رويترز: «5 جي» تجبر نوكيا على خفض توقعات الأرباح

قالت نوكيا إنها ستستأنف صرف مدفوعات الأرباج فور تحسن أوضاعها المالية

رويترز: «5 جي» تجبر نوكيا على خفض توقعات الأرباح
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:21 م, الخميس, 24 أكتوبر 19

خفضت «نوكيا» شركة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفنلندية متعددة الجنسيات، آفاق أرباحها للعام 2019 و 2020، اليوم الخميس، قائلة إن الأرباح ستتعرض لضغوط شديدة في الوقت الذي تنفق فيه الشركة أموالا أكثر للتفوق على منافسيها في سوق شبكات الجيل الخامس سريعة النمو، وفقا لما نشرته وكالة “رويترز”.

وقالت نوكيا، المتخصصة في تصنيع الهواتف المحمولة والتي أصابت توقعاتها بخصوص الأرباح في الربع الثالث، أيضا إنها ستجمد توزيعات الأرباح كي تزيد الاستثمارات في شبكة الجيل الخامس “5 جي”، وستستأنف تلك المدفوعات فور تحسن وضعها المالي وارتفاعه إلى 2 مليار يورو تقريبا.

وأوضحت الشركة في بيان: “التنافسية الشديدة زادت من قبل بعض الشركات التي تسعى إلى اقتناص حصة في المرحلة الأولى من “5 جي”.

وهبطت أسهم “نوكيا” بنسبة 21% إلى 3.72 يورو في التداولات الصباحية اليوم الخميس، في الوقت الذي قالت فيه الشركة إن عملاء رئيسيين في أكبر أسواقها لشبكة الجيل الخامس- أمريكا الشمالية- يفرضون قيودا على الإنفاق بسبب عمليات الدمج المقترحة، علما بأن أسهم الشركة الفنلندية تسجل انخفاضا بنسبة 30% هذا العام.

وتبيع نوكيا ، جنبا إلى جنب مع نظيرتيها السويدية إريكسون والصينية هواوي، الحصة الأكبر من أجهزة شبكات الراديو المهمة جدا لخدمات الهاتف المحمول الذي يدعم “5جي”، لكنها خفضت طموحاتها السابقة بزيادة حصتها السوقية في العامين الحالي والمقبل.

وترى “نوكيا” الآن أن نمو مبيعاتها يجيء متناغما مع نموها السوقي. وقال ميخائيل روتانين المحلل في مؤسسة “إندريس”: “التقرير كان مخيبا للآمال… وتم خفض الآفاق، ما يعكس الظروف العصيبة المستمرة، في ظل انطلاق دورة جديدة من سوق الشبكة”.

وتتناقض الأرقام التي أصدرتها “نوكيا” مع نظيرتها من جانب “إريكسون” والصادرة الأسبوع الماضي حيث فاقت التوقعات بشأن العائدات، ورفعت توقعاتها بشأن السوق هذا العام، والمستوى المستهدف من المبيعات في 2020.