«ساعة الأرض» تنطلق من العاصة الإدارية لأول مرة.. وهذه قصتها

تنطلق المباردة العالمية لإطفاء الأنوار «ساعة الأرض» الليلة من فندق الماسة بالعاصمة الادارية لاول مرة في تاريخها بمشاركة العديد من المحافظات

«ساعة الأرض» تنطلق من العاصة الإدارية لأول مرة.. وهذه قصتها
عصام عميرة

عصام عميرة

5:16 م, السبت, 30 مارس 19

تنطلق المباردة العالمية لإطفاء الأنوار «ساعة الأرض» الليلة من الساعة 8.30 إلى 9.30 مساء، والتي تنظمها وزارة البيئة في العاصمة الإدارية بفندق الماسة بالعاصمة الإدارية لأول مرة في تارخها، إذ يشارك أكثر من 188 دولة بإطفاء الأنوار في عدد من المعالم الهامة بالمحافظات المصرية وبعض الفنادق الكبرى.

من أطلق مبادرة ساعة الأرض

تعد منظمة الصندوق العالمي للطبيعة، من أطلق المبادرة، واختيار آخر سبت من مارس من كل عام موعدا للاحتفال بساعة الأرض، ويكون ذلك بإطفاء الأنوار لمدة ساعة؛ لإثارة انتباه سكان الأرض إلى ضرورة المحافظة على البيئة في مواجهة التغير المناخي.

ويشارك في هذه المناسبة التي تقام كل عام عدد من الجهات المختلفة والمجتمع المدني والأفراد، وذلك للتوعية بآثار التغيرات المناخية وتشجيعهم على السلوكيات الإيجابية نحو البيئة من خلال ترشيد استهلاك الكهرباء بإطفاء الأنوار والأجهزة الكهربائية لمدة ساعة وإضاءة الشموع.

البيئة تختار فندق الماسة بالعاصمة الإدارية لانطلاق المبادرة

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن اختيار العاصمة الادارية كمنصة لانطلاق المشاركة هذا العام يأتي كرسالة تعبر عن توجه مصر نحو حقبة جديدة من التطور يكون العمل الجاد الدؤوب هو وحدة البناء الأساسية لها والتنمية المستدامة هي الهدف المنشود، خاصة أن المعايير البيئية كانت من أهم العوامل التي تم مراعاتها في التخطيط لهذا الصرح الهام، بحسب بيان للوزارة.

وتعد المبادرة أكبر حدث بيئي عالمي بدأ في سيدني باستراليا عام 2007 وشارك به 2 مليون شخص لتتنامى المشاركة خلال الأعوام الماضية وتصل إلى 3,5 مليار شخص حول العالم، وكانت مصر من أوائل الدول العربية المشاركة منذ عام 2009 ليصبح احتفالا سنويا يتم خلاله التأكيد على دور المشاركة المجتمعية في مواجهة مشكلات البيئة وخاصة آثار التغيرات المناخية وأهمية ترشيد الاستهلاك في مصادر الطاقة للحد من الانبعاثات المؤدية لظاهرة تغير المناخ.

وأعلنت العديد من المحافظات مشاركتها في المباردرة، منها الجيزة والقليوبية، بالإضافة إلى العديد من الأماكن الأثرية، ومنطقة الأهرامات.

وتشارك معظم الأماكن السياحية في إطفاء أضوائها بمصر للمشاركة في الحدث، حيث يتم إغلاق أضواء القلعة والأهرامات والكرنك، وكل المعالم الرئيسية بالبلاد سوف تغلق أضواءها، مشيرا إلى أن الكل سوف يشارك فى إطفاء الأنوار سواء كان بشكل عام أو بشكل رمزي.

يشارك في المبادرة ١٨٨ دولة، وتعد المبادرة أكبر حدث بيئي عالمي، وأنه من المعتاد أن يطفئ أكثر من ٣٥٠ مكانا شهيرا حول العالم أضواءه للاحتفال بهذه المناسبة، بما فى ذلك برج إيفل بفرنسا وناطحة سحاب إمباير ستيت فى نيويورك‪.‬

وتهدف المباردة لخفض استهلاك الطاقة متمثلا في الاستغناء عن الأضواء التي لا ضرورة لها، بالمنزل أو المنشآت بصفة عامة، لنبعث رسالة تتمثل في أننا نستطيع أن نعيش حياة كريمة ونحافظ على البيئة المحيطة بنا ونرشد استهلاكنا في ذات الوقت.