زيادات الأجور والضرائب ترفع التضخم السنوي في تركيا

ظهرت السياسة المالية الأكثر مرونة قبل التصويت كعقبة أمام جهود البنك المركزي لاحتواء التضخم

زيادات الأجور والضرائب ترفع التضخم السنوي في تركيا
أيمن عزام

أيمن عزام

8:11 م, الأحد, 3 مارس 24

من المحتمل أن يكون التضخم السنوي في تركيا قد ارتفع ليصل إلى أعلى مستوى له منذ 15 شهرًا، وهو تسارع يراقبه عن كثب البنك المركزي الذي لا يزال في حالة تأهب بعد إنهاء رفع أسعار الفائدة.

بحسب وكالة بلومبرج، يقترن الارتفاع الحاد في الحد الأدنى للأجور هذا العام مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية برفع ضغوط التكلفة على الاقتصاد الذي عانى منذ فترة طويلة من التضخم.

خامس أسرع معدل تضخم في العالم

 وعلى الرغم من الليرة الأكثر استقرارا، فإن تركيا تسير على الطريق الصحيح لإنهاء عام 2024 بخامس أسرع معدل تضخم في العالم، وفقا لصندوق النقد الدولي، وهي توقعات تفترض أن التباطؤ سيبدأ اعتبارا من منتصف العام.

ومع اعتماد البنك المركزي نهج الانتظار والترقب في الوقت الحالي، ستظهر البيانات المقرر صدورها يوم الاثنين تسارع زيادات الأسعار للشهر الرابع على التوالي ووصلت إلى 66٪ في فبراير، وفقًا لمتوسط تقديرات الاقتصاديين في استطلاع بلومبرج. ويتوقع البنك المركزي أن ينهي التضخم العام عند 36%.

لكن اهتمام صناع السياسات يركز بشكل أكبر على التضخم الشهري، الذي بدأ العام بارتفاع حاد على خلفية زيادات الأجور والضرائب. ومن المتوقع أن يتراجع المقياس مرة أخرى في فبراير إلى 4% من 6.7% في يناير، على الرغم من أنه لا يزال أعلى بكثير من مستواه في الربع الرابع.

وستكون هذه الأرقام هي القراءة النهائية قبل الانتخابات المحلية في وقت لاحق من شهر مارس، وهو الاقتراع الذي سيحاول الحزب الحاكم الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان استعادة المدن التي تسيطر عليها المعارضة مثل إسطنبول وأنقرة.

وظهرت السياسة المالية الأكثر مرونة قبل التصويت كعقبة أمام جهود البنك المركزي لاحتواء التضخم.

وقال سيلفا بهار بازيكي: “إن مشكلة التضخم في تركيا تزداد سوءًا، حتى مع وصول سياسة التشديد الصارمة للبنك المركزي إلى سعر الفائدة النهائي. نرى أن البنك المركزي سيظل في حالة تعليق حتى الربع الأخير من العام، لكن المخاطر الصعودية للتضخم تبقي احتمال رفع أسعار الفائدة الإضافية قائمًا.

زيادة الحد الأدنى للأجور

ووصف المحافظ الجديد فاتح كاراهان، الذي تولى منصبه بعد تغيير مفاجئ في القيادة في أوائل فبراير، زيادة الحد الأدنى للأجور بأنها أكبر خطر على توقعات التضخم في تركيا.

ويتوقع صناع السياسة أن يصل التضخم السنوي إلى ذروته فوق 70% في مايو، لكنهم تركوا أسعار الفائدة دون تغيير في الشهر الماضي، بعد تقديم إجمالي 3650 نقطة أساس من التشديد في ثماني خطوات. ولأول مرة، ذكر البنك المركزي في فبراير أنه يعتبر ارتفاع قيمة الليرة الحقيقية عنصرا رئيسيا في مكافحة التضخم.

كما أشار محضر اجتماع السياسة الأخير إلى تضخم أسعار الغذاء باعتباره المحرك الرئيسي لنمو الأسعار. ومن المرجح أن تؤدي الدفعة الجديدة من البيانات إلى تعميق هذا القلق.

ومن المحتمل أن تكلفة الغذاء، التي تمثل حوالي ربع سلة التضخم في تركيا، ارتفعت بنسبة 8.5٪ في فبراير مقارنة بيناير، وفقًا لبنك QNB Finansbank، أي أكثر من ضعف تقديراته للتضخم الشهري الإجمالي.

وقال الاقتصاديون في البنك، ومن بينهم إركين إيسيك، في مذكرة: “كانت هناك زيادة كبيرة في أسعار الخضروات على وجه الخصوص”. «الأسعار في المجموعة الغذائية بشكل عام ارتفعت بمعدلات مرتفعة».