«زراعة الإسكندرية» تجري تقييم أبحاث مسابقة جائزة الابتكار لتقديم أغذية صحية

أبرزها إنتاج عصائر بالتمر الطبيعي والبودنج ومشروبات صحية من الفاكهة المصرية

«زراعة الإسكندرية» تجري تقييم أبحاث مسابقة جائزة الابتكار لتقديم أغذية صحية
مها يونس

مها يونس

5:01 م, الثلاثاء, 13 يوليو 21

شهدت كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية تقيم الابحاث المشاركة في جائزة الابتكار المقدمة من إحدى المؤسسات الاقتصادية بالإسكندرية؛ لدعم البحث العلمي وتشجيع كبار وصغار الباحثين على تقديم أغذية صحية وجديدة ومناسبة لذوق المستهلك المصري. 


َوقال الدكتور محمد محمود يوسف أستاذ الصناعات الغذائية بجامعة الإسكندرية وسكرتيرعام الجمعية العلمية للصناعات الغذائية وأحد المشرفين على المسابقة، إن المسابقة تم الإعلان عنها لأول مرة هذا العام، لدعم وتشجيع البحث العلمي في مجال الصناعات الغذائية وتقديم منتجات جديدة و مبتكرة وصحية للحفاظ على صحة المواطن المصري. 

يشار إلى أن المسابقة اشترك بها باحثون وأساتذة من العديد من الجامعات ومراكز البحوث المصرية والصناعة، وضمت اللجنة ممثلين من أساتذة الصناعات الغذائية برئاسة الدكتور تيسير أبو بكر رئيس الجمعية العلمية للصناعات الغذائية وخبراء في التسويق.


وأضاف “يوسف” أن المسابقة شارك بها حوالي 12 متسابقا من جامعة الاسكندرية والمركز القومي للبحوث وجامعة مدينة السادات وزراعة سابا باشا والمعهد العالي للصحة والاكاديميات العلمية والتكنولوجية وغيرها، وقدموا منتجات عديدة كان في مقدمتها عصائر بالتمر الطبيعي والبودنج ومشروبات صحية من الفاكهة المصرية وكذلك رغيف عيش يصنع من القمح والكسافا والكنوة والذي يوفر لمصر 50% من استيراد القمح من الخارج. 

يأتي ذلك بالإضافة إلى إنتاج دقيق خالي من الجلوتن ومن محاصيل غير تقليدية، ومخللات طبيعية من الليمون والفلفل والجزر, وقهوة مصرية من نوى التمر. 

كما تقدمت باحثة بفكرة لإنتاج الزبادي بالتلبينة من الطب النبوي الشريف ليحافظ على صحة القلب ويقلل خطورة امراض السرطان وايضا انتاج صلصات طبيعية وحلويات من مخلفات الطماطم. 

كما ابدع الباحثون من مدينة سيوة في انتاج بدائل للشيكولاتة من التمر مثل (التمرلا) ومعجون ومصاصة البلح بالشيكولاتة والهيل وادخال التمر المصري الأصيل في العديد من المنتجات النهائية لتشجيع المستهلك على استهلاك التمر طوال العام للحفاظ على صحته والتقليل من استهلاك الشيكولاتة الصناعية خاصة للأطفال. 


وشارك احد الباحثين بتجربة لتصنيع بسكويت وشيكلاتة في آن واحد تحت مسمى (بسكولاته ) من مكونات دقيق القمح وجوز الهند والزبدة البلدي، كما شارك باحثون بمنتجات خالية من اللبن الطبيعي للاطفال الذين يعانون من حساسية اللبن وقدموا منتجات من اللبن النباتي مثل لبن اللوز والارز وعصائر بالفراولة والفواكه وجبنات حمراء من بدائل اللبن وكذلك انتاج مقرمشات ومخبوزات من دقيق الكسافا وهى من المحاصيل المهمشة وترفع من القيمة الغذائية للمنتجات النهائية للمقرمشات.