رويترز: مصر طلبت شراء كميات ضخمة من القمح خوفا من أزمة إمدادات جديدة

تداولت أسعار القمح اليوم عند أدنى مستوى لها في أربع سنوات عند حوالي 200 دولار للطن

رويترز: مصر طلبت شراء كميات ضخمة من القمح خوفا من أزمة إمدادات جديدة
أيمن عزام

أيمن عزام

9:11 م, الخميس, 29 أغسطس 24

أفادت ثلاثة مصادر أمنية وحكومية أن أكبر مناقصة للقمح في مصر على الإطلاق، والتي بلغت نحو 20 ضعف حجمها المعتاد، جاءت نتيجة مخاوف تتعلق بالأمن الغذائي أثارتها إفادة استخباراتية قدمت للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتعتمد مصر، أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، على الحبوب لإنتاج الخبز المدعوم لعشرات الملايين من المصريين، وحافظت الحكومات المتعاقبة على استقرار سعره لعقود من الزمان لتجنب الاضطرابات العامة، ولكن في يونيو، رفعت حكومة السيسي السعر بنسبة 300%.

لم يتم الإبلاغ من قبل عن دور الرئيس السيسي في المناقصة التي أطلقت في وقت سابق من هذا الشهر – والتي سعت إلى 3.8 مليون طن متري من القمح، لكنها سلمت 7% فقط من تلك الكميات. ولم يستجب مكتبه لطلب التعليق.

أزمات دولية

عانت مصر من عدة صدمات مالية في السنوات الأخيرة بما في ذلك غزو روسيا لأوكرانيا في عام 2022 والذي عطل سلاسل التوريد وتسبب في ارتفاع أسعار القمح العالمية إلى ذروة تزيد عن 500 دولار للطن المتري.

مع تداول أسعار القمح اليوم عند أدنى مستوى لها في أربع سنوات عند حوالي 200 دولار للطن بسبب وفرة العرض العالمي، سعى الرئيس  السيسي وحكومته إلى تأمين الواردات الرخيصة، حسبما ذكرت المصادر.

وقالت المصادر إن الرئيس السيسي اتخذ القرار مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير التموين المعين حديثًا شريف فاروق. كانت مشاركة الرئيس السيسي الشخصية غير عادية للغاية، حيث تتخذ وزارة التموين عادة القرارات بشأن العطاءات.

كان حجم العطاء غير عادي أيضًا. 3.8 مليون طن التي تسعى إليها مصر، بقيمة حوالي 850 مليون دولار، مقارنة بالحجم الأكثر انتظامًا البالغ حوالي 200 ألف طن ويمثل أكثر من نصف وارداتها السنوية من القمح.

وقالت المصادر إن السيسي اتخذ القرار بعد إحاطة ربع سنوية منتظمة من أجهزة مخابراته في يوليو سلطت الضوء على مخاطر تصاعد التوترات في الشرق الأوسط وفي الدول المصدرة مثل روسيا وأوكرانيا.

ومع إعلان مصر عن العطاء، دخلت القوات الأوكرانية الأراضي الروسية في منطقة كورسك، مما سلط الضوء على المخاطر المتزايدة على الإمدادات من بعض أكبر المصدرين في العالم.

روسيا هي أكبر مصدر للقمح إلى مصر، وأوكرانيا أيضا مورد مهم.

وقال حسام الجارحي، نائب رئيس المشتري الحكومي للهيئة العامة للسلع التموينية، لرويترز إن العطاء كان محاولة للاستفادة من انخفاض الأسعار وشراء أكبر قدر ممكن.

واستشهد بانخفاض الأسعار التي تحققت في العطاء السابق في يوليو كأحد الأسباب وراء قرار عقد عطاء جديد أكبر في أغسطس.

ويحاول السيسي التغلب على واحدة من أكبر الأزمات الاقتصادية منذ توليه السلطة قبل عقد من الزمان.

وخلال العامين الماضيين، كانت الدولة الواقعة في شمال أفريقيا تكافح نقصا حادا في النقد الأجنبي، وارتفاع الديون، وارتفاع التضخم إلى مستويات قياسية، وانقطاع التيار الكهربائي المتكرر الذي أدى إلى إحباط متزايد بين المصريين.

وفي وقت سابق من هذا العام، كان عليها الاعتماد على دعم دول الخليج الصديقة، فضلاً عن حزمة مالية بقيمة 8 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي لتخفيف مشاكلها المالية.

لكن مناقصة القمح أثبتت أنها طموحة للغاية، حيث اشترت مصر 7% فقط من أحجامها المستهدفة. وطلب البائعون أسعار قمح مرتفعة في حين سعت مصر إلى تأخير كبير في السداد لمدة تصل إلى تسعة أشهر.

وقال تجار لرويترز إن هيئة السلع التموينية بدأت أيضا محادثات مباشرة مع موردين مثل روسيا في محاولتها معرفة ما إذا كان بإمكانها تحقيق أسعار وشروط أفضل خارج العطاءات التقليدية.

وقال هشام سليمان، وهو تاجر حبوب مقيم في القاهرة، “تحاول مصر الآن بكل الطرق تأمين أسعار أرخص، سواء من خلال العطاء أو الصفقات المباشرة أو إضافة أصول استيراد جديدة”.

وتابع: “ومع ذلك، كشفت هذه المناقصة على وجه الخصوص عن الكمية التي تحتاجها مصر، واستغل الموردون ذلك كما رأينا مع الأسعار”.

وقال رئيس الوزراء مدبولي يوم الخميس إن الاحتياطيات الاستراتيجية من القمح تكفي الآن لأكثر من ستة أشهر من الاستهلاك، لكن البلاد يمكنها استغلال السوق للحصول على المزيد عندما تكون الأسعار منخفضة.