زيادات الأسعار تُدعم ربحية «عبور لاند» خلال الربع الثالث وسط توقعات باستمرار الأداء الإيجابى

إلى جانب تحسُن مبيعات الجُبن على أساس ربع سنوى

زيادات الأسعار تُدعم ربحية «عبور لاند» خلال الربع الثالث وسط توقعات باستمرار الأداء الإيجابى
أسماء السيد

أسماء السيد

7:21 ص, الأربعاء, 10 نوفمبر 21

تمكنت شركة «عبور لاند للصناعات الغذائية» من تسجيل نتائج أعمال جيدة خلال الربع الثالث من العام الجارى، ما جعلها تتخطى توقعات بنوك الاستثمار.

وأرجعت وحدات بحوث ببنوك استثمار محلية، نمو إيرادات الشركة خلال الربع الثالث من العام لتحسن مبيعات الجبن على أساس ربع سنوى، إلى جانب الزيادات السعرية التى أقرتها الشركة.

وحققت شركة «عبور لاند» فى الفترة من يوليو وحتى شهر سبتمبر الماضى، نموًا فى إيراداتها المجمعة بواقع %3، وسجلت 820 مليون جنيه، مقارنة مع 795 مليونا بالفترة المماثلة من العام الماضى، كما نما صافى الربح النهائى بنسبة %12 وبلغ 111.2 مليون مقابل 99.4 مليون فى الفترة المناظرة من 2020.

«الأهلى فاروس»: نتوقع تمكن الشركة من تحقيق صافى دخل بقيمة 320 – 330 مليون جنيه خلال العام

بدايةً، قالت وحدة بحوث «الأهلى فاروس»، إن إيرادات «عبور لاند» خلال الربع الثالث من العام الجارى تخطت توقعاتها بنسبة %5.7.

وأوضحت أن أحجام المبيعات ارتفعت على أساس ربع سنوى، وهو ما ساهم فى دعم الأداء، فيما تراجعت بنسبة %5 على أساس سنوى، وسجلت 29.800 طن فى الربع الثالث 2021، نتيجة أثر سنة الأساس، لأن الشركة سجلت فى الربع الثالث من العام الماضى أحجام مبيعات قياسية للجبن الأبيض. 

وأشارت بحوث «الأهلى فاروس» إلى أن مجمل مبيعات الألبان حققت ارتفاعًا ملحوظًا نسبته %28.7 سنويًا فى التسعة أشهر الأولى ووصلت إلى 130 مليون جنيه، ليشكل %6.1 من مجمل مبيعات الشركة. 

وأضافت أن الإدارة رفعت أسعار منتجات الألبان تدريجيًا لتعوض ارتفاع أسعار خام الحليب الطازج محليًا، إضافة إلى ذلك، تمكنت الإدارة من إلغاء الخصومات والعروض تدريجيا لتخلق لمنتجاتها مكانة وسط العلامات التجارية الكبيرة.

وعن منتجات العصائر، قالت «الأهلى فاروس» إن مجمل المبيعات انخفض بنحو %17 سنويًا فى التسعة أشهر الأولى إلى 27 مليون جنيه، ولكن الشركة وضعت استراتيجية جديدة لهذا النشاط. 

وفيما يتعلق بمجمل مبيعات الجبن المطبوخ، نوهت «الأهلى فاروس» أنها ارتفعت بنسبة %75 سنويًا فى التسعة أشهر الأولى إلى 21 مليون جنيه مقارنة مع 12 مليون جنيه فى التسعة أشهر الأولى من العام الماضى نتيجة إغلاق المدارس فى ذلك التوقيت. 

فيما رجحت أن تتحسن مبيعات منتجات الجبن المطبوخ، بدعم من عودة الحياة إلى المدارس فى العام الحالى.

