زيمبابوي تخطط لاتخاذ تدابير جديدة لدعم العملة الأسوأ أداء في العالم

ستعمل الحكومة على زيادة المعروض من العملات الأجنبية

زيمبابوي تخطط لاتخاذ تدابير جديدة لدعم العملة الأسوأ أداء في العالم
أيمن عزام

أيمن عزام

6:54 م, الأحد, 21 يناير 24

تخطط زيمبابوي للإعلان عن إجراءات جديدة لوقف تراجع العملة الأسوأ أداء في العالم في الأسواق الرسمية والموازية، وفقا لما ذكرته صحيفة صنداي ميل التي تسيطر عليها الدولة.

وضعف الدولار المحلي بنسبة 32% حتى الآن هذا العام في السوق الرسمية، مما يجعله العملة الأسوأ أداء في العالم. وانخفضت بأكثر من 40% في السوق الموازية، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

دعم العملة الأسوأ أداء في العالم

وذكرت الصحيفة نقلا عن وزير المالية مثولي نكوبي أن الإجراءات المزمعة قد تشمل إدراج إصلاحات لتحسين أداء مزاد أسبوعي للنقد الأجنبي يديره البنك المركزي. وتخطط السلطات أيضًا لزيادة المعروض من الدولار الأمريكي في السوق.

ونقلت الصحيفة الأسبوعية التي تتخذ من هراري مقرا لها عن نكوبي قوله إن “الحكومة ستتخذ المزيد من إجراءات السياسة المالية والنقدية التي قد تشمل إعادة تصميم المزادات من أجل التعامل مع التقلبات”.

 وأضاف: “ستعمل الحكومة أيضًا على زيادة المعروض من العملات الأجنبية في وقت يرتفع فيه الطلب عليها”.

وقال البنك المركزي في وقت سابق من هذا الشهر إن المزاد الأسبوعي قدم أكثر من 4 مليارات دولار للشركات المحلية من النقد الأجنبي منذ بدء تشغيله في يونيو 2020.

أُعيد طرح الدولار الزيمبابوي للتداول مرة أخرى في عام 2019 بعد توقف دام عشر سنوات. يتم استخدام العملة الأمريكية في 80% من جميع المعاملات الاقتصادية في البلاد.