«ريلمى» و«ريدمى» يزاحمان الكبار على كعكة سبتمبر

«سامسونج» و«أوبو» و«هواوي» ثلاثى الصدارة

«ريلمى» و«ريدمى» يزاحمان الكبار على كعكة سبتمبر
أحمد عوض

أحمد عوض

7:10 ص, الأحد, 22 نوفمبر 20

شهدت مبيعات سوق المحمول فى سبتمبر الماضى أداء ملحوظا لشركتى «ريلمي» و«ريدمي» الصينيتين واللتين نجحتا فى ضمان بطاقة التأهل إلى الخمس الكبار على كعكعة المبيعات بجانب كل من «سامسونج» و«أوبو» و«هواوي».

ووفقا للبيانات المعلنة من مؤسسة GFK، استحوذت العلامة الكورية «سامسونج» على %25.9 من مبيعات سوق الهواتف الذكية فى سبتمبر، تلتها أوبو فى المركز الثانى بحصة سوقية بلغت %21.7 ثم هواوى فى المركز الثالث بـ %12.2 أعقبتها «ريدمي» رابعة بحصة سوقية بلغت %11.8

وحلت «ريلمي» للمرتبة الخامسة بقائمة المبيعات مسجلة حصة سوقية %11.1 وظهرت «إنفينيكس» فى المرتبة السادسة بحصة سوقية %7.5 من إجمالى مبيعات القطاع، وتوزعت النسبة المتبقية البالغة 9.8 %على شركات أخرى.

على صعيد آخر، هيمنت الشريحة السعرية للهواتف التى تتداول بين «2 و3 آلاف جنيه» على النصيب الأكبر من مبيعات أجهزة «سمارت فون» بنسبة بلغت %36 خلال شهر سبتمبر الماضى.

 وجاءت شريحة الهواتف التى تتراوح أسعارها بين «3 و4 آلاف جنيه» فى المرتبة الثانية مسجلة حصة %20 تلتها اجهزة السمارت فون التى تتراوح أسعارها بين «1000 و2000 جنيه» بعدما استحوذت على حصة سوقية %18 من اجمالى المبيعات.

اقتنصت الهواتف المحمولة التى تتراوح أسعارها بين «4 و5 آلاف جنيه» المرتبة الرابعة بحصة سوقية %12 أعقبتها الشريحة السعرية التى تتداول بين «5 و7 آلاف» فى المركز الخامس بحصة بلغت %8 من إجمالى نتائج أعمال القطاع خلال شهر سبتمبر الماضى.

 وتمركزت الفئة السعرية للهواتف التى تتعدى قيمتها «10 آلاف جنيه» فى المرتبة السادسة بقائمة الشرائح الأكثر مبيعًا لأجهزة «سمارت فون» مسجلة حصة سوقية %3.

فيما توزعت باقى الحصص السوقية على الشرائح السعرية الأخرى بنسبة بلغت %3 من إجمالى مبيعات سوق هواتف المحمول خلال شهر سبتمبر الماضى.

 من ناحية أخرى، تصدرت العلامة الصينية «إنفينيكس» مبيعات أجهزة الهواتف المحمولة المنتمية للشريحة السعرية التى تتداول بين «1000 و2000 جنيه» بعدما اقتنصت حصة سوقية %25.5 من إجمالى مبيعات تلك الفئة السعرية التى بلغت 245 ألف جهاز خلال شهر سبتمبر الماضى.

 وجاءت «أوبو» الصينية فى المرتبة الثانية فى نفس الشريحة السعرية للهواتف بعدما أن حققت حصة سوقية %18.7 أعقبتها «هواوي» فى المركز الثالث بنسبة بلغت %14.2 من إجمالى مبيعات تلك الفئة خلال الشهر ذاته.

وصعدت «ريدمي» للمرتبة الرابعة بقائمة مبيعات الهواتف السعرية التى تتراوح بين «1000 و2000 جنيه» بعد تمكنها من زيادة حصتها السوقية إلى %12.3 فيما تراجعت «سامسونج» للمركز الخامس بحصة بلغت %10.8.

 وجاءت العلامة التجارية «تكنو» فى المرتبة السادسة مسجلة حصة سوقية %5.1 أعقبتها «ريلمي» الصينية فى المركز السابع بحصة بلغت %3.2 خلال تلك الفترة.

فيما توزعت باقى الحصص السوقية على العلامات التجارية الأخرى بنسبة بلغت 10.2%من إجمالى مبيعات شريحة هواتف المحمول التى تتراوح أسعارها بين «1000 و2000 جنيه» فى السوق المحلية خلال شهر سبتمبر الماضى.

بينما استحوذت «سامسونج» على %25.1 من مبيعات الهواتف المنتمية للفئة السعرية بين «2 و3 آلاف جنيه والتى بلغت 486 ألف وحدة خلال سبتمبر الماضى.

وجاءت «ريلمي» فى المرتبة الثانية بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة المنتمية من الفئة ذاتها بحصة %19.3 تلتها «أوبو» فى المركز الثالث بحصة بلغت %17.5 من إجمالى مبيعاتها مقابل %16.2 لـ» هواوي»

 وحلت «ريدمي» فى المرتبة الخامسة بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى شريحة الهواتف السعرية التى تتداول بين «2 و3 آلاف جنيه» مسجلة حصة سوقية %12 أعقبتها «إنفينيكس» فى المركز السادس بحصة بلغت %5.8 من إجمالى نتائج أعمال القطاع.

 بينما استحوذت باقى العلامات التجارية الأخرى على حصة سوقية قدرها %4.1 من إجمالى مبيعات الشريحة السعرية ذاتها.

 وتربعت العلامة الكورية «سامسونج» على قمة مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين «3 و4 آلاف جنيه»، بعدما أن استحوذت على حصة سوقية %29.6 من إجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 262 ألف جهاز خلال شهر سبتمبر الماضى.

 وصعدت «أوبو» للمرتبة الثانية بقائمة مبيعات الهواتف المنتمية السعرية التى تتداول بين «3 و4 آلاف جنيه» مسجلة حصة سوقية %28.7

 وحلت «ريدمي» فى المرتبة الرابعة بحصة سوقية %17.9 من مبيعات تلك الشريحة السعرية، أعقبتها «هواوي» فى المركز الخامس بحصة بلغت %9.2 خلال تلك الفترة، ثم «ريلمي» بحصة %6.8 خلال تلك الفترة.

 وتوزعت باقى الحصص السوقية على العلامات التجارية الأخرى المطروحة فى تلك الفئة السعرية من أجهزة «سمارت فون» التى تتراوح أسعارها بين «3 و4 آلاف جنيه» بنسبة بلغت %7.8 من إجمالى المبيعات خلال يوليو الماضى. 

كما سيطرت أيضا العلامة الكورية على %38.1 من مبيعات الهواتف المنتمية للشريحة السعرية بين «4 و5 آلاف جنيه» من اجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 158 ألف وحدة خلال شهر سبتمبر الماضى.

وجاءت «أوبو» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى نفس شريحة الهواتف السعرية مسجلة حصة سوقية %22.2 من إجمالى مبيعات الفئة.

وتمركزت «ريدمي» فى المرتبة الثالثة بعدما أن اقتنصت حصة سوقية %14.1 من نفس الشريحة السعرية للهواتف المحمولة، تلتها «هواوي» فى المركز الرابع بحصة %12.1 من إجمالى المبيعات.

ظهرت «ريلمي» فى المرتبة الخامسة بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المنتمية للفئة السعرية التى تدور بين «4 و5 آلاف جنيه» مسجلة حصة سوقية %10.9 خلال شهر سبتمبر الماضى.

فيما توزعت باقى الحصص السوقية على الماركات التجارية الأخرى فى نفس الشريحة السعرية من الهواتف بنسبة %2.6 خلال تلك الفترة.

«أوبو» تقتنص %43.8 من فئة «5-7 آلاف»

 اقتنصت العلامة الصينية «أوبو» النصيب الأكبر من مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين «5 و7 آلاف جنيه» بنسبة بلغت %43.8 من إجمالى مبيعات تلك الشريحة السعرية التى بلغت 100 ألف جهاز خلال شهر سبتمبر الماضى.

 وجاءت «سامسونج الكورية» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المنتمية للشريحة السعرية التى تتراوح بين «5 و7 آلاف جنيه» مسجلة حصة سوقية %27.4

 وحلت «إنفينيكس» فى المرتبة الثالثة بعد تمكنها من زيادة حصتها السوقية إلى %12 من إجمالى مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية فى تلك الفئة، أعقبتها «ريلمي» فى المركز الرابع بحصة بلغت %11.3.

 وحصدت «هواوى الصينية» المرتبة الخامسة بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا فى للهواتف المنتمية للفئة السعرية التى تتداول بين «5 و7 آلاف جنيه» مسجلة حصة سوقية %3.7 خلال الشهر ذاته.

 فيما استحوذت باقى العلامات التجارية الأخرى على حصة سوقية قدرها %1.8 من إجمالى مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين «5 و7 آلاف جنيه» خلال شهر سبتمبر الماضى.

«الكورية» تتصدر مبيعات فئة «7 -10 آلاف جنيه»

 تصدر العلامة الكورية «سامسونج» مبيعات هواتف المحمول المنتمية للفئة السعرية التى تدور بين «7 و10 آلاف جنيه» بنسبة %63.4 من إجمالى مبيعات تلك الشريحة السعرية التى بلغت 23 ألف جهاز خلال شهر سبتمبر الماضى.

 وجاءت «أوبو» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة المنتمية فى نفس الشريحة مسجلة حصة سوقية %21.4 أعقبتها «هواوي» فى المركز الثالث بحصة بلغت %8.

 وتمركزت «آبل الأمريكية» فى المرتبة الرابعة بعدما أن اقتنصت حصة سوقية %5.1 من إجمالى المبيعات، خلال الفترة المذكورة.

 فيما استحوذت باقى العلامات الأخرى على حصة سوقية قدرها %2.1 من إجمالى مبيعات الهواتف المنتمية للفئة السعرية التى تتداول بين «7 و10 آلاف جنيه» خلال شهر سبتمبر الماضى.

«آبل» تهيمن على شريحة الـ «10 آلاف جنيه فأعلى»

 هيمنت العلامة الأمريكية «آبل» على مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتخطى حاجز «10 آلاف جنيه» بنسبة بلغت %50.7 من إجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 37 ألف جهاز خلال شهر سبتمبر الماضى.

 وحلت «سامسونج» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى شريحة الهواتف التى تتخطى أسعارها «10 آلاف جنيه» مسجلة حصة سوقية %47.5 من إجمالى نتائج أعمال تلك الشريحة.

 وتوزعت باقى الحصص السوقية على الماركات التجارية الأخرى بنسبة %1.8 من إجمالى مبيعات تلك الفئة خلال تلك الفترة.