زيادة كبيرة فى الطلب على وثيقة المديرين والتنفيذيين بعد جائحة «كورونا»

رغم ارتفاع أسعار التغطية بنسبة %300 بسبب خسائر المعيدين

زيادة كبيرة فى الطلب على وثيقة المديرين والتنفيذيين بعد جائحة «كورونا»
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

7:56 ص, الأربعاء, 2 يونيو 21

تشهد سوق التأمين المصرية تزايد الطلب من قبل العملاء على وثيقة مسئولية المديرين والتنفيذيين «D&O – Directors &officers» بسبب جائحة كورونا.

كشف أحمد سودان، مدير عام تطوير الأعمال وعلاقات الوسطاء فى شركة “ثروة للتأمين”، أن سبب زيادة الطلب على تلك الوثيقة هى جائحة كورونا، حيث زاد الطلب عليها عالميا لمواجهة أى دعاوى قضائية تتعلق بأى قرارات خاطئة للمديرين والتنفيذيين خلال فترة الوباء.

وقال سودان إن بعض شركات إعادة التأمين مثل هانوفر رى الألمانية وسويس رى السويسرية تكبدت تعويضات كبيرة نتيجة لتلك التغطية، خاصة فى منطقة أوروبا، مشيرا إلى أن ذلك أدى إلى ارتفاع أسعار الوثيقة إلى %300 تقريبا فى السوق المصرية.

وأضاف أن الزيادة فى أسعار تلك الوثيقة رافقتها زيادة نسبة تحمل العميل وفقا لكل حالة، حيث إن الوثيقة تغطى أهم المخاطر التى قد تترتب على قرارات المدير المسئول فى أى شركة وتحديدا سوء الأداء المالى الذى يمكن أن يؤدى إلى الإفلاس، والخطأ فى التقارير المالية، وإفشاء معلومات داخلية بالشركة بشكل غير صحيح، ونزاعات العقود المتعلقة بسوء الأداء المالى نتيجة معلومات خاطئة بخصوص قرار تم اتخاذه مسبقا، وإفشاء معلومات داخلية بالشركة بشكل غير صحيح.

وتغطى الوثيقة الأشخاص المكلفين باتخاذ القرار داخل المؤسسات مثل أعضاء مجالس الإدارات بالشركات والأعضاء المنتدبين، لحمايتهم وأماكن عملهم من الآثار السلبية للقرارات غير السليمة التى تضر بصالحها، والتى تمتد للمساهمين بها فى معظم الأحيان.

أحمد-سودان-1
أحمد سودان، مدير عام تطوير الأعمال وعلاقات الوسطاء فى شركة “ثروة للتأمين”

وأشار إلى أن هذه الوثيقة مشهورة فى الأسواق الخارجية، وزاد الطلب عليها فى سوق التأمين المصرية بعد زيادة وعى العملاء بأهميتها، حيث توفر وثيقة تأمين مسئولية المديرين والتنفيذيين «D&O» تغطية القرارت الاستراتيجية التى تتخذها الإدارات العليا ومجالس الإدارات، مما يؤدى إلى خسائر مالية لأصحاب الحقوق (المساهمين) ومن ثم يمكن أن يؤدى ذلك إلى قيام المساهمين برفع دعاوى قضائية على مجلس الإدارة أو المديرين التنفيذيين. وتغطى تلك الوثيقة تكاليف التحقيق القانونى مع المدير المخطئ وتكاليف مواجهة الشركة للأزمة حال هبوط أسعار الأسهم أو تأثر سمعة الشركة بالسلب حال حدوث مثل هذه النوعية من المشكلات، ويستفيد منها المساهمون بأى مؤسسة أو المستثمرون والمديرون لحماية مؤسساتهم، وخفض درجة مخاطر قراراتهم فى حال الإخفاق فى الأداء المالى أو اكتشاف عدم الدقة فى البيانات الفنية بها