«زهراء المعادي» تشتري 34 فدانا من «مصر الجديدة» مقابل 475 مليون جنيه

مصر الجديدة للإسكان على محفظة أراض ضخمة غير مستغلة تقدر قيمتها 80 مليار جنيه

«زهراء المعادي» تشتري 34 فدانا من «مصر الجديدة» مقابل 475 مليون جنيه
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

10:23 ص, الأثنين, 16 ديسمبر 19

علمت «المال» أن شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير وافقت على العرض المقدم من شركة زهراء المعادى للاستثمار، لشراء 34 فداناً من أراضيها بمدينة هليوبوليس الجديدة، بقيمة إجمالية 475 مليون حنيه.

أكد مصدر قريب الصلة من صفقة البيع، أن زهراء المعادي تقدمت بعرض قيمته 3324 جنيهًا للمتر، ووافق عليه مجلس إدارة مصر الجديدة للإسكان، بجانب القابضة للتشييد.

أوضح المصدر لـ«المال» أنه جار مراجعة عقود البيع من النواحى المالية والقانونية الذى يستغرق بعض الوقت.

كانت مصر الجديدة للإسكان قد أعلنت الأسبوع الماضى عن تلقيها عرضاً من شركة زهراء المعادي لشراء 34 فدانًا بهليوبوليس ووافقت عليه مبدئيًا، مؤكدة أن تفاصيل العرض وقيمته سيتم إعلانها بعد التوقيع على العقود.

كشف عن أن آلية السداد تتضمن دفع %25 من قيمة الأرض خلال 6 أشهر موزعة بواقع %15 عبارة دفعة استلام، يتبعها سداد %10 أخرى، بواقع % 5 كل 3 أشهر، وأن تسدد القيمة المتبقية على 4 أعوام، وفقا لأسعار الفائدة المحددة من البنك المركزى.

يذكر أن مصر الجديدة تمتلك قطع أراض بمدينة هيلوبوليس الجديدة، بمساحة 5407 أفدنة تعادل 22.7 مليون متر مربع.

تستحوذ مصر الجديدة للإسكان على محفظة أراض ضخمة غير مستغلة، تقدر قيمتها 80 مليار جنيه، طبقًا لأسعار السوق بالمناطق المماثلة، فيما وافقت الشركة فى فبراير الماضى، على بيع جزء من محفظة الأراضى بقيمة بين 2 إلى 3 مليارات جنيه لتوفير السيولة اللازمة لتمويل الخطة الاستثمارية للشركة.

كما باعت الشركة قطع أراضٍ جديدة بمنطقة الشيراتون بمصر الجديدة خلال يونيو الماضى بقيمة 133 مليون جنيه، فى إطار مزادات علنية مفصح عنها سابقًا وقطع أراضٍ بنفس المنطقة فى مايو الماضى بقيمة 136.8 مليون جنيه، وحصتها فى شركة النصر للتطوير العقارى والبالغة %20 من الأخيرة، بقيمة 48 مليون جنيه، لصالح شركة زهراء المعادى.

تجدر الإشارة إلى أن الجمعية العمومية لمصر الجديدة للإسكان وافقت فى 26 أغسطس الماضى، على إسناد إدارتها إلى شركة متخصصة فى التطوير العقارى، ضمن عملية طرح نسبة حتى %25 من الأسهم المملوكة للشركة القابضة للتشييد، من خلال تخصيص %10 منها لمستثمر استراتيجى متخصص فى التطوير العقارى أو تحالف بين مستثمر استراتيجى وشركة تطوير عقارى.

ارتفعت إيرادات مصر الجديدة للإسكان إلى مليار جنيه خلال النصف الأول المنتهى 30 يونيو الماضى، مقارنة 954 مليون جنيه خلال النصف المقارن من 2018.

كما زاد صافى ربح الشركة بعد الضرائب إلى 376.3 مليون جنيه خلال النصف المذكور، مقارنة بصافى ربح قدره 265.3 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018 بزيادة قدرها %42.