«زد جولد» الكندية تشارك «شلاتين» فى التنقيب عن الذهب

الشركة الكندية اقتربت من إنهاء إعداد الدراسات لمنطقتين من الثلاث هما «السد» و»الفواخير»

«زد جولد» الكندية تشارك «شلاتين» فى التنقيب عن الذهب
نسمة بيومي

نسمة بيومي

7:30 ص, الأربعاء, 8 يناير 20

دخلت مجموعة زد جولد الكندية، العاملة فى مصر بمجال التنقيب عن الذهب، فى شراكة مع شلاتين للتعدين، لاستغلال 3 مناطق تابعة للأخيرة لاستخراج وإنتاج المعدن الأصفر فى الصحراء الشرقية.

كشف محمد زاهر، رئيس مجلس إدارة «زد جولد»، عن أن المناطق الثلاث هى «السد» و«الفواخير» و«عطا الله»، موضحًا أن التعاقد بين الكيانين يتضمن حصول شركة شلاتين على حصة %53 مقابل %47 لـ «زد جولد» فى استغلال مناطق الامتياز الثلاثة.

لفت إلى أن الشركة الكندية اقتربت من إنهاء إعداد الدراسات لمنطقتين من الثلاث هما «السد» و»الفواخير»، متابعًا: «النتائج تبشر بإنتاج تجريبى مبدئى لن يقل عن طن ذهب، وقابل للزيادة».

أشار إلى أن مجموعة زد جولد الكندية تسلمت المنطقتين الأولى والثانية، وتنتظر إنهاء الإجراءات لاستلام المنطقة الثالثة «عطا الله» من أجل استكمال الدراسات متوقعًا الانتهاء من ذلك خلال العام الجاري.

يتوزع هيكل ملكية شركة شلاتين للتعدين بين هيئة الثروة المعدنية بنسبة %35، و%34 لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، و%24 لبنك الاستثمار القومى، و%7 للشركة المصرية للثروات.

قال زاهر إن منطقة الفواخير سبق وتم إنتاج الذهب منها حتى فترة الأربعينيات، وطوال الفترة الماضية لم يتم استغلالها، مؤكدا أن الدراسات والتقييم المبدئى للتشوينات والنفايات أكدت ثراء المنطقة بكميات واعدة من الذهب الخام.

يشار إلى أن شركة زد جولد سبق وفازت بمنطقتى امتياز»بكارى» و«أم سمرا» للتنقيب عن الذهب فى الصحراء الشرقية، وأنفقت مليونى دولار على الدراسات الاستكشافية الأولية، لكنها لم تستطع بدء العمل الفعلى لظروف تتعلق بعدم إصدار قانون حق الامتياز الخاص بها، نظرًا للأوضاع السياسية فى مصر فى تلك الفترة، وإعادة طرح المنطقتين فى مزايدة أخرى.