وأوضحت أن مجمل الأرباح ارتفع بنسبة %22.6 على أساس ربع سنوى، وبنسبة %10 سنويًا إلى 190 مليون جنيه، ووصل هامشه إلى %23.2 فى الربع الثالث. 

أما فى التسعة أشهر الأولى، فلفتت إلى أنهُ وصل مجمل الأرباح إلى 502 مليون جنيه بنمو %6.7 سنويًا وسجل الهامش %23.6.

وأرجعت النمو فى مجمل الربح، إلى سياسات شراء المواد الخام والتسعير الفعالة التى مكنت الشركة من الحفاظ على مستويات الهوامش رغم ارتفاع أسعار المواد الخام وتكاليف الشحن وتعطل سلاسل الإمداد عالميًا. 

وتابعت، أن الشركة تستهدف تحسين هامش مجمل أرباح قطاعى العصائر والحليب ليتخطى حاجز %20 بحلول الربع الرابع 2021، وتستهدف أيضا أن تواصل سياسة رفع الأسعار فى الربع الرابع لتمرير تكاليف زيادة أسعار المواد الخام على المستهلك تدريجيا لتحافظ على هوامش الربحية.

و عن الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك، قالت «الأهلى فاروس»، إنها بلغت 147 مليون جنيه بنسبة نمو %35.8 ربعيًا، و%3.6 سنويًا، كما وصل هامشها إلى %17.9 فى الربع الثالث.

وأضافت أن صافى الربح لمساهمى الشركة بلغ 111 مليون جنيه بنمو %49.9 ربعيًا، و%11.9 سنويًا، ووصل هامش صافى الربح إلى %13.6.

ولفتت إلى ان صافى الربح لمساهمى الشركة عند هذا المستوى تخطى توقعاتها البالغة 99 مليون جنيه نتيجة مستويات الإيرادات التى جاءت أفضل من توقعاتها أيضًا، هذا إلى جانب انخفاض المصروفات.

وأبقت بحوث «الأهلى فاروس» على التوصية المحايدة عند قيمة عادلة مقدارها 7.50 جنيه.

ورجحت أن يستمر أداء الشركة القوى حتى نهاية 2021، ليصل صافى دخل العام إلى 320 – 330 مليون جنيه، وهامش صافى الربح إلى %11 حسب التقديرات. 

ولفتت إلى أن الشركة بدأت فى إنشاء مزرعتها بعد تخصيص رأسمال قيمته 2 مليار يورو، ومن المتوقع أن تغطى %25 من احتياجات الشركة لإنتاج منتجات الألبان المعبأة. 

وقالت «الأهلى فاروس» أنهُ من المنتظر أن تبدأ عملياتها التشغيلية فى 2022، موضحةً أن «عبور لاند» قد وضعت استراتيجية جديدة لقطاع العصائر، تشمل تصغير حجم العبوة من 250 مجم إلى 200 مجم وتغير تصميمها وأسلوب التعبئة من أجل خفض سعرها لزيادة فعالية منافستها مع منتجات الشركات الأخرى دون التأثير على جودة المنتج.

«نعيم»: رفعت أسعار بيع الجبن بواقع %3.2 على أساس سنوي

وقالت بحوث شركة «نعيم القابضة»، إن الأداء الجيد الذى حققتهُ الشركة خلال الربع الثالث من العام الجارى، جاء مدفوعًا بالتحسن القوى فى حجم مبيعات الجبن على أساس ربع سنوى.

ولفتت «نعيم» إلى أن نتائج شركة «عبور لاند» المُحققة على مستوى الإيرادات وصافى الربح النهائى تخطت توقعاتها.

وأشارت فى تقرير بحثى لها، إلى أن هامش الربح الإجمالى قد بلغ بنتائج الربع الثالث من العام حوالى %24.2، بتراجع 1.2 نقطة مئوية ربع سنويًا ولكن بزيادة 1.6 نقطة مئوية على أساس سنوى.

