زيادة تكاليف الشحن ترفع أسعار «الميكروباص»

لموديلات 202 المستوردة

زيادة تكاليف الشحن ترفع أسعار «الميكروباص»
المال - خاص

المال - خاص

9:58 ص, الثلاثاء, 29 يونيو 21

شهدت أسعار مركبات النقل الجماعى «الميكروباص» زيادات جديدة لبعض الماركات التجارية ومنها «كينج لونج، وجولدن درواجون، وجوى لونج» بقيمة تتراوح بين 5 إلى 10 آلاف جنيه فى المركبة الواحدة؛ وذلك تزامنًا مع طرح الفئات المستوردة من موديلات عام 2022 داخل السوق المحلية.

 من جهته، أرجع مصدر مسئول بإحدى توكيلات السيارات الزيادات السعرية لمركبات النقل الجماعى «الميكروباص»، إلى ارتفاع تكاليف الاستيراد الناتجة عن زيادة أسعار خدمات الشحن من جانب الشركات العاملة فى مجال النقل البحري، موضحا أن إجمالى رسوم الشحن المحصلة ارتفع من 1200 إلى 1750 دولارًا للمركبة الواحدة خلال شهرين.

 وأضاف المصدر الذى فضل عدم ذكر إسمه، أن أغلب وكلاء ومستوردى السيارات يواجهون صعوبات فى أعمال الاستيراد والشحن الخارجى فى ظل استمرار قلة عدد الخطوط الملاحية وارتفاع أسعار النولون التى زادت بنسب تتراوح بين 40 و%50.

وأشار إلى أن أسعار السيارات مرتبطة بمجموعة من العوامل الرئيسية منها تغيير تكاليف الاستيراد ومدى الفرص التنافسية  للمنتج داخل السوق المحلية، قائلًا: «إجمالى تكلفة الاستيراد زادت بنسب تصل إلى %20 منذ تداعيات جائحة كوفييد – 19 حتى الآن».

 ولفت إلى أن السوق المحلية على أعتاب استقبال موجة جديدة من الزيادات السعرية سواء للمركبات الكاملة التى تشمل سيارات الركوب والنقل الجماعى بالإضافة إلى قطع الغيار؛ وذلك نتيجة عدم انتظام حركة الشحن وأعمال الاستيراد، فضلا عن تراجع الطاقة الإنتاجية بالمصانع العالمية مما سيؤدى إلى تراجع إجمالى الشحنات المصدرة لمصر خلال الأشهر المقبلة.

 كانت مجموعة «الحبيب للتجارة» الوكيل المحلى للعلامة التجارية «كينج لونج» فى مصر، أعلنت الأسبوع الماضي عن زيادة أسعار ميكروباص «كينج لونج» بقيمة بلغت 5000 جنيه لمختلف الفئات المستوردة من موديلات 2022 خلال الأسبوع الماضى.

 فى المقابل، طرحت المجموعة العربية المتحدة «القصراوي» الوكيل الحصرى للعلامة التجارية «جولدن دراجون» فى مصر، ميكروباص «جولدن دراجون» موديلات 2022 بزيادات سعرية تصل إلى 7 آلاف جنيه لمختلف الفئات المطروحة محليًا.

 بحسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، سجلت المبيعات الإجمالية لمركبات النقل الجماعى «الميكروباص» إنخفاضًا بنسبة %16 لتصل إلى 3578 مركبة خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالى، مقارنة بنحو 4266 وحدة فى الفترة المقابلة من العام السابق.

 كما تراجعت مبيعات «الميكروباص السياحي» بنسبة %43.7 لتسجل 723 وحدة خلال تلك الفترة، مقابل 1286 مركبة فى نفس فترة المقارنة.

 بحسب «أميك»، تصدرت العلامة الصينية «كينج لونج» مبيعات «الميكروباص» فى مصر بعدما استطاعت زيادة حصتها السوقية إلى %46 بإجمالى بيع 1643 مركبة، من إجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 2752 مركبة، خلال الفترة من يناير حتى أبريل الماضى.

 وجاءت «جولدن دراجون» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى قطاع «الميكروباص» مسجلة حصة سوقية %32 بعدما تمكنت من تسويق 1130 مركبة، تبعتها «تويوتا» فى المركز الثالث بحصة بلغت %18محققة بيع 633 وحدة.

وحافظت «جى لونج الصينية» على تمركزها فى المرتبة الرابعة بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا فى قطاع «الميكروباص» فى مصر، مسجلة حصة سوقية قدرها %4 بواقع 135 مركبة خلال تلك الفترة.

فى المقابل، صعدت «شيفروليه» للمرتبة الخامسة بعدما اقتنصت حصة سوقية %0.4 مسجلة بيع 12 ميكروباص، فيما تراجعت «نيسان» للمركز السادس بحصة بلغت %0.3 بإجمالى 11 مركبة، خلال تلك الفترة.