زيادة أسعار تعاقدات البطاطس الموسم الجاري

زيادة أسعار تعاقدات البطاطس

زيادة أسعار تعاقدات البطاطس الموسم الجاري
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:57 م, الأربعاء, 6 سبتمبر 23

رفعت شركات تصنيع رقائق البطاطس من سعر التعاقدات للموسم الشتوي 2023 إلى 6000 جنيها للطن الواحد مقابل 3500 جنيه في الموسم المقابل من العام الماضي بزيادة تفوق الـ70% وهي زيادة طبيعية تتوازن من منحني تسعيرها في السوق المحلية حاليا.

وعلمت “المال” أن مصانع الشيبسي والبطاطس نصف المقلية رفعت أسعار توريد المحصول ضمن التعاقدات بينها وبين المزارعين وذلك نتيجة زيادة أسعار المحصول في السوق وزيادة الطلب المحلي والعالمي على “ملكة الخضروات” التي تعد رابع محصول استرايتيجي من حيث الأهمية بعد القمح والذرة والأرز .

وطبقا للمصادر فإن سعر تداول البطاطس في السوق تضاعف مقارنة بالموسم الماضي ويسجل الكيلو للمستهلكين حاليا 15 جنيها مقارنة ب8 جنيهات خلال نفس الفترة من الموسم الماضي وذلك ضمن المحصول المتوقع جمعية خلال نوفمبر وديسمبر المقبلين.

وطبقا لذات المصادر فإن حجم الصادرات منذ بداية العام وحتي الآن تجاوز المليون طن تقريبا في ظل توسع ملحوظ في الكميات مقارنة مع العام الماضي التي سجلته فيه الشحنات 850 ألف طن خلال العام بالكامل نظرا لزيادة السحب وجودة البطاطس المصرية.

وأكد تقرير صادر عن وزارة الزراعة تم نشره مؤخرا أن الصادرات تمر بطفرة غير مسبوقة لمصر في فحص بطاطس المائدة المعدة للتصدير، حيث بلغ اجمالي عدد العينات التي تم فحصها حتى يوليو الماضي حوالي39 الف و 489عينة .

وأفاد التقريران  من بين هذة الكميات حوالي  18 الف و 163طن، تمثل637 عينة، تم فحصها خلال شهر يوليو، وذلك تمهيدا لتصديرها الى عدد من الدول المختلفة، من بينها دول الاتحاد الاوروبي وعدد من الدول العربية والاجنبية.

وأشار التقرير  إلى أن كميات تقاوي الكسر المحلي والتي تم فحصها استعدادا لموسم 2023-2024 بلغت حوالي 59 ألف و485 طنا، بإجمالي عدد عينات 2983 عينة، من بينها 2809 عينة تم فحصها خلال شهر يوليو بكمية حوالي 56 ألف طن.

وفيما يتعلق بأعمال وحدة الرصد والمتابعة، أوضحت الوزارة أنه يتم متابعة أعمال مهندسي المناطق الخالية يوميا، كذلك يتم مراجعة بيانات إستمارات سحب عينات تقاوي الكسر المحلى الثلاجات المرسلة من التابلت إلى منصه إعداد وإستقبال البيانات، فضلا عن إدخال بيانات الثلاجات المخزن بها تقاوي البطاطس الكسر المحلي المعتمدة بالمناطق الخالية ورسمها داخل قاعدة البيانات الجغرافية ليصبح إجمالي عدد الثلاجات الموجودة بها 108 ثلاجات.

وألمحت الوزارة إلى أنه يتم أيضا مراجعة جميع البيانات الحقلية لتقاوي بطاطس الكسر المحلي داخل الثلاجات من حيث الصنف المنزرع والدورة الزراعية، كذلك تحميل عدد 140 صورة فضائية بمساحة (76 الف) كيلو متر مربع خلال شهر يوليو لرصد التغيرات التي طرأت على المزارع والبيفوتات داخل المناطق الخالية، استعداداً لإعداد ملفات المناطق الخالية للموسم الجديد 2023-2024 .