وأضافت «نعيم» أن انخفاض الهامش على أساس ربع سنوى عن ارتفاع أسعار المواد الخام وزيادة تكلفة الشحن، وعلى صعيد قطاع الجبن، قالت إن الإيرادات الخاصة به بلغت %92 من الإجمالى بقيمة 758 مليون جنيه.

وتابعت: أن إيرادات الجبن ارتفعت بنسبة %28.5 على أساس ربع سنوى وتراجعت بنحو %2.4 سنويًا، مشيرةً إلى أن حجم مبيعات الجبن سجلت 29.8 ألف طن خلال الربع الثالث من العام، بارتفاع %29 ربع سنويًا وتراجع %5.4 سنويًا.

أرجعت «نعيم» الزيادة المتتابعة فى حجم المبيعات جزئيًا إلى عوامل الموسمية المواتية، موضحةً أن متوسط سعر بيع الجبن أستقر عند 25.4 جنيه للكيلو فى الربع الثالث من 2021، بتراجع %0.4 ربع سنويًا وارتفاع %3.2 سنويًا.

وبالنسبة لقطاع الألبان والعصير، فقالت «نعيم» إن الإيرادات بلغت %7 من الإجمالى بقيمة 54 مليون جنيه، وبارتفاع %9.4 ربع سنويًا و%9 سنويًا.

ولفتت إلى أن حجم مبيعات الحليب تراجع إلى %29 فى الشهور التسعة الأولى من 2021 مقابل %59 فى النصف الأول من 2021، واستمرت «نعيم» فى التوصية بشراء سهم عبور لاند للصناعات الغذائية عند السعر المستهدف 8.38 جنيه للسهم.

«برايم»: السهم من الأوراق المُفضلة لدينا بدعم 3 عوامل من بينها الديون المعتدلة والتوزيعات الجيدة

وفى سياق متصل قالت بحوث شركة «برايم القابضة للاستثمارات المالية، إن شركة عبور لاند للصناعات الغذائية تعتزم زيادة أسعار البيع فى الربع الرابع من عام 2021.

وأضافت «برايم» أن هذا القرار يهدف إلى احتواء الزيادة فى تكاليف المواد الخام، وبشكل أساسى مسحوق الحليب منزوع الدسم، ولفتت إلى أن الأرقام فى النتائج المالية للشركة خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الجارى 2021 حملت إشارات قوية على الاستقرار.

وقالت أن الشركة حققت فى الربع الثالث 2021 أداء جيد أيضًا خلال تلك الفترة، موضحًة أن هذا يأتى بعد ضعف طفيف فى الربع الثانى 2021، حيث لم تكن الأحجام كما هو متوقع.

وقالت إنها تُفضل الاستثمار فى شركة «عبور لاند» نظرًا لعدة مزايا، والتى تشمل على سبيل المثال لا الحصر فى أن لديها قائمة مركز مالى قوية، تحتوى على ديون معتدلة، هذا إلى جانب استراتيجيات إدارة المشتريات الحذرة، مما أدى إلى تجنب الشركة العديد من الاحتمالات لانخفاض الهامش

وأوضحت أن العامل الثالث متمثل فى قدرة الشركة القوية على توزيع الأرباح، مما يضمن دورات تحويل نقدى صحية.

وقالت إنها تعتقد أن سهم «عبور لاند» سيكون الأكثر استقراراً بين أسهم القطاع الاستهلاكى، على الرغم من أن السهم يعانى من ندرة السيولة.

وعلى صعيد نتائج أعمال الـ9 شهور الأولى من العام الجارى فقد تمكنت الشركة من تحقيق نموا طفيف فى الإيرادات لتُسجل 2.1 مليار جنيه مقارنة بـ 2 مليار فقط الفترة المناظرة من العام الماضى، كما ارتفع صافى الربح النهائى بواقع وسجل 255 مليون جنيه مقارنة مع 239.5 مليون جنيه بالفترة المقارنة.