«ريدمى» و«ريلمى» الحصان الأسود فى مبيعات أكتوبر

مع احتفاظ «سامسونج» و«أوبو» بالمركزين الأول والثانى

«ريدمى» و«ريلمى» الحصان الأسود فى مبيعات أكتوبر
أحمد عوض

أحمد عوض

6:38 ص, الأثنين, 4 يناير 21

حافظت العلامة الكورية «سامسونج» على صدارة مبيعات سوق المحمول فى مصر خلال شهر أكتوبر الماضى بعدما استحوذت على الحصة السوقية الأكبر من حجم أعمال القطاع بنسبة بلغت %26.5.

وبحسب بيانات تقرير مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK» ، استطاعت «أوبو الصينية» اقتناص المرتبة الثانية بحصة سوقية %21.9.

وأظهر رصد أجرته «المال» على التغيرات الهيليكية فى خريطة سوق المحمول أن العلامتين الصينيتين «ريدمي» وريلمى» تمكنتا من التواجد ضمن أكثر خمس ماركات تجارية مبيعا فى القطاع

تمركزت «ريدمي» فى المرتبة الثالثة بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى %12.3 من إجمالى مبيعات سوق المحمول، أعقبتها «هواوي» فى المركز الرابع بحصة بلغت %11.2 خلال تلك الفترة.

وجاءت «ريلمي» فى المرتبة الخامسة بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة مسجلة حصة سوقية %11.1 وظهرت «إنفينيكس» فى المركز السادس بحصة بلغت %7.8 من إجمالى نتائج أعمال القطاع. فيما توزعت الحصة السوقية المتبقية البالغة %9.2 على العلامات التجارية الأخري

على صعيد آخر، هيمنت شريحة الهواتف التى تتراوح أسعارها بين «2 و3 آلاف جنيه» على 36 %من مبيعات أجهزة الهواتف الذكية ( السمارت فون ) فى مصر خلال أكتوبر الماضى.

وجاءت شريحة الهواتف التى تتراوح أسعارها بين «1000 و2000 جنيه» فى المرتبة الثانية مستحوذة على حصة سوقية %20 أعقبتها اجهزة السمارت فون التى تتداول أسعارها بين «3 و4 آلاف جنيه» بحصة بلغت %17 من اجمالى المبيعات.

اقتنصت الهواتف المحمولة التى تتراوح أسعارها بين «4 و5 آلاف جنيه» المرتبة الرابعة بحصة سوقية %12 تلتها الشريحة السعرية التى تتداول بين «5 و7 آلاف» فى المركز الخامس بحصة بلغت %9 من إجمالى نتائج أعمال القطاع خلال شهر أكتوبر الماضى.

وتمركزت الشريحة السعرية للهواتف التى تتعدى قيمتها «10 آلاف جنيه» فى المرتبة السادسة بقائمة الشرائح الأكثر مبيعًا لأجهزة «سمارت فون» مسجلة حصة سوقية %3.

فيما توزعت باقى الحصص السوقية على الشرائح السعرية الأخرى بنسبة بلغت %3من إجمالى مبيعات سوق هواتف المحمول خلال شهر أكتوبر الماضى.

«إنفينيكس» تسيطر على «1000 – 2000 جنيه»

سيطرت العلامة الصينية «إنفينيكس» على النصيب الأكبر من مبيعات أجهزة الهواتف المحمولة المنتمية للشريحة السعرية التى تتداول بين «1000 و2000 جنيه» بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى %25.6 من إجمالى مبيعات تلك الفئة السعرية التى بلغت 269 ألف جهاز خلال شهر أكتوبر الماضى.

اقتنصت «سامسونج الكورية» المرتبة الثانية بحصة سوقية %17.4 أعقبتها «أوبو» فى المركز الثالث بحصة %16.5 من إجمالى مبيعات تلك الفئة خلال الشهر ذاته.

وجاءت «هواوي» فى المرتبة الرابعة بقائمة مبيعات الهواتف السعرية التى تتراوح بين «1000 و2000 جنيه» مسجلة حصة سوقية %13.8 تلتها «ريدمي» فى المركز الخامس بحصة بلغت %10.3

وحافظت «تكنو» على تمركزها فى المرتبة السادسة مسجلة حصة سوقية %4.6 تلتها «ريلمي» فى المركز السابع بحصة بلغت %4 خلال تلك الفترة.

بينما توزعت باقى الحصص السوقية على العلامات التجارية الأخرى بنسبة بلغت %7.8من إجمالى مبيعات شريحة هواتف المحمول التى تتراوح أسعارها بين «1000 و2000 جنيه» فى السوق المحلية.

«سامسونج» الأكثر تداولا فى فئة «2000 – 3000 جنيه»

هيمنت العلامة الكورية «سامسونج» على النصيب الأكبر من مبيعات الهواتف التى تتراوح أسعارها بين «2000 إلى 3000 جنيه» بنسبة بلغت %24 من إجمالى مبيعات تلك الفئة السعرية البالغة 488 ألف وحدة خلال أكتوبر الماضى.

وجاءت «ريلمي» فى المرتبة الثانية بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة المنتمية من الفئة ذاتها بحصة سوقية %19.8 أعقبتها «أوبو» فى المركز الثالث بحصة بلغت 17.9%.

وحلت «هواوي» فى المرتبة الربعة مسجلة حصة سوقية %14.3 تلتها «ريدمي» فى المركز الخامس بنسبة بلغت %14 ثم «إنفينيكس» فى المركز السادس بحصة %5.5 من إجمالى نتائج أعمال القطاع.

بينما استحوذت باقى العلامات التجارية الأخرى المطروحة فى نفس الشريحة السعرية للهواتف على حصة سوقية %4.5 من إجمالى المبيعات.

العلامة الكورية تقود شريحة «3000-4000 جنيه»

تصدرت العلامة الكورية «سامسونج» مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين «3 و4 آلاف جنيه»، بعدما استحوذت على حصة سوقية 28.5 %من إجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 231 ألف جهاز خلال شهر أكتوبر الماضى.

وحافظت «أوبو» على تمركزها فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المنتمية للفئة السعرية التى تتداول بين «3 و4 آلاف جنيه» بعدما استطاعت زيادة حصتها السوقية إلى 27%.

وجاءت «ريدمي» فى المرتبة الرابعة بحصة سوقية %21 من مبيعات تلك الشريحة السعرية، أعقبتها «هواوي» فى المركز الخامس بحصة بلغت %8.1 خلال تلك الفترة.

وظهرت «ريلمي» فى المرتبة الخامسة مسجلة حصة سوقية %7.9 تلتها «إنفينيكس» فى المركز السادس بنسبة بلغت %3.2 من إجمالى مبيعات تلك الفئة السعرية للهواتف.

وتوزعت باقى الحصص السوقية البالغة %4.3 على العلامات التجارية الأخرى المطروحة فى نفس الفئة السعرية من أجهزة «سمارت فون» التى تتراوح أسعارها بين «3 و4 آلاف جنيه» خلال أكتوبر الماضى.

كما هيمنت العلامة الكورية «سامسونج» على مبيعات الهواتف التى تتداول أسعارها بين «4 و5 آلاف جنيه» بنسبة %36.8 من اجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 159 ألف وحدة خلال شهر أكتوبر الماضى.

وحلت «أوبو» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى نفس شريحة الهواتف السعرية مسجلة حصة سوقية %24.8 أعقبتها «ريدمي» فى المرتكز الثالث بحصة بلغت %13.

وتمركزت «هواوى الصينية» فى المرتبة الرابعة بحصة سوقية 12.6تبعتها «ريلمي» فى المركزالخامس بنسبة بلغت %10.2 فى نفس الشريحة السعرية.

فيما توزعت باقى الحصص السوقية على الماركات التجارية الأخرى فى نفس الشريحة السعرية من الهواتف بنسبة %2.6 خلال تلك الفترة.

«أوبو» تنفرد بـ «5-7 آلاف»

تصدرت العلامة الصينية «أوبو» مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين «5 و7 آلاف جنيه» بعدما اقتنصت حصة سوقية %47.8 من إجمالى مبيعات تلك الشريحة السعرية التى بلغت 116 ألف جهاز خلال شهر أكتوبر الماضى.

وجاءت «سامسونج الكورية» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المنتمية للشريحة السعرية التى تتراوح بين «5 و7 آلاف جنيه» مسجلة حصة سوقية %33.4.

وحلت «إنفينيكس» فى المرتبة الثالثة بحصة سوقية %8.4 من إجمالى مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية فى تلك الفئة، تلتها «ريلمي» فى المركز الرابع بحصة بلغت %6.7

وحصدت «هواوى الصينية» المرتبة الخامسة بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا فى للهواتف المنتمية للفئة السعرية التى تتداول بين «5 و7 آلاف جنيه» مسجلة حصة سوقية %2.9 خلال الشهر ذاته.

فيما استحوذت باقى العلامات التجارية الأخرى على حصة سوقية %0.8 من إجمالى مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين «5 و7 آلاف جنيه» خلال شهر أكتوبر الماضى.

على صعيد آخر، اقتنصت العلامة الكورية «سامسونج» مبيعات هواتف المحمول المنتمية للفئة السعرية التى تدور بين «7 و10 آلاف جنيه» بنسبة %50.6 من إجمالى مبيعات تلك الشريحة السعرية التى بلغت 20 ألف جهاز، خلال شهر أكتوبر الماضى.

وحافظت «أوبو» على تمركزها فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة المنتمية لنفس الشريحة السعرية مسجلة حصة سوقية %28.6 تلتها «هواوي» فى المركز الثالث بحصة بلغت %8.7.

وحلت «آبل الأمريكية» فى المرتبة الرابعة بعدما أن اقتنصت حصة سوقية %8.6 من إجمالى المبيعات، ثم ظهرت «إنفنينيكس» فى المركز الخامس بحصة بلغت %2.4 من مبيعات الشريحة السعرية.

فيما استحوذت باقى العلامات الأخرى على حصة سوقية قدرها %1.1 من إجمالى مبيعات الهواتف المنتمية للفئة السعرية التى تتداول بين «7 و10 آلاف جنيه» خلال شهر أكتوبر الماضى.

«أبل» تتخلى عن صدارة «10 آلاف جنيه فأعلى» لأول مرة

أزاحت العلامة الكورية «سامسونج» منافستها الأمريكية «آبل» لأول مرة من صدارة مبيعات الهواتف المنتمية للفئة السعرية التى تتخطى قيمتها «10 آلاف جنيه» بعدما استحوذت على الحصة السوقية الأكبر من مبيعات تلك الفئة السعرية للهوتف بنسبة بلغت %50.1 من إجمالى المبيعات البالغة 38 ألف جهاز خلال شهر أكتوبر الماضى.

وتراجعت «آبل» للمرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى شريحة الهواتف التى تتخطى قيمتها «10 آلاف جنيه» مسجلة حصة سوقية %48.3.

وتوزعت باقى الحصص السوقية على الماركات التجارية الأخرى بنسبة %1.6 من إجمالى مبيعات تلك الفئة خلال تلك الفترة.