سارة صبري: مستعدة للمساهمة فى توطين صناعة تكنولوجيا الفضاء بمصر

خلال لقاء مع الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية.

سارة صبري: مستعدة للمساهمة فى توطين صناعة تكنولوجيا الفضاء بمصر
طارق رمضان

طارق رمضان

11:07 م, الأربعاء, 11 يناير 23

التقت سارة صبري أول رائدة فضاء فى مصر والعالم العربي وأفريقيا مع الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، مؤكدة أنها مستعدة للمساهمة فى توطين صناعة تكنولوجيا الفضاء بمصر

وأطلع صدقي، سارة صبري علي جهود وكالة الفضاء المصرية الأخيرة وخطة مصر لتوطين صناعة تكنولوجيا الفضاء، ووضع البرنامج الفضائي المصري تماشيًا مع خطة الدولة 2030.

و أبدت سارة صبري سعادتها بخطة الدولة واستعدادها لتقديم كافة خبراتها العملية والعلمية للمساهمة في تلك الجهود، كما تم مناقشة الوضع الحالي للقدرات المصرية في مجال الفضاء عموما والخطط الموضوعة لبناءها.

وعلقت صبري عن خطتها المستقبلية القادمة، “منذ أول سبتمبر، أصبحت مؤهلة لإجراء أبحاث في الفضاء، وذلك بجانب مشاركتي في تدريبات متقدمة مستمرة كرائدة فضاء والتي تتم وفقًا لمعايير ناسا، وأعمل حاليا مع العديد من الجهات في مصر لتطوير وجود مصر علي خارطة علوم الفضاء ومجالاته.”

وأضافت “في سياق هذه الجهود، أنشأت منظمةDeep Space initiative ، وهي شركة غير ربحية تعمل على تسهيل فرص الدخول إلي مجال الفضاء لكل المهتمين بذلك، وتعتبر المنظمة الأولى من نوعها في مصر التي تختص بعلوم الفضاء بهذا الشكل”.

وتابعت: “هدفي أن أدعم كل مصري أو مصرية بكافة المعلومات وأُبرز نتائج الأبحاث التي استغرقت مني سنوات لكي أقوم بتوفير خطوات كبيرة على كل من يريد أن يخوض تجارب مشابهة”.

وختمت حديثها قائلة: “إنني مؤمنة تمامًا بأهمية توفير واتاحة البيانات لكل شخص مجتهد في العالم، لقد مرت عليّ اوقات كثيرة تغربت فيها للدراسة والبحث عن كيفية العمل بالمجال لذلك كانت تلك أولى خطواتي في مصر.”