سامح عطية يتخارج من مجموعة «IDG» ويتولى العضو المنتدب لـ«الشرقيون» للمشروعات الصناعية

من خلال بيع حصته البالغة 10%

سامح عطية يتخارج من مجموعة «IDG» ويتولى العضو المنتدب لـ«الشرقيون» للمشروعات الصناعية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:33 ص, الأحد, 26 يوليو 20

أعلن المهندس سامح عطية العضو المنتدب السابق لمجموعة (التنمية الصناعية IDG)، عن بيع حصته فى المجموعة لأحد المساهمين.

وأضاف «عطية»، الذى تولى مؤخرًا منصب العضو المنتدب لشركة الشرقيون للمشروعات الصناعية، فى تصريحات لـ«المال» أنه باع حصته البالغة %10 وفضل عدم ذكر تفاصيل الصفقة، سواء من حيث القيمة أو المشترى.

وتعمل مجموعة IDG كمطور صناعى فى السوق المحلية منذ عام 2008، وبدأت أعمالها فى 6 أكتوبر على مساحة 3 ملايين متر مربع.

وبحسب الموقع الإلكترونى للمجموعة بدأت فى 2016 إنشاء منطقة شرق بورسعيد الصناعية على مساحة 16 مليون متر مربع، بمشاركة مستثمرين آخرين.

واستلمت المجموعة حتى الآن نحو 2.5 مليون متر مربع من تلك الأراضى لطرحها على المستثمرين، ومن المقرر استلام 500 ألف متر أخرى قبل نهاية الشهر الحالى، تبعًا لتصريحات مسئولى الهيئة الاقتصادية لقناة السويس.

وتمتلك أيضًا 2.7 مليون متر مربع كأراضٍ صناعية فى منطقة العلمين الجديدة، وجارٍ طرحها على المستثمرين.

وقال سامح عطية إن شركة الشرقيون للمشروعات الصناعية تمتلك قرابة 10 ملايين متر مربع فى العين السخنة التابعة لإشراف الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس.

وأكد أنه يعمل حاليًا على وضع المخطط العام لتطوير أراضى «النساجون»، وتم الاتفاق على حل مشكلات المرافق مع الهيئة الاقتصادية، عبر توفير محطة كهرباء متنقلة خلال سبتمبر المقبل.

تلقى طلبات من 30 مستثمرًا للحصول على أراضى الأخيرة فى العين السخنة

وكشف عطية عن تلقى طلبات من 30 مستثمرًا للحصول على أراضٍ من مجموعة النساجون للمشروعات الصناعية، لافتًا إلى أن سعر المتر يتراوح بين 1100 و1400 جنيه.

وأكد عطية أن غالبية الطلبات من مستثمرين محليين لإقامة مشروعات للصناعات الهندسية ومستحضرات التجميل والصناعات الطبية والكيماوية.

وقال إن «الشرقيون للمشروعات الصناعية» تعتزم طرح 14 وحدة كاملة المرافق والتجهيز على مساحة 600 متر مربع لصغار المستثمرين بأسعار تصل إلى 4 ملايين جنيه.

ودعا سامح عطية الهيئة الاقتصادية لقناة السويس إلى إلغاء آلية تقسيم الأراضى الصناعية المملوكة للمطورين على حسب النشاط، التى تتطلب وقتًا وتكلفة عالية.

وأوضح أنه على سبيل المثال يتم تخصيص منطقة على مساحة 50 ألف متر مربع للمستحضرات الطبية ومساحة مماثلة لنشاط آخر، رغم أنه لا يوجد مانع للجمع بين النشاطين، مادام المستثمر ملتزمًا بتطبيق كل المعايير البيئية السليمة.

وتابع أن الفترة الزمنية اللازمة لترفيق أراضى كل نشاط بالمساحات المذكورة تحتاج لعام ونصف على أقل تقدير.

وكان محمد فريد خميس، رئيس مجلس إدارة «النساجون الشرقيون»، قال خلال المؤتمر الصحفى أبريل 2019، إن الشرقيون للمشروعات الصناعية تعتزم إطلاق مدينة صناعية على أراضيها فى العين السخنة، بتكلفة 13 مليار جنيه، وتضخ الشركة حوالى 3 مليارات سنويًّا خلال فترة تنفيذ المشروع، %50 منها تمويلًا ذاتيًّا.

وتشمل المدينة الصناعية ما لا يقل عن 1012 وحدة صناعية بمساحات تبدأ من 600 متر، وتصل لما يزيد على 500 ألف متر، بخلاف مستودعات التخزين والوحدات السكنية والخدمية.

ومن المقرر بدء تسليم المرحلة الأولى خلال 9 أشهر، والانتهاء من تنفيذ المشروع بالكامل خلال 5 سنوات.