زيادة 40% في حيوانات حديقة الجيزة.. ورئيس الإدارة المركزية: «الرعاية والتغذية الجيدة السبب»

شملت فرس النهر واللاما الأهلية والمها العربي والكودو

زيادة 40% في حيوانات حديقة الجيزة.. ورئيس الإدارة المركزية: «الرعاية والتغذية الجيدة السبب»
محمد مجدي

محمد مجدي

3:38 م, السبت, 26 أكتوبر 19

كشف اللواء الدكتور محمد رجائي رئيس، أن خطة الإكثار التي تقوم بها الإدارة لزيادة أعداد الحيوانات الموجودة في حديقة الحيوان بالجيزة، أتت بثمارها، حيث إن هناك ارتفاعا بنحو 40% في أعداد الطيور، والحيوانات الثديية، والزواحف، من خلال تلك الخطة .

وقال رجائي في تصريحات خاصة لـ«المال»: إن خطة الإكثار في حديقة الحيوان معتمدة على 3 نقاط أساسية وهي التغذية الجيدة، وتوفير بيئة ملائمة للحيوان، والرعاية من خلال التحصينات والوقاية للحيوانات .

وأضاف رجائي، أن الحيوانات التي شهدت مولودات جديدة في حديقة الجيزة هي، وفرسة النهر، والكودو، والمها العربي، واللاما الأهلية، والطيور، والزواحف.

استقدام أنواع جديدة

وتابع: إنه تم أيضًا استقدام أنواع جديدة من الزواحف من الأصالات والثعابين، وكذلك أنواع من الطيور وهي: المكاوات والببغاوات، والدجاج بأنواع مختلفة.

وذكر أن أنثى فرس النهر في حدية الحيوان وضعت مولودًا جديدًا تم وضعه أيضًا على لائحة الزيارة؛ كى يستمع برؤياه الصغار والكبار .

وأشار إلى أن الحديقة يتوافر بها أعداد كبيرة من أفراس النهر، ونسعى لتقليص أعدادها؛ حتى لا تتقاتل، خصوصًا أن المسطح المائى المخصص لها محدود .

ولفت إلى أنه يمكن الاستفادة من تلك الأعداد الزائدة عبر عدة وسائل، أهمها استبدالها بأنواع أخرى غير موجودة حاليًّا في الحديقة، من بينها الزراف أو الفيل أو وحيد القرن، من دول أخرى في أفريقيا التي تعتبر الموطن الأصلي الأكبر والأكثر تنوعًا في العالم.

وأشار رجائي إلى أن حديقة الجيزة تسعى لتنفيذ خطة متكاملة لملء الشواغر من عروض الحيوانات، وإضافة إلى الخطة التي يتم تنفيذها بإعادة الرونق لحديقة الحيوانات في الجيزة التي تعتبر الأولى في الشرق الأوسط.

ونوَّه إلى أن هناك تنسيقًا مع حدائق حيوانات أخرى في أفريقيا والعالم أيضًا لجلب الفيل والزرافة ووحيد القرن، عبر التنسيق مع الحدائق المماثلة في جنوب أفريقيا والعالم، وهي الأصناف التي تحظى بإعجاب الجمهور وتتميز بأنها من أكبر “نجوم الحديقة”.

وأكد رجائي أن لن تشترى هذه الأنواع، ولكن ستقوم باستبدالها، خلال الفترة المقبلة، عبر الولدات الزائدة من “سيد قشطة”، وهو فرس النهر والبجع والشمبانزي والبابون والأنواع العربية من الحيوانات مثل الغزال .

كتب – محمد مجدي والصاوي أحمد