«زالدى كابيتال» تشعل المنافسة بصفقة الاستحواذ على «الإسكندرية للاستثمارات»

وضعت سعرا أعلى من عرضين حاليين

«زالدى كابيتال» تشعل المنافسة بصفقة الاستحواذ على «الإسكندرية للاستثمارات»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:30 ص, الثلاثاء, 5 يناير 21

أشعلت شركة «زالدى كابيتال» سباق الاستحواذ على شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية بتقديمها عرضا ثالثا أعلى لشراء حتى %90 من الشركة بسعر 5.5 جنيه للسهم.

يذكر أن شركة كيان للتنمية المستدامة تقدمت الشهر الماضى بعرض لشراء %90 من الإسكندرية للاستثمارات بسعر 5.3 جنيه، تلاها تقدم تحالف من المستثمرين لشراء %84.9 من الشركة بقيمة 5.32 جنيه للسهم.

وأكدت مصادر مطلعة على تفاصيل الصفقة لـ«المال» أن شركة «زالدى» تعتزم التوسع فى عدة أنشطة رئيسية عقب الاستحواذ على الإسكندرية – حال نجاح الصفقة.

وقالت المصادر إن «زالدى كابيتال» تستهدف التوسع فى مجالات إدارة المحافظ والأصول وتأسيس الشركات وترويج وتغطية الاكتتابات.

مصادر: تتقدم بكل الأوراق المطلوبة للهيئة الأسبوع الحالى

وذكرت المصادر أن «زالدى» ستتقدم الأسبوع الحالى بكل أوراق العرض إلى الهيئة العامة للرقابة المالية والذى سيتضمن القدرة المالية للتحالف مقدم العرض تمهيدا لفحصه.

وأكدت أن الشركة تستهدف الاستحواذ بحد أقصى على %90 من الإسكندرية لضمان استمرار تداولها فى البورصة المصرية.

وأشارت إلى أن الهدف من عملية الاستحواذ هو تحقيق نوع من التكامل إذ تعمل «زالدى» فى الاستشارات المالية، كما تستهدف من العرض تبادل الكفاءات والخبرات البشرية والمهنية بين الكيانين.

وأكدت قدرة الملاءة المالية للمستثمرين على زيادة رأسمال الإسكندرية مستقبلا حال الحاجة إلى ذلك، كما أن ارتفاع السعر مقارنة بالمنافسين قد يرجح إتمام الصفقة لصالح «زالدى كابيتال».

يذكر أن هيكل ملكية الإسكندرية للاستثمارات يتوزع بين القاهرة الوطنية للاستثمار بواقع %40.96 و«أديليس» للتأجير التمويلى %34.99 ومصرف أبو ظبى الإسلامى – مصر بنسبة %9.04 بشكل مباشر، و بذلك تبلغ الحصة المباشرة و غير المباشرة لمصرف أبو ظبى نحو %85 نظرا لامتلاكه نسب الأغلبية فى شركتى القاهرة الوطنية و أديليس، وهى شركة خدمات مالية تم تأسيسها فى عام 1996 و تعمل فى مجالات إدارة المحافظ و الاستشارات المالية.

يشار إلى أن «زالدى» شركة مصرية استحوذت قبل عامين على شركة «ديسكفرى» لإدارة المحافظ، لتضم النشاط إلى جانب عملها فى مجال الاستشارات المالية.