سائقو النقل البرى يطالبون النقابة العامة بصرف إعانات عاجلة من صندوق الزمالة

دون انتظار تعويضات القوى العاملة

سائقو النقل البرى يطالبون النقابة العامة بصرف إعانات عاجلة من صندوق الزمالة
نادية سلام

نادية سلام

9:28 ص, الأربعاء, 1 أبريل 20

طالبت مجموعة من سائقى النقل البرى بضرورة قيام النقابة العامة الخاصة بهم بصرف إعانات لهم من صندوق الزمالة ومساعدات مالية عاجلة دون الرجوع لوزارة القوى العاملة. قال محمد حلاوة، سائق وعضو نقابة النقل البري بالإسكندرية، إن النقابة لم تتحرك منذ بداية أزمة فيروس كورونا لمساعدة السائقين وتقديم المساعدات المالية لهم بسبب تضررهم من الظروف الطارئة التى تمر بها البلاد، سواء تقلبات الجو الأخيرة أو فيروس كورونا، ولم تقم بأى إجراءات وقائية للسائقين.

أضاف أن السائق يقوم بسداد 3 جنيهات اشتراك نقابة بجانب جنيه ونصف شهريا لصندوق الزمالة مشيرا إلى أن عدد السائقين بالإسكندرية يصل إلى 160 ألفًا .

أكد بعض السائقين أن قرار رئيس النقابة العامة للنقل البرى الأخير بصرف إعانات للسائقين من خلال القوى العاملة يعد غير قانونى، لأن السائق المهنى عمالة منتظمة ويتم التأمين عليه من أصحاب السيارات، وأن رئيس النقابة يضعهم فى مواجهة مع الحكومة التى تقوم بصرف إعانات للعمالة غير المنتظمة فقط.

قال إبراهيم قشطة، رئيس نقابة النقل البري بالمحلة الكبرى، إن النقابة الفرعية بالمحلة صرفت إعانات للسائقين المنتمين لها بناء على الطلبات المقدمة من رصيد صندوق الزمالة بها، موضحا أن المحلة بها ما يقرب من 30 ألف سائق، وأن الصندوق فى ظل الظروف العصيبة التى تمر بها البلاد بسبب فيروس كورونا والسيول وحظر التجوال قام بصرف ما يقرب من 200 جنيه فقط للسائق.

قال إن السائق كان يعمل من خلال ورديتين وبعد الظروف الحالية يعمل بنظام دورية واحدة ما أثر بشكل كبير على دخله.

أكد أن النقابة العامة تُحصل من كل لجنة فرعية %30 و10 % من اشتراكات اللجان النقابية تحسبا لتعرض تلك اللجان لظروف طارئة ما يستدعى أن تقوم النقابة العامة بصرف المساعدات لأعضاءها.

النقابة العامة لديها صندوق مواجهة مخاطر وطوارئ

أوضح أن النقابة العامة لديها صندوق مواجهة مخاطر وطواريء، ما يتطلب منها صرف إعانات بطالة عاجلة للسائقين، نظرا للظروف التى تمر بها البلاد علما أن إجمالى السائقين تعدى 2 مليون سائق على مستوى الجمهورية، منهم مليون سائق مهنى والباقى عاملين بالمهنة.

أعلن النائب جبالى المراغى، رئيس النقابة العامة للعاملين بالنقل البرى، بالاتفاق مع مجلس إدارة النقابة العامة ورؤساء اللجان النقابية الفرعية لها على مستوى الجمهورية التنازل عن حصة النقابة العامة للنقل البرى عن شهرى يناير وفبراير لصالح العمالة غير المنتظمة بقطاع النقل البرى.

طالب المراغى السائقين بضرورة تسجيل البيانات الخاصة بهم على الموقع الرسمى لوزارة القوى العاملة للعمالة غير المنتظمة، وليس الذهاب إلى مقر الوزارة أو المديريات التابعة لها على أن يتم الصرف من خلال اللجنة المشكلة .

كما وجه اللجان النقابية الفرعية، بإرسال تلك المبالغ بشيك للنقابة العامة بالقاهرة تمهيدا لإرسالها الى وزارة القوى العاملة لتقوم بإرسالها إلى مديريات القوى العاملة بالمحافظات لصرفها لسائقى عمال النقل البرى المهنيين، على أن يكون الصرف بأصل رخصة مهنية سارية وأصل البطاقة الشخصية فى إطاررفع المعاناة عن أعضائها.