زلزال اليوم في مصر.. المحطات سجلت تابعَين خارج الحدود واستبعاد حدوث هزات ارتدادية في الداخل

القاضي: لم نسجل وقوع خسائر في الأرواح والممتلكات

زلزال اليوم في مصر.. المحطات سجلت تابعَين خارج الحدود واستبعاد حدوث هزات ارتدادية في الداخل
دعاء محمود

دعاء محمود

1:26 م, الثلاثاء, 19 أكتوبر 21

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن محطات الشبكة القومية التابعة للمعهد سجلت اليوم الثلاثاء، وقوع هزة أرضية بقوة 6.2 ريختر شرق كريت على بعد 390 كم  شمال إسكندرية، وذلك في تمام الساعة 7:32 صباحاً.

القاضي: لا توجد مصادر خطورة علينا

وأضاف القاضي لـ”المال”، أن محطات الشبكة القومية للزلازل ترصد وتسجل بشكل شبه يومي وقوع هزات أرضية وزلازل، مشيراً إلى أن الزلزال الذي وقع يوم 12 أكتوبر الجاري واليوم الثلاثاء خارج الحدود المصرية وبالتالي لا توجد أي مصادر خطورة علينا.

ولفت إلى أنه كان هناك توابع للزلزال الذي وقع صباح اليوم الثلاثاء، متابعاً أنه بالفعل سجلت المحطات حتي الآن “تابعين للزلزال” ولكن جميعهم خارج الأراضي المصرية.

ونوه رئيس المعهد، بأن التوابع درجة قوتها بتكون أقل من الزلزال الأصلي، مؤكداً أنه لن يحدث توابع للزلزال داخل مصر.

زلزال اليوم في مصر

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أصدر صباح اليوم، بياناً، معلنا فيه وقوع هزة أرضية شرق كريت «على بعد 390 كم  شمال إسكندرية»، صباح اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة 07:32 صباحا، بقوة 6.2 ريختر، وخط العرض: 34.59 شمالا، أما خط الطول: 28.59 شرقا بعمق: 31.56 كم.

وورد للمعهد ما يفيد الشعور بالهزة الأرضية دون وقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

يذكر أن سكان القاهرة شعروا بهزة أرضية الأسبوع الماضي، كان مصدرها جزيرة كريت بالبحر المتوسط، وبلغ قوة الزلزال 6.3 ريختر حسبما ذكر المرصد الوطني لمعهد أثينا الچيوديناميكية.

وقال معهد البحوث الفلكية في مصر في حينها إن محطات الشبكة القومية للزلازل سجلت هزة أرضية الساعة 11:25 دقيقة بقوة 6.1 جنوب جزيرة كريت، وشعر بها سكان مناطق متفرقة.