زيادة الطاقة الإنتاجية القصوى لـ «بتروبل» إلى 4.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا

بإجمالى إنفاق 10.4 مليار دولار

زيادة الطاقة الإنتاجية القصوى لـ «بتروبل» إلى 4.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا
نسمة بيومي

نسمة بيومي

9:50 ص, الثلاثاء, 8 سبتمبر 20

سجلت شركة بترول بلاعيم «بتروبل» رقما قياسيا جديدا فى إنتاج الغاز الطبيعى فى مصر عند مستوى 4.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا من جميع الشركات العاملة تحت إشرافها وامتيازاتها، وفقا لتصريحات مسئول بارز فى قطاع البترول لـ «المال» .

 و«بتروبل» شركة مساهمة مصرية من أقدم شركات البترول التى تم تأسيسها فى مصر عام 1978 بالشراكة بين الهيئة العامة للبترول والشركة الدولية للزيت «أيوك».

 وقال المسئول لـ«المال» إن الطفرة التى حدثت فى معدلات إنتاج «بتروبل» من الغاز الطبيعى ترجع إلى حقل «ظهر» الذى تتجاوز طاقته الإنتاجية الحالية 3 مليارات قدم مكعب يوميا، ويستحوذ على أكثر من %60 من إجمالى إنتاج «بتروبل» حاليا.

وكانت «بتروبل» تعمل عام 1953 تحت اسم الشركة الأهلية للبترول، التى عدلت عام 1957 إلى الشركة الشرقية للبترول، ثم أخذت اسمها الحالى عام 1978، وتعمل تحت مظلتها عدة شركات أبرزها «بتروشروق» و «بترودلتا» و«نيدوكو» و«بتروتمساح».

ولفت المسئول إلى أن خطة الشركاء الأجانب فى حقل «ظهر» كانت تتضمن حفر 20 بئرا بهدف إنتاج 2.7 مليار قدم مكعب غاز طبيعى، ولكن وبعد الانتهاء من حفر 15 بئرا حتى الآن تم تجاوز الخطة ومستهدفاتها وتعدى الإنتاج حاجز 3 مليارات قدم مكعب يوميا.

مسئول بالبترول: الآبار المحفورة فى «ظهر» تكفى الاحتياجات الحالية

وتابع: «الإنتاج الحالى من الآبار المحفورة يكفى الاستهلاك المحلى والطلب على الغاز الطبيعى، وليست هناك أى حاجة  أو داع للإسراع فى حفر باقى الآبار».

تحديد توقيت استكمال برنامج الحفر لاحقا

وأشار إلى أن هذا لا يعنى التوقف عن استكمال خطة الحفر ولكن سيتم التفاوض مع الشركاء فى الامتياز خلال الفترة المقبلة لتحديد التوقيت الأمثل لاستكمال عمليات حفر الآبار.

وقال إن استكمال الحفر مرهون بمدى الاحتياج المحلى أو العالمى للغاز الطبيعى، وتحسن مستوى الأسعار العالمية مع النمو المتوقع فى معدلات الطلب خاصة للقطاع الصناعى.

وترأس أمس المهندس طارق الملا، وزير البترول، الجمعيات العامة لشركتى بتروشروق وبتروبل لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالى 2019/2020.

وأكد أن حقل «ظهر» يعد أكبر حقول الغاز بمنطقة البحر المتوسط وحقق أرقاماً قياسية فى معدلات الإنتاج حيث تتخطى القدرة الإنتاجية له حالياً 3 مليارات قدم مكعب يومياً ويمثل إنتاجه نسبة %40 من إجمالى إنتاج مصر من الغاز.

من جانبه، أوضح المهندس عاطف حسن رئيس شركتى بتروبل و بتروشروق أن إجمالى الإنفاق الفعلى منذ بدء مشروع تنمية حقل ظهر وحتى نهاية يونيو الماضى بلغ 10.4 مليار دولار.

 وأشار إلى أن الاستعانة بأحدث التقنيات السيزمية فى أعمال الاستكشاف بالتنسيق مع الشريك الأجنبى شركة «إينى» الإيطالية وشركائها سيساعد فى الوصول إلى التراكيب الجيولوجية ذات الاحتمالات البترولية الواعدة والوقوف على كافة الفرص الممكنة لزيادة احتياطيات الخام وإنتاجه. 

 وقال إنه تم تحقيق رقم قياسى لشركة بتروبل إذ بلغت القدرة الإنتاجية القصوى الحالية من الحقول التابعة لها بما فيها حقل ظهر مايقرب من مليون برميل مكافئ يوميا «تشمل الخام والغاز والمتكثفات».

 ولفت إلى أن «بتروبل» ضخت استثمارات فى مجالات الاستكشاف والتنمية والتشغيل لحقول الغاز والزيت الخام وصلت إلى 720 مليون دولار خلال العام المالى المنتهى، كما نجحت فى ترشيد النفقات بأكثر من 50 مليون دولار.