زعيم الديمقراطيين في أمريكا: تنحية نتنياهو وعباس ضروري لإحلال السلام

انتقد شومر الفلسطينيين الذين يدعمون حماس

زعيم الديمقراطيين في أمريكا: تنحية نتنياهو وعباس ضروري لإحلال السلام
أيمن عزام

أيمن عزام

10:07 م, الخميس, 14 مارس 24

اعتبر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، اليوم الخميس، أن تنحية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ضروري لإحلال السلام في الشرق الأوسط، بحسب وكالة رويترز.

ودعا شومر  إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، وانتقد بشدة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووصفه بأنه عقبة أمام السلام.

وقال الديمقراطي شومر، وهو مؤيد لإسرائيل منذ فترة طويلة وأرفع مسؤول يهودي منتخب في الولايات المتحدة، لمجلس الشيوخ إن حكومة نتنياهو “لم تعد تناسب احتياجات إسرائيل” بعد مرور خمسة أشهر على الحرب التي بدأت بهجمات على إسرائيل شنها نشطاء حماس في السابع من أكتوبر.

وقال شومر إن الشيء المهم هو أن يُتاح للإسرائيليين حرية الاختيار، مشيرا إلى أنه يكون هناك نقاش جديد حول مستقبل إسرائيل.

وأضاف: “في رأيي، أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي إجراء انتخابات”.

رفض حل الدولتين

وقال شومر إن إسرائيل سترتكب “خطأ فادحا” إن رفضت حل الدولتين وحث المفاوضين على بذل كل ما في وسعهم لضمان وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن وإدخال المساعدات إلى غزة.

ويواجه شومر وغيره من الديمقراطيين البارزين، بما في ذلك الرئيس جو بايدن، انتقادات شديدة من داخل الحزب، بسبب دعم واشنطن غير المشروط لإسرائيل، بالنظر إلى تأثير الهجوم الإسرائيلي على غزة على المدنيين الفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، إن شومر أعطى البيت الأبيض إشعارًا مسبقًا بشأن الخطاب، لكنه لم يبد رفضًا أو موافقة أو تعديلا على أي حال.

وقال كيربي للصحفيين “نحن نحترم تماما حقه في الإدلاء بهذه التصريحات وفي أن يقرر بنفسه ما سيقوله في قاعة مجلس الشيوخ”.

وردا على سؤال عما إذا كانت واشنطن تعتقد أن إسرائيل يجب أن تجري انتخابات بعد الحرب، قال كيربي: “الأمر متروك للإسرائيليين”.

حزب الليكود يرد على شومر

وقال متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إنه “لا يوجد تعليق في الوقت الحالي”. وقال حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو إن إسرائيل ليست جمهورية موز وإن سياسة نتنياهو تحظى بدعم شعبي واسع.

وجاء في بيان الليكود “خلافا لتصريحات شومر، يؤيد الجمهور الإسرائيلي النصر الكامل على حماس، ويرفض أي إملاءات دولية لإقامة دولة فلسطينية إرهابية، ويعارض عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة”.

وتابع:”من المتوقع أن يحترم السيناتور شومر حكومة إسرائيل المنتخبة وألا يقوضها. وهذا صحيح دائمًا، بل وأكثر من ذلك في زمن الحرب”.

وانتقد شومر الفلسطينيين الذين يدعمون حماس، وقال إن الزعيم الفلسطيني محمود عباس يجب أن يتنحى أيضا.

وقال شومر: “لكي يكون هناك أي أمل في السلام في المستقبل، يجب على عباس أن يتنحى ويحل محله جيل جديد من القادة الفلسطينيين الذين سيعملون على تحقيق السلام مع دولة يهودية”.