«زد جولد» تستهدف 370 مليون دولار عوائد إجمالية من مشروع إنتاج الذهب فى مصر

23 ألف أوقية مؤكدة حتى الآن

«زد جولد» تستهدف 370 مليون دولار عوائد إجمالية من مشروع إنتاج الذهب فى مصر
نسمة بيومي

نسمة بيومي

12:06 م, الخميس, 23 يناير 20

تستهدف شركة زد جولد الكندية تحقيق 370 مليون دولار عوائد كلية من مشروعها الجديد لاستخراج وإنتاج الذهب فى مصر.

وكانت «المال» قد انفردت بخبر شراكة زد جولد الكندية مع «شلاتين للتعدين» لاستغلال 3 مناطق امتياز فى استخراج وإنتاج الذهب فى الصحراء الشرقية.

زاهر: 6.5 مليون دولار استثمارات المصنع الجديد بطاقة معالجة 500 طن يوميًّا

كشف الدكتور محمد زاهر، رئيس مجلس إدارة «زد جولد» الكندية فى مصر، أن الشركة خصصت نحو 6.5 مليون دولار لإنشاء وتشغيل أول مصنع لها يتولى مهمة استخلاص وإنتاج الذهب من امتيازاتها الجديدة.

وقال زاهر، لـ«المال»، إن إجمالى كميات الذهب المؤكدة فى النفايات والتشوينات بمناطق الامتياز التى تسلمتها الشركة تبلغ نحو 23 ألف أوقية.

وبحسب تعاقد زد جولد مع شلاتين، تسلمت «الأولى» منطقتى امتياز هما «السد» و«الفواخير»، وجارٍ إنهاء إجراءات تسلم الثالث.

ولفت زاهر إلى أن الشركة تنتظر تسلم الامتياز الثالث «عطا الله» لاستكمال برنامج التقييم الخاص بالمناطق الثلاث، تمهيدا لبدء الإنشاء الفعلى للمصنع.

وبحسب التعاقد الذى تم توقيعه بين الكيانين، تبلغ حصة شركة شلاتين فى استغلال الثلاث مناطق 53%، مقابل 47% لـ«زد جولد».

وقال رئيس زد جولد فى مصر إنه من المقرر الاستعانة بشركات مقاولات وتصميمات واستشارات هندسية كندية وأوروبية فى تنفيذ المصنع الجديد، مرجحًا أن تبلغ قدرته للمعالجة حوالى 500 طن خام يوميًّا، ويتوزع هيكل ملكية شركة شلاتين للتعدين بين هيئة الثروة المعدنية بنسبة %35 وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية 34%، إضافة إلى 24% لبنك الاستثمار القومى، و7% للشركة المصرية للثروات.

وأشار زاهر إلى أن الامتيازات الثلاثة أنتجت نحو 150 ألف أوقية من الذهب منذ عهد الفراعنة، وتوقف الإنتاج منها عام 1959، وطوال الفترة الماضية لم يتم استغلالها مجددًا.