زاهي حواس: عرض أوبرا توت عنخ آمون في سبتمبر المقبل

تمهيدًا لعرضها في افتتاح المتحف المصري الكبير في الربع الأخير من العام الحالي، بحضور ملوك ورؤساء العالم.

زاهي حواس: عرض أوبرا توت عنخ آمون في سبتمبر المقبل
هيثم سمير

هيثم سمير

3:18 م, السبت, 22 فبراير 20

قال عالِم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس إنه انتهى من تأليف أوبرا الملك توت عنخ آمون، التي ستُعرَض في سبتمبر المقبل بدار الأوبرا المصرية، تمهيدًا لعرضها في افتتاح المتحف المصري الكبير في الربع الأخير من العام الحالي، بحضور ملوك ورؤساء العالم.

وأكد حواس، خلال فعاليات صالون (النسور الثقافي) الذي عُقد بدار القوات الجوية، اليوم السبت، أن المتحف المصري الكبير هو أهم مشروع ثقافي في القرن الحادي والعشرين، وسيكون مؤسسة ثقافية تعليمية عالمية.

وأضاف أن تاريخ الجيش المصري مليء بالانتصارات، ودائمًا الجيش هو صِمام الأمام للوطن، متحدثًا عن الهكسوس وكيف تمكَّن المصريون من الانتصار عليهم، مشيرًا إلى تاريخ الملك (إخناتون) وكيفية قيام القائد (حور محب) بتوحيد البلاد مرة أخرى.

وأوضح أن معركة (مجدو) ما زالت تُدرس في الأكاديميات العسكرية حتى الآن، كاشفًا عن أسرار معركة (قادش) وأول معاهدة سلام في التاريخ.

ولفت إلى أن مصر بها 124 هرمًا، أعظمها هرم (خوفو) الذي تشير كل الأدلة لمصريته، نافيًا اتهام الصحف الأجنبية بإخفاء أدلة عدم مصريته.

ونفى حواس وجود ما يسمى الزئبق الأحمر في المقابر المصرية القديمة الذي يعتقد البعض أنه يجلب ثروات عديدة له ويشفيه من الأمراض، مشيرًا إلى أنه تم اكتشاف 30% فقط من آثار مصر، وأن النسبة الباقية ما زالت أسرارها كامنة في باطن الأرض.

يُشار إلى أن أوبرا الملك توت عنخ أمون من تأليف الدكتور زاهي حواس، وسيناريو الإيطالي” فرنشيسكو سنتاكونو” والتأليف الموسيقي للموسيقار زيمبونى.