زراعة بني سويف تتابع حقول القمح والمحاصيل الشتوية

الزراعة تعاين مزارع القمح في بني سويف

زراعة بني سويف تتابع حقول القمح والمحاصيل الشتوية
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

5:29 م, الأحد, 26 فبراير 23

كلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، الدكتور أنور عيسى رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعي  بوزارة الزراعة، يرافقه المهندس عماد جنجن وكيل وزارة الزراعة ببني سويف بجولة تفقدية بالمحافظة، تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية ومتابعة للقرارات التي أعلنها د مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بشأن الزراعة التعاقدية.

وأضاف بيان صادر من وزارة الزراعة أن وكيل وزارة الزراعة ببنى سويف قام بجولة على حقول القمح لمتابعة تنفيذ قرارات الدولة الخاصة بالزراعة التعاقدية وتدقيق مساحات القمح ومراجعة السجلات على أرض الواقع ومتابعة المحاصيل الشتوية .

وأكدت الوزارة في بيان لها أن الزيارة شملت المرور على الزراعات القائمة بنواحى بندر ناصر مركز ناصر وكوم ادريجه وابوصير الملق مركز الواسطى كما تم مراجعة سجلات القمح ومقارنتها بالحصر على الطبيعة .

وأكد “عيسى” أن أسعار الزراعة التعاقدية للأربع محاصيل – تنفيذ لقرارات الدولة – كالآتي الذرة الأصفر 9.5 ألف جنيه للطن والذرة البيضاء 9 آلاف للطن وفول الصويا 18 ألف للطن وعباد الشمس 15 ألف للطن .

وأضاف بيان صادر عن وزارة الزراعة أن هذه أسعار ملتزمة بها الدولة حتى لو انخفضت الاسعار العالمية اما لو ارتفعت الاسعار العالمية سوف يكون الشراء بأسعار البورصة وقت البيع طالما في صالح الفلاح وأن هيئة السلع التموينية هى التي تقوم بالتعاقد والشراء من المزارعين وهذا أكبر ضمان .

كما أكد أن سعر القمح 1250  جنيها للإردب هو ضمان وليس نهائيًا والحكومة ملتزمة به حتى لو انخفضت أسعاره العالمية اما اذا زادت الاسعار فسوف تشترى الحكومة القمح بالأسعار العالمية ويستفيد الفلاح بالزيادة وقت البيع ‏.

و أكد عيسى أهمية المرور على الزراعات الشتوية وشدد على ضرورة تكثيف أعمال المرور الميداني والتواصل المستمر مع المزارعين وتقديم الدعم الفنى لهم .

وقال إنه تم عقد لقاءات مباشرة مع بعض المزارعين وتوعيتهم بالإصابات الحشرية والمرضية التى تهدد المحصول فى تلك الفترة من عمر النبات، وطرق مكافحتها والتوصية بضرورة ري المحصول فى هذه الفترة في عدم وجود الرياح لضمان امتلاء الحبوب.