكنو» على تمركزها فى المرتبة السادسة مسجلة حصة سوقية %4.2، تلتها «ريلمي» فى المركز السابع بحصة بلغت %4 خلال تلك الفترة.

فيما توزعت باقى الحصص السوقية على العلامات التجارية الأخرى البالغة %7.3 من إجمالى مبيعات هواتف المحمول المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين «1000 و2000 جنيه» خلال شهر ديسمبر الماضى.

كما هيمنت العلامة الكورية «سامسونج» على النصيب الأكبر من مبيعات الهواتف التى تتراوح أسعارها بين «2000 إلى 3000 جنيه» بنسبة بلغت %26.5، من إجمالى مبيعات تلك الفئة السعرية البالغة 450 ألف وحدة خلال ديسمبر الماضى.

وصعدت «أوبو» للمرتبة الثانية بعدما اقتنصت حصة سوقية %20، أعقبتها «ريلمي» فى المركز الثالث بحصة بلغت %19.2.

وحافظت «هواوي» على تمركزها فى المرتبة الرابعة رغم تراجع حصتها السوقية إلى %12.3، تبعتها «ريدمي» فى المركز الخامس بنسبة بلغت %10.1، ثم «إنفينيكس» فى المركز السادس بحصة %7.9 من إجمالى نتائج أعمال القطاع.

بينما استحوذت باقى العلامات التجارية الأخرى المطروحة فى نفس الشريحة السعرية للهواتف على حصة سوقية %4 من إجمالى المبيعات.

الفئات السعرية من 3 إلى 4 آلاف جنيه

تصدرت العلامة الصينية «أوبو» مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين «3 و4 آلاف جنيه»، بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى 38.3 % من إجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 228 ألف جهاز خلال شهر ديسمبر الماضى.

فى حين، جاءت «سامسونج» فى المرتبة الثانية مسجلة حصة سوقية %20.6، من إجمالى مبيعات تلك الفئة.

وحافظت «ريدمي» على تمركزها فى المرتبة الرابعة بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المنتمية للفئة السعرية التى تتداول بين «3 و4 آلاف جنيه» بالرغم من تراجع حصتها السوقية إلى %14.4 من مبيعات تلك الشريحة السعرية، تلتها «ريلمي» فى المركز الخامس بحصة بلغت %11.8 خلال تلك الفترة.

وظهرت «هواوي» فى المرتبة الخامسة مسجلة حصة سوقية %8.5، تلتها «إنفينيكس» فى المركز السادس بنسبة بلغت 2.7%، من إجمالى مبيعات تلك الفئة السعرية للهواتف.

وتوزعت باقى الحصص السوقية على العلامات التجارية الأخرى المطروحة البالغة %3.7 من إجمالى مبيعات الفئة السعرية لأجهزة هواتف المحمول التى تتداول بين «3 و4 آلاف جنيه» خلال ديسمبر الماضى.

كما سيطرت العلامة الصينية «أوبو» على مبيعات الهواتف المنتمية للفئة السعرية التى تتداول بين «4 و5 آلاف جنيه» بنسبة بلغت %30.7، من إجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 150 ألف وحدة خلال شهر ديسمبر الماضى.

وجاءت «سامسونج» فى المرتبة الثانية مسجلة حصة سوقية %27.5 من إجمالى مبيعات ذات الفئة، تلتها «ريلمي» فى المركز الثالث بحصة بلغت %13.1.

وظهرت لأول مرة العلامة التجارية «بوكو فون » التابعة لشركة شاومى الصينية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا لهواتف المحمول المنتمية للفئة السعرية «4 و5 آلاف جنيه” بعدما استحوذت على حصة سوقية %10.7، من إجمالى مبيعات تلك الشريحة.

تمركزت «ريدمي» فى المرتبة الخامسة مسجلة حصة سوقية %8.5، تبعتها « هواوي» فى المركز السادس بنسبة بلغت %7.6.

فيما توزعت باقى الحصص السوقية على الماركات التجارية الأخرى فى نفس الشريحة السعرية من الهواتف بنسبة %1.9 خلال تلك الفترة.

الشرائح السعرية من 5 إلى 7 آلاف جنيه

تصدرت العلامة الصينية «أوبو» مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين «5 و7 آلاف جنيه» بعدما اقتنصت حصة سوقية %44.1، من إجمالى مبيعات تلك الشريحة السعرية التى بلغت 120 ألف جهاز خلال شهر ديسمبر الماضى.

وجاءت «سامسونج الكورية» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المنتمية للشريحة السعرية التى تتراوح بين «5 و7 آلاف جنيه» مسجلة حصة سوقية %32.1.

وحلت «إنفينيكس» فى المرتبة الثالثة بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى %12.2 من إجمالى مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية فى تلك الفئة، تبعتها «ريلمي» فى المركز الرابع بحصة بلغت %8.8.

فيما استحوذت باقى العلامات التجارية الأخرى على حصة سوقية %2.8، من إجمالى مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين «5 و7 آلاف جنيه» خلال شهر ديسمبر الماضى.

الفئات السعرية من 7 إلى 10 آلاف جنيه

هيمنت العلامة الكورية «سامسونج» على مبيعات هواتف المحمول المنتمية للفئة السعرية التى تدور بين «7 و10 آلاف جنيه» بنسبة %51.5 من إجمالى مبيعات تلك الشريحة السعرية التى بلغت 15 ألف جهاز، خلال شهر ديسمبر الماضى.

وجاءت «أوبو» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة المنتمية لنفس الشريحة السعرية مسجلة حصة سوقية %25.1، أعقبتها «إنفينيكس» فى المركز الثالث بحصة بلغت %10.9.

وحلت «أبل» فى المرتبة الرابعة بعدما أن حققت حصة سوقية قدرها %6.1 من إجمالى المبيعات، تبعتها «هواوي» فى المركز الخامس بحصة بلغت %5.4.

فيما استحوذت باقى العلامات الأخرى على حصة سوقية %1 من إجمالى مبيعات الهواتف المنتمية للفئة السعرية التى تتداول بين «7 و10 آلاف جنيه» خلال شهر ديسمبر الماضى.

هواتف الـ «10 آلاف جنيه فأعلى»

تصدرت العلامة الكورية “سامسونج” مبيعات الهواتف المنتمية للفئة السعرية التى تتخطى قيمتها «10 آلاف جنيه»- للشهر الثالث على التوالى- بعدما استحوذت على حصة سوقية %49.9 من إجمالى المبيعات التى بلغت 36 ألف جهاز خلال شهر ديسمبر الماضى.

وجاءت «آبل» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى شريحة الهواتف التى تتخطى قيمتها «10 آلاف جنيه» مسجلة حصة سوقية %47.7.

فيما توزعت باقى الحصص السوقية على الماركات التجارية الأخرى البالغة %2.4 من إجمالى مبيعات تلك الفئة خلال تلك الفترة.