رويترز: السعودية تستعين بمحمد العريان في الترويج لأكبر صفقة في تاريخ المملكة

عمل الخبير المصري العالمي في مجال المال والاقتصاد محمد عبد الله العريان لمدة 15 عاما لدى صندوق النقد الدولي في واشنطن

رويترز: السