«رينج روفر» و«ستلفيو» يتفوقان فى سباق «الرياضية الفارهة»

الحصة المتبقية من مبيعات السيارات الرياضية الفارهة متعددة الاستخدامات (كبيرة الحجم) من نصيب لكزس LX570

«رينج روفر» و«ستلفيو» يتفوقان فى سباق «الرياضية الفارهة»
أحمد شوقي

أحمد شوقي

9:59 ص, الأربعاء, 8 يناير 20

شهدت الشهور الإحدى عشر الأولى من العام 2019 تفوق طرازى رينج روفر وستلفيو بقائمة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، المنتمية للشريحة الفارهة؛ وفق ما تكشف عنه تقرير مجلس معلومات سوق السيارات أميك.

واستحوذت لاند روفر رينج روفر على نحو %81.7 من المبيعات الإجمالية لشريحة الطرازات الرياضية الفارهة متعددة الاستخدامات (كبيرة الحجم) والبالغة 202 سيارة خلال 11 شهرًا الأولى من العام المنصرم.

وشهد الربع الأول من العام الماضى أفضل أداء للسيارة رينج روفر ببيعها 23 وحدة فى شهر يناير، و28 بفبراير، ثم 52 فى مارس، بإجمالى 103 سيارات من المبيعات الإجمالية للسيارة البالغة 202 وحدة أى ما يتجاوز %50.

واعتبارًا من أبريل الماضى تراجعت مبيعات السيارة بشكل محلوظ، ببيعها 4 وحدات فقط خلال الربع الثانى من العام، ثم ارتفع الأداء تدريجيا إلى 6 سيارات فى يوليو، و12 بأغسطس، ثم إلى 26 وحدة فى سبتمبر، ثم هبطت المبيعات مرة أخرى فى أكتوبر إلى 4 وحدات ثم ارتفعت نسبيا إلى 10 وحدات فى نوفمبر.

وكانت الحصة المتبقية من مبيعات السيارات الرياضية الفارهة متعددة الاستخدامات (كبيرة الحجم) من نصيب لكزس LX570 التى استحوذت على نحو %18.3 من مبيعات هذه الفئة.

وتعتبر مبيعات السيارة فى سبتمبر الماضى الأفضل على مستوى شهرى خلال العام السابق ببيعها 10 وحدات، ولم تسجل أية مبيعات خلال 3 شهور متتالية هى مايو ويونيو ويوليو، ولم تبع سوى 10 وحدات خلال أول 4 أشهر من العام السابق، بالإضافة إلى قطعتين فى أغسطس 7 فى أكتوبر و8 فى نوفمبر.

أما شريحة السيارات الرياضية الفارهة متعددة الاستخدامات؛ (متوسطة الحجم) فبلغت مبيعاتها الإجمالية 59 وحدة خلال 11 شهرًا من العام السابق، وتصدرت ألفا روميو سستلفيو ترتيب هذه الشريحة بحصة سوقية قاربت %62.7.

وبلغت المبيعات الإجمالية لالفا روميو ستلفيو 37 وحدة خلال 11 شهرًا الأولى من العام المنصرم، وكان أداء السيارة ضعيفا للغاية خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالى ببيعها 10 وحدات فقط، ولم تبع أية قطعة خلال يونيو.

وعادت السيارة للبيع الضعيف خلال يوليو ببيعها وحدتين فقط، لكن مبيعاتها ارتفعت إلى 11 سيارة فى أغسطس، و10 فى سبتمبر، ثم هبطت إلى سيارتين فقط فى كل من أكتوبر ونوفمبر.

وكان المركز الثانى بقائمة الطرازات الرياضية الفارهة متعددة الاستخدامات (متوسطة الحجم) لصالح لاند روفر ديسكفرى سبورت بنسبة %37.3.

وبلغت المبيعات الإجمالية للسيارة 22 خلال أول 11 شهرًا من العام السابق بمتوسط وحدتين لكل شهر، مع العلم أن أفضل مبيعاتها كان فى نوفمبر ببيع 10 قطع، فيما توزعت الكمية المتبقية بواقع سيارة فى كل من يناير ومايو ويونيو إلى جانب وحدتين فى أغسطس و3 فى أكتوبر، و4 فى فبراير، ولم تسجل السيارة مبيعات نهائيًا خلال فى كل من مارس وأبريل ويوليو وسبتمبر.