«زيرو جمارك» تقفز بالإعفاءات الجمركية على «الملاكي» إلى 7.4 مليار جنيه

خلال النصف الأول

«زيرو جمارك» تقفز بالإعفاءات الجمركية على «الملاكي» إلى 7.4 مليار جنيه
أحمد عوض

أحمد عوض

6:13 ص, الأحد, 12 يوليو 20

أسهم التطبيق الكامل لاتفاقيات الشراكة المصرية الأوروبية والتركية فى زيادة قيمة الإعفاءات الجمركية الممنوحة على واردات سيارات الركوب «الملاكي» المستوردة بنسبة %49 لتصل إلى 7.4 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الحالى، مقابل 5 مليارات جنيه فى الفترة المقابلة من العام السابق.

وأظهرت التقارير الشهرية الصادرة عن الإدارة العامة لمنفذ جمرك سيارات الإسكندرية، نمو واردات سيارات «الملاكي» -المفرج عنها بنسبة %29 لتصل إلى 57 ألفا و204 مركبات بقيمة استيرادية 18.6 مليار جنيه خلال تلك الفترة، مقارنة مع 44 ألفا و272 وحدة بقيمة 12.6 مليار جنيه فى نفس الفترة من 2019.

ويعتبر منفذ الإسكندرية الجمركى الميناء الوحيد الذى يقوم بتطبيق بنود الاتفاقيات الدولية المبرمة، ومنها «الشراكة الأوروبية، وأغادير، والشراكة المصرية التركية» التى تتعلق بالإعفاءات الجمركية الممنوحة على السيارات وقطع الغيار.

وأشار تقرير المنفذ إلى ارتفاع معدل واردات المركبات التجارية فئة «الميكروباص، والبيك أب، ونقل البضائع» بنسبة %64.4 لتصل إلى 10 آلاف و510 مركبات بقيمة بلغت 4.1 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى يونيو الماضى، مقارنة مع 6 آلاف و393 وحدة بقيمة استيرادية 4.4 مليار جنيه فى الفترة المقابلة من العام السابق.

فى حين انخفضت قيمة الإعفاءات الجمركية الممنوحة على شحنات السيارات التجارية المفرج عنها عبر منفذ الإسكندرية- بنسبة %9.4 لتسجل 303.4 مليون جنيه خلال الفترة المذكورة، مقابل 334.8 مليون جنيه فى نفس فترة من المقارنة.

وكشف التقرير عن تراجع واردات قطع غيار السيارات المستوردة بمختلف أنواعها بنسبة %11.6 لتصل إلى 4472 رسالة بقيمة بلغت 4.4 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الحالى، مقارنة مع 5 آلاف و62 رسالة بقيمة استيرادية 4.8 مليار جنيه فى الفترة نفسها من العام السابق.

من جهته، قال شعبان الحاوى، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، إن الفترة الماضية شهدت زيادة واردات المركبات، خاصة الطرازات الأوروبية والتركية المنشأ من قبل الوكلاء والمستوردين على خلفية زيادة تنافسيتها فى السوق المحلية التى نتجت عن إعفائها من الرسوم الجمركية بالكامل.

وأضاف الحاوى أن التطبيق الكامل لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية والتركية انعكس بالإيجاب على زيادة مبيعات سيارات الركوب ذات المنشأ الأوروبى والتركى فى السوق المحلية بمعدلات غير مسبوقة على حد تعبيره.

بحسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، سجلت مبيعات سيارات الركوب الأوروبية المنشأ ارتفاعًا فى السوق المحلية بنسبة %81 لتصل إلى 17 ألفًا و486 وحدة خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالى، مقارنة بـ9 آلاف و655 وحدة فى الفترة المقابلة من العام السابق.