سؤال للحكومة حول عرض رأس توت عنخ آمون للبيع فى بريطانيا

تقدم النائب اكمل قرطام بسؤال بشأن دور الدبلوماسية في هذا الشأن

سؤال للحكومة حول عرض رأس توت عنخ آمون للبيع فى بريطانيا
ياسمين فواز

ياسمين فواز

4:20 م, الخميس, 13 يونيو 19

تقدم المهندس أكمل قرطام، عضو مجلس النواب عن حزب المحافظين، بسؤال إلي وزيرى الآثار والخارجية، حول عرض رأس توت عنخ آمون للبيع في مزاد علنى ببريطانيا.

وقال “قرطام”، إن الحضارة المصرية تعتبر من أعرق الحضارات التي قامت عبر التاريخ، وأكثرها تنوعا وازدهارا، ويتضح ذلك من خلال الآثار التي تركها أجدادنا، مما يشهد لهم بالسبق والتفوق في شتي المجالات.

وأضاف، أنه يوجد في العاصمة البريطانية «لندن» صالة مزادات «كريستيز»، قد أعلنت عزمها بيع منحوتة حجرية لرأس الملك الفرعوني “توت غنخ آمون”، والتى يصل عمرها إلي 3 آلاف سنة في مزاد علني يوم 4 يوليو المقبل.

تجريم حظر بيع الآثار المصرية وفقا للقانون

وتابع “قرطام”، أن مصر تسمح ببيع بعض قطع تراثها الثقافي منذ عام 1835، حتي صدرت قوانين في عام 1983 تحظر بيع أو نقل أي قطع أثرية بشكل غير قانوني من البلاد.

وتساءل عن دور الدبلوماسية المصرية فى استرداد قطع الآثار التى نقلت إلى الخارج، ويتم عرضها فى بعض الدول، وهل هذه القطعة الآثرية أصلية أم مقلدة ؟ أم أنها من القطع الأثرية المتكررة، وهل تداولها مباح أم محظور؟.

مطالب بكشف حقيقة توت عنخ المعروضة بالمزاد البريطاني

وطالب بتوضيح الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الوزارات المختصة لمخاطبة الدار حول القطعة المعروضة؟!.

والوقوف علي حقيقة المستندات التي تمتلكها بشأنها؟ وضرورة معرفة كيف خرجت هذه القطعة الآثرية من مصر ووصولها إلي يد شخص عادي؟

و أين تم العثور علي منحوتة الرأس للبيع وسط توقعات يصل سعرها إلي 4 ملايين جنيه إسترليني، أى حوالى 84 مليون جنيه مصرى؟

كما تساءل هل تملك الحكومة المصرية أى حيلة لوقف هذا المزاد أم لا؟.