رويترز: «بريكسيت الصلب» قد يكبد شركات السيارات الأوروبية خسائر بالمليارات

لم يحرز رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أي تقدم فيما يتعلق باتفاقية انسحاب جديدة، ما يثير قلق شركات السيارات التي ترغب في تطبيق "بريكسيت الصلب"

رويترز: «بريكسيت الصلب» قد يكبد شركات السيارات الأوروبية خسائر بالمليارات
محمد عبد السند

محمد عبد السند

5:07 م, الأثنين, 23 سبتمبر 19

حذرت شركات صناعة السيارات في دول الاتحاد الأوروبي من إمكانية تكبدها خسائر بمليارات اليورو في حال الانسحاب البريطاني من الاتحاد المعروف اصطلاحيًا بـ”بريكسيت” دون اتفاقية والمعروف بـ”بريكسيت الصلب”، حيث ستصل كلفة توقف خطوط الإنتاج في تلك الشركات إلى 50 ألف جنيه إسترليني في الدقيقة في بريطانيا وحدها.

ومن المقرر أن يُطبق “بريكسيت” في الحادي والثلاثين من أكتوبر المقبل، بيد أن الشركات قد تزايد قلقها إزاء عدم إحراز رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أي تقدم بشأن اتفاقية انسحاب جديدة لتحل محل المقترحات التي تقدم بها سلفته تيريزا ماي، والتي رفضها البرلمان البريطاني 3 مرات.

وفي بيان لها حذرت مجموعات، من بينها رابطة مصنعي السيارات الأوروبية، ورابطة موردي السيارات الأوروبية، ومعهما 17 مجموعة وطنية، من التداعيات المحتلة التي ستنتج عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاقية، على صناعة السيارات التي توظف قرابة 13.8 مليون شخص في بلدان الاتحاد، ومنها بالطبع بريطانيا، أو ما يعادل نسبته 6.1% من إجمالي القوى العاملة في تلك الدول.

وكتبت تلك المجموعات في البيان الصادر اليوم الإثنين: “رحيل المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي دون اتفاقية سيقود إلى تحول كارثي في ظروف التجارة، حيث تهدد الرسوم الجمركية التي تصل قيمتها إلى مليارات اليورو، بالتأثير على خيارات المستهلك، وقدته على الشراء”.

وأضاف البيان: ” نهاية التجارة الحرة قد تجلب معها اضطرابات شددية لنموذج التشغيل الخاص بالصناعة، مع وصول كلفة توقف الإنتاج في مصانع السيارات بالمملكة المتحدة وحدها إلى 54.700 يورو ( ما يعادل 50 ألف جنيه إسترليني) في الدقيقة.

جدير بالذكر أن صناعة السيارات البريطانية المملوكة بالكامل ملكية أجنبية، ستتضرر بشكل استثنائي، بالنظر إلى سيطرة المصانع المملوكة ملكية ألمانية وفرنسا واليابان، عليها.