رويترز: حجم البطالة فى ألمانيا يقترب من 3 ملايين عاطل

ظل معدل البطالة دون تغيير مقارنة بالشهر السابق عند 6%

رويترز: حجم البطالة فى ألمانيا يقترب من 3 ملايين عاطل
أحمد فراج

أحمد فراج

2:26 م, الثلاثاء, 2 مارس 21

أظهرت بيانات أن عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا ارتفع في فبراير للمرة الأولى منذ يونيو الماضي، مخالفا توقعات بانخفاضه بعد أن أدت إجراءات العزل العام لمكافحة وباء فيروس كورونا إلى تراجع أكبر اقتصاد في أوروبا، بحسب وكالة رويترز.

عدد العاطلين عن العمل ارتفع بواقع 9000 خلال فبراير

وقال مكتب العمل إن عدد العاطلين عن العمل ارتفع بواقع 9000، بعد التعديل في ضوء العوامل الموسمية، إلى مليونين و752 ألفا. وكان استطلاع لرويترز توقع انخفاضا قدره 13 ألفا.

وقال ديتليف شيله رئيس مكتب العمل في بيان، إن خطة “العمل لساعات أقل تواصل تأمين التوظيف على نطاق واسع ومنع البطالة”.

وظل معدل البطالة دون تغيير مقارنة بالشهر السابق عند 6%.

وقالت المكتب إن عدد العاملين لساعات أقل في ديسمبر بلغ مليونين و390 ألف موظف تقريبا بموجب خطة حكومية مصممة لتجنب التسريح الجماعي للعمال أثناء فترات التراجع الاقتصادي من خلال تقديم إعانات للشركات لإبقاء العمال على جداول الرواتب.

مبيعات التجزئة الألمانية هوت بأكثر من المتوقع في يناير

على صعيد آخر، أظهرت بيانات أن مبيعات التجزئة الألمانية هوت بأكثر من المتوقع في يناير، إذ كبحت إجراءات العزل العام الجارية إنفاق الأفراد في أكبر اقتصاد في أوروبا.

وقال مكتب الإحصاءات الاتحادي، إن مبيعات التجزئة انخفضت 4.5% على أساس شهري بالأسعار الحقيقية بعد انخفاض مُعدل بالرفع نسبته 9.1% في ديسمبر. وتقل قراءة يناير عن توقع لرويترز بانخفاض 0.3%.

انخفاض مبيعات التجزئة راجع إلى إجراءات العزل العام

وقال مكتب الإحصاءات “يمكن تفسير الانخفاض بإجراءات العزل العام الجارية لمكافحة فيروس كورونا، مما أدى إلى إغلاق الكثير من متاجر البيع بالتجزئة منذ 16 ديسمبر كانون الأول 2020”.

توقعات بأن يظل الاقتصاد الألماني يعاني من تبعات أزمة كورونا حتى 2025

وفي تقريره البحثي الجديد، توقع المعهد الألماني لأبحاث سوق العمل والتوظيف في نورنبرج، أن يظل الاقتصاد الألماني يعاني من تبعات أزمة جائحة كورونا حتى عام 2025 على الأقل.

توقعات بانكماش الناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات الخمس المقبلة

 وقال الخبير إنتسو فيبر، الذي شارك في إعداد التقرير، إن الناتج المحلي الإجمالي وحدة سينكمش خلال السنوات الخمس المقبلة بنسبة 6. 0% بسبب الأزمة، مضيفاً أنه من المتوقع أن يفقد سوق العمل نحو 200 ألف وظيفة حتى عام 2025.

 ويتوقع فيبر أن يستشعر قطاع تجارة التجزئة وشركات الخدمات وقطاع الضيافة والنقل والطيران وصناعة الطائرات على وجه الخصوص آثار الأزمة لفترة أطول.

في المقابل، تحدث فيبر عن آثار إيجابية في مجالات تكنولوجيا المعلومات والخدمات العامة والأدوية، مضيفاً أنه من المتوقع أن تتسبب الأزمة في ألمانيا في شطب 500 ألف فرصة عمل وتوفير 300 ألف فرصة جديدة.

خبير: أزمة كورونا هى ركود ذو أثر بالغ سيُبقي سوق العمل في مأزق

 وقال فيبر: أزمة «كورونا هي ركود ذو أثر بالغ سيُبقي سوق العمل في مأزق لفترة أطول.

ونتيجة هذه الجائحة، سيتم شطب مئات الآلاف من الوظائف على المدى الطويل، ولكن سيتم أيضاً توفير وظائف جديدة، ومن أجل التعامل مع هذه التقلبات، فإنه من المهم التركيز على المزيد من التأهيل وخلق فرص عمل جديدة.