رويترز : عدد مصابي «كورونا» في الولايات المتحدة يقترب من 2.5 مليون

أظهر إحصاء لرويترز تسجيل 45242 حالة إصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة الجمعة في أكبر زيادة يومية منذ ظهور الوباء

رويترز : عدد مصابي «كورونا» في الولايات المتحدة يقترب من 2.5 مليون
أحمد فراج

أحمد فراج

11:56 ص, السبت, 27 يونيو 20

أظهر إحصاء لوكالة رويترز، سجلت الولايات المتحدة الأمريكية 45242 إصابة جديدة بفيروس كورونا في أمس الجمعة وذلك في أكبر زيادة يومية منذ ظهور الوباء مما يرفع إجمالي عدد المصابين بالفيروس في البلاد إلى 2.48 مليون شخص على الأقل.

وتأتي الزيادة القياسية في عدد الإصابات بالتزامن مع تراجع عدد من الولايات عن تخفيف قيود العزل.

وفرضت ولاية فلوريدا إجراءات جديدة بعدما سجلت زهاء تسعة آلاف إصابة جديدة في أكبر حصيلة يومية بالولاية.

كما منع جافين نيوسوم حاكم ولاية كاليفورنيا المقاطعات من إعادة فتح اقتصاداتها لمواجهة زيادة في عدد المصابين بالمستشفيات.

وشهدت ولاية تكساس واحدة من أكبر الزيادات اليومية في عدد المصابين مسجلة نحو ستة آلاف إصابة يوم الخميس. كما سجلت الولاية أيضا عددا قياسيا للمصابين بالمستشفيات خلال آخر أسبوعين.

وأودى الفيروس بحياة 125 ألف أمريكي تقريبا وهو أكبر عدد للوفيات بالفيروس في العالم.

من ناحية أخرى، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن اقتصاد الولايات المتحدة سيعود إلى ما كان عليه، قبل تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأضاف: “نصنع الآلاف من أجهزة التنفس أسبوعيا”.

وصرح وزير التجارة الأمريكى ويلبور روس أمس الجمعة بأن اقتصاد بلاده لا يزال يتجه إلى انتعاش قوى خلال النصف الثاني من العام، وذلك رغم قرار ولاية تكساس تخفيف معدل استئناف الأنشطة الاقتصادية مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وقال روس لشبكة فوكس بيزنس: ”من الطبيعي أن يكون هناك بعض الاضطرابات البسيطة مع خروجنا من الجائحة، لكن الأمر الأساسي في نظري هو أن إنفاق المستهلكين سيظل قاطرة التعافي“، مشيرا إلى ارتفاع معدلات ادخار المستهلكين.

وأضاف: ”ربما يكون هناك على أقصى تقدير تذبذب بسيط من الربع الثالث إلى الربع الأخير، لكن المهم في النهاية هو أن الاتجاه جيد…الاتجاه صعودي بقوة“.

هذا وأكد ترامب، انخفاض عدد الوفيات الناجمة عن مرض “كوفيد-19” الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، وسط ارتفاع وتيرة الإصابات بهذا الفيروس في بلاده.

وكتب ترامب، في تغريدة على حسابه في “تويتر”، أن “عدد حالات الإصابة بالفيروس الصيني يرتفع بفضل الاختبارات الجيدة جدا، بينما عدد الضحايا ينخفض”، وأضاف: “الأخبار المزيفة لا ترغب بإعلامكم بذلك”.

ولا تزال الولايات المتحدة تشهد تزايدا ملحوظا في عدد الإصابات بفيروس كورونا. واليوم الخميس، كشفت سلطات خمس ولايات، هي فلوريدا وتكساس وأوكلاهوما وكارولاينا الجنوبية وكاليفورنيا، عن تسجيل قفزة غير مسبوقة في حالات الإصابة بعدوى كورونا في أراضيها خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زيارة مزمعة في عطلة نهاية الأسبوع إلى منتجعه للجولف في نيوجيرزي وقال إنه باق في واشنطن ”لضمان تطبيق الأمن والنظام“.

وقال ترامب على “تويتر” أمس الجمعة: ”أمكن إلى حد كبير إيقاف الحارقين والفوضويين والناهبين والمحرضين… أفعل ما هو ضروري للحفاظ على سلامة مجتمعاتنا – وهؤلاء الناس سيقدمون إلى العدالة“.