رويترز: «كورونا» يغزو السجون الأمريكية والسلطات عاجزة عن حماية المساجين

وأعلنت إدارة الإصلاح فى المدينة أنها تتخذ تدابير عديدة لحماية النزلاء، وامتنعت عن التعليق على ما رواه أحد المساجين عن انهيار حارسة مصابة بعدوى هذا الفيروس.

رويترز: «كورونا» يغزو السجون الأمريكية والسلطات عاجزة عن حماية المساجين
منتصر عبد الجابر

منتصر عبد الجابر

1:46 م, الأحد, 29 مارس 20

غزا فيروس «كورونا» مختلف السجون فى أنحاء الولايات المتحدة، فسارعت إدارة السجون ومراكز احتجاز المتهمين، للإبلاغ عن تسارع انتشار المرض وسط عجزها عن اتخاذ تدابير مختلفة لحماية السجناء.

وبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا 132 على الأقل من النزلاء و104 من العاملين فى سجون مدينة نيويورك وحدها حتى يوم السبت.

وأعلنت إدارة الإصلاح فى المدينة أنها تتخذ تدابير عديدة لحماية النزلاء، وامتنعت عن التعليق على ما رواه أحد المساجين عن انهيار حارسة مصابة بعدوى هذا الفيروس.

ويقول السجين شون هرنانديز إنه يغطى فمه وأنفه بقميص أو منشفة عندما يخرج من زنزانته، وأوضح أن نزلاء السجن لا سبيل لهم للحصول على قفازات أو أقنعة صحية وليس لديهم سوى الماء البارد لغسل أيديهم.

وروى أن النزلاء شاهدوا إحدى الحارسات يوم الخميس وهى تسعل بشدة ثم احمر خداها قبل أن تنهار وتقع على الأرض.

وأضاف “نحن نتوسل للضباط” من أجل إتاحة وسائل حماية أفضل لكنهم “يهزون أكتافهم. وفى النهاية لسنا سوى نزلاء، مواطنين من الدرجة الثانية. نحن أشبه بالماشية”.

وذكرت “رويترز” أن السلطات تخلى سبيل آلاف السجناء دون أى فحص طبى يذكر فى بعض الحالات للتأكد مما إذا كانوا مصابين بفيروس كورونا ومعرضين لنقل العدوى لغيرهم.

وأظهر مسح أجرته الوكالة لمدن ومقاطعات تدير أكبر 20 سجنا فى أمريكا أن السجون أبلغت منذ 22 مارس عن إصابة 226 نزيلا و131 من العاملين فيها بمرض كوفيد-19، وهو الاسم الرسمى للمرض الذى يتسبب فيه الفيروس.

ومن مراكز انتشار المرض سجن مقاطعة كوك فى شيكاغو بولاية إيلينوي. ومنذ تأكد أول حالة فى السجن يوم الأحد، أصاب الفيروس 89 نزيلا وتسعة من العاملين. وتنتظر السلطات نتائج فحص 92 نزيلا آخرين.

وينادى المدافعون عن حقوق السجناء ومسؤولون محليون ومحامون ممن تعينهم المحاكم للدفاع عن المتهمين بالتعجيل بإخلاء سبيل السجناء.

وقال أوى أوفير مدير شعبة العدل بالاتحاد الأمريكى للحقوق المدنية “كل يوم لا يتحرك فيه مسؤولو الحكومة هو يوم آخر تتعرض فيه الأرواح للخطر”.

ويقول المسؤولون المشرفون على الإفراج عن السجناء فى نيويورك ولوس انجليس وهيوستون ومدن كبرى أخرى إنهم لا يفرجون إلا عن السجناء من مرتكبى الجرائم البسيطة غير العنيفة.

وقد أفرجت مدينة نيويورك عن 450 نزيلا فى سجونها منذ عطلة الأسبوع الماضى فى إطار مساعيها لاحتواء الفيروس.

ويزيد عدد المسجونين فى الولايات المتحدة عنهم فى أى دولة أخرى إذ اقترب إجمالى عددهم من 2.3 مليون فى 2017، وفقا لإحصاءات وزارة العدل الأمريكية.

وبدأت بعض المحاكم تهتم بالأمر. فقد أصدر قاض اتحادى أوامره للسلطات الاتحادية بالإفراج الفورى عن عشرة أشخاص محتجزين فى سجون بنيو جيرزى لحين النظر فى قضاياهم المتعلقة بالهجرة.

وأمر كبير القضاة فى نيوجيرزى بالإفراج عن ألف سجين فى مختلف أنحاء الولاية فى بداية الأسبوع سعيا للحيلولة دون موتهم وراء القضبان.

وأبلغ نزلاء فى سجون اتحادية أنه تم إلغاء بعض التجمعات الدينية والبرامج التعليمية وأغلب الزيارات.