«زيورخ» و«أون» تطلقان مرفق تأمين لمشروعات الهيدروجين الأزرق والأخضر بـ 250 مليون دولار

بهدف تسريع تطوير مشاريع الهيدروجين النظيف

«زيورخ» و«أون» تطلقان مرفق تأمين لمشروعات الهيدروجين الأزرق والأخضر بـ 250 مليون دولار
إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

7:37 م, الأحد, 25 أغسطس 24

أطلقت مجموعة زيورخ الألمانية للتأمين و”أون” البريطانية للتأمين، مرفق تأمين رائد للطاقة النظيفة، يوفر تغطية شاملة عالميا لمشاريع الهيدروجين الأزرق والأخضر بنفقات تصل إلى 250 مليون دولار، بهدف تسريع تطوير مشاريع الهيدروجين النظيف، كما أنها تشكل جزءا من التزام “زيورخ” بدعم التحول إلى الصفر الصافي من خلال إشراك العملاء والخدمات الجديدة وابتكار المنتجات، حسب تقرير أخير لـ”زيورخ”.

وقال سييرا سينيوريلي، الرئيس التنفيذي للتأمين التجاري في “زيورخ”: يعد التأمين أحد العوامل الرئيسية لتسهيل التحول إلى الصفر الصافي، حيث يوفر الحماية بالإضافة إلى الخبرة في التعامل مع المخاطر. يتمتع الهيدروجين النظيف بإمكانات هائلة كبديل صديق للبيئة للوقود الأحفوري، ونحن نؤمن بشدة أنه يمكن أن يلعب دورا حاسما في التحول في مجال الطاقة. نحن فخورون بتقديم هذه المبادرة الرائدة إلى السوق بالتعاون مع “أون”.

وعلى مدى العامين الماضيين، أجرت “زيورخ” و”أون” أبحاثا مكثفة وتواصلت مع العملاء لاكتساب رؤى حول الاحتياجات والتحديات المحددة لتطوير مشاريع الهيدروجين الأزرق والأخضر، بينما يتم استخراج الهيدروجين الأزرق من الغاز الطبيعي ويستخدم تقنيات احتجاز الكربون لتقليل كثافة الكربون، ويتم إنتاج الهيدروجين الأخضر عن طريق تقسيم الماء إلى هيدروجين وأكسجين عن طريق التحليل الكهربائي باستخدام الطاقة المتجددة.

وقال جوزيف بايزر، الرئيس التنفيذي العالمي للمخاطر التجارية في “Aon”: وجد العديد من المطورين ومقدمي رأس المال لديهم صعوبة في تقليل المخاطر وتأمين التغطية التأمينية الكافية لمختلف مراحل مشاريع الهيدروجين العالمية، بينما يلبي هذا الحل الجديد احتياجاتهم الفريدة، حيث يوفر تغطية شاملة تعالج المخاطر المعقدة المرتبطة بمشاريع الهيدروجين عبر دورة حياة المشروع بأكملها.

ويقدم مرفق التأمين الجديد للطاقة النظيفة متعدد الخطوط تغطية شاملة من خلال بوليصة واحدة متكاملة، تشمل البناء، والتأخير في بدء التشغيل، والتغطية التشغيلية، وانقطاع الأعمال، وحدود الشحن البحري، والمسئولية تجاه الطرف الثالث، كما يشمل تغطية تقنيات التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه  (CCUS)ما يوفر للعملاء مجموعة كاملة من الحلول عبر سلسلة القيمة الكاملة لإنتاج الهيدروجين.

وقد تم الاكتتاب بالفعل على التسهيلات من قبل شركات التأمين المشاركة، وهو ما يتجاوز التوقعات بشكل كبير، وهذا يوضح رغبة السوق في الحلول المستدامة واستعداد صناعة التأمين لتوفير التغطية للمخاطر الجديدة.

ولا ينبعث من الهيدروجين سوى الماء عند احتراقه وله تطبيقات متنوعة، فيمكنه أن يزود الحافلات والقطارات والشاحنات بالوقود اللازم للنقل، ويمكن استخدامه في الطيران والشحن من خلال الوقود القائم على الهيدروجين، وعند دمجه مع توليد الطاقة المتجددة، يمكنه تخزين ونقل الطاقة المتجددة، ويمتلك الهيدروجين القدرة على استبدال الغاز الطبيعي في تدفئة المباني، وهو يستخدم بالفعل في العديد من العمليات الصناعية مثل تكرير البنزين وتصنيع الصلب ومعالجة المعادن وإنتاج المواد الكيميائية.

إبراهيم الهادي عيسى

إبراهيم الهادي عيسى

7:37 م, الأحد, 25 أغسطس 24