زراعة 590 شجرة شرق الدلتا للحد من التلوث والاحتفال بيوم البيئة

وتستهدف المبادرة زيادة عدد الأشجار على مستوى الجمهورية للمساهمة فى الحد من تلوث الهواء والتغير المناخى

زراعة 590 شجرة شرق الدلتا  للحد من التلوث والاحتفال بيوم البيئة
عصام عميرة

عصام عميرة

2:26 م, السبت, 1 يونيو 19

واصل فرع جهاز شؤون البيئة لشرق الدلتا تنفيذ مبادرة زراعة مليون شجرة مثمرة ومتنوعة على مستوى الجمهورية وذلك بزراعة عدد من تلك الأشجار المثمرة والمتنوعة بجمعية تنمية المجتمع بميت يعيش، ليصل ما تمت زراعته بإقليم شرق الدلتا إلى 590 شجرة مثمرة.

وتستهدف المبادرة زيادة عدد الأشجار على مستوى الجمهورية للمساهمة فى الحد من تلوث الهواء والتغير المناخى، كما تأتي تماشيا مع فعاليات الاحتفال بيوم البيئة العالمى لهذا العام والذى يتناول قضية (تلوث الهواء)  والدور الفعال للتشجير في تحسين نوعية الهواء والحد من التلوث.

وتهدف وزارة البيئة إلى دمج بعد تغير المناخ في خطة عمل الوزارات الأخرى المعنية ومن أبرز نتائج هذا الدعم التمويل الذي حصلت عليه مصر في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة ومجال الموارد المائية والرى وتستمر وزارة البيئة في دفع التعاون الدولي على المستوى السياسي.

وتعد من  أبرز عناصر الخطة المصرية وضع استراتيجية وطنية للتكيف مع التأثيرات السلبية لتغير المناخ والحد من الكوارث المرتبطة بها، وجار العمل على وضع الخطة الوطنية للتكيف، كما بدأت المحافظات في وضع استراتيجيات تغير المناخ وسوف يتم اعلان أول استراتيجية لتغير المناخ على مستوى المحليات (استراتيجية محافظة الجيزة) يوم 30 مايو الحالى.

وتعمل وزارة البيئة في هذا الملف على مستويين أساسيين؛

المستوى الأول : التعاون الدولي على المستوى السياسي من خلال التعاون مع كل الدول المتقدمة لتفي بالتزاماتها وتوفير التمويل اللازم والتعاون مع الدول النامية للحفاظ على حقوقها مثلما حدث وتم رصده فى اتفاق باريس.

المستوى الثانى: تواصل وزارة البيئة العمل، على المستوى الوطني، للحصول على تمويل لدعم مشروعات لصالح الوزارات الأخرى وهدفها مراعاة بعد تغير المناخ فى عمليات التنمية في مختلف القطاعات التي تعمل بها تلك الوزارات والمصالح الحكومية.