ريشي سوناك يتعهد بتخفيضات ضريبية بقيمة 17 مليار جنيه إسترليني بحلول عام 2030

اعتذر سوناك عن ترك احتفالات يوم النصر في فرنسا أوائل الأسبوع الماضي

ريشي سوناك يتعهد بتخفيضات ضريبية بقيمة 17 مليار جنيه إسترليني بحلول عام 2030
أيمن عزام

أيمن عزام

5:43 م, الثلاثاء, 11 يونيو 24

أصدر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك البيان الانتخابي الرسمي لحزب المحافظين يوم الثلاثاء، حيث أعلن عن مساعدة لمشتري المنازل لأول مرة ووعد بمزيد من التخفيضات الضريبية، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وتأتي هذه التعهدات في الوقت الذي يبدو فيه أن المحافظين مستعدون لهزيمة حزب العمال المنافس في الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في الرابع من يوليو، في حين تعرض سوناك شخصيًا لانتقادات عدة مرات خلال الحملة الانتخابية.

واعتذر سوناك عن ترك احتفالات يوم النصر في فرنسا أوائل الأسبوع الماضي، واتُهم أيضًا بتضليل الناخبين البريطانيين بادعاء أن حزب العمال سيزيد الضرائب بمقدار 2000 جنيه إسترليني (2547 دولارًا) لكل أسرة عاملة.

وتعهد يوم الثلاثاء بخفض بنسين آخرين من التأمين الوطني – وهي ضريبة بريطانية على دخل العمال – وكرر خطته لإعادة الخدمة الوطنية، والتي ستلزم الشباب الذين يبلغون من العمر 18 عامًا بإكمال برنامج مجتمعي مدته 12 شهرًا أو برنامجًا اجتماعيًا أو فترة تدريب عسكري لمدة عام.

علاج أزمة الإسكان

وقال أيضًا إن المحافظين سيتطلعون إلى خفض الهجرة إلى النصف ثم “تقليصها كل عام”، ووعد أيضًا ببرنامج “المساعدة في الشراء” لمشتري العقارات لأول مرة وسط أزمة الإسكان في المملكة المتحدة.

ويحرص كل من سوناك وزعيم حزب العمال كير ستارمر على إبراز النمو الاقتصادي وتكاليف المعيشة والضرائب في رسائل حملتهما الانتخابية. وسيكون فوز حزب العمال بمثابة أول أغلبية برلمانية له منذ 14 عامًا. وتشير استطلاعات الرأي لبعض الوقت إلى فوز حزب العمال في الانتخابات العامة بعد تراجع تصنيفات المحافظين في أعقاب سلسلة من الفضائح في عهد رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون.

ومن المتوقع أن يرتفع إجمالي التخفيضات الضريبية بموجب بيان المحافظين تدريجياً إلى 17.2 مليار جنيه إسترليني سنوياً بحلول عام 2029-2030.

وفي رد أولي على البيان، قال معهد الدراسات المالية المستقل، وهو مركز أبحاث مستقل، إن الحزمة “من المفترض أن يتم تمويلها عن طريق خفض فاتورة الرعاية الاجتماعية المتوقعة بمقدار 12 مليار جنيه إسترليني” من بين استراتيجيات أخرى مثل اتخاذ إجراءات صارمة ضد التهرب الضريبي.