ريكاردو انجو: 2.2% نصيب قناة "بنما" من عمليات التجارة العالمية

ريكاردو انجو:   2.2%  نصيب  قناة "بنما"  من عمليات التجارة العالمية 

ريكاردو انجو:   2.2%  نصيب  قناة "بنما"  من عمليات التجارة العالمية
جريدة المال

المال - خاص

4:34 م, الثلاثاء, 15 سبتمبر 15


إجراء توسعات لتوفير ممرات ملاحية جديدة 

ولاء البرى: 

قال ريكاردو انجو، نائب الرئيس التنفيذى للتخطيط وتطوير الأعمال بقناة بنما، إن 2.2% من عمليات التجارة العالمية تعبر من خلال قناة “بنما” إلى جانب 3% من الحاويات.
وأوضح  أن الولايات المتحددة الأمريكية ودول الصين وتشيلي وكوريا من أكبر العملاء المستفيدين من قناة بنما.

وأضاف أن قناة بنما تخدم أكثر من 74 مليون مواطن بقارة أمريكا اللاتينية، كما شهدت القناة ازهى فتراتها خلال عام 2014 حيث تم عبور أكثر من 327 مليار طن عبر القناة.
وتابع: “إن هناك عمليات توسيع لمجري الملاحة بقناة بنما، تتم خلال العام الحالي من ناحية المحيط الهادئ لتوفير ممرات ملاحية جديدة بشكل يؤدي الى مضاعفة أرباح القناة وزيادة حركة التجارة”.
وأشار إلى أن قناة بنما تختلف عن قناة السويس ويحيط بها بحيرة تسمى بحيرة الجاتون، والتى تعطى القناة المياة العذبة من خلال الجبال والامطار، موضحاً أن هناك مناطق تحيط قناة بنما تسعى الدولة إلى تطويرها وتطهيرها من الالغام المتواجدة بها لاستخدامها فى التنمية واقامة منطقة لوجيستية.

ونوه بأن القناة قامت بتطهير 1200 هيكتار من الألغام خلال الـ3 سنوات الماضية وتسعى القناة إلى الاستفادة منها خلال الفترة المقبلة بجانب هناك خطة لتطهير 9500 هيكتار من الالغام بجانب السعى مع الجهات الحكومية لتطهير 60 الف هيكتار خلال المرحلة المقبلة.

وأكد أن اقتصاد “بنما” من الاقتصادات المفتوحة والمتنوعة وحقق ازدهارا كبيرا خلال اخر 7 سنوات حيث وصل معدل النمو فى عام واحد إلى 7.6%، مشيراً إلى أن عدد سكان بنما يصل إلى 4 ملايين مواطن وتبلغ نسبة البطالة 5.2% والتضخم 2.6%.

جريدة المال

المال - خاص

4:34 م, الثلاثاء, 15 سبتمبر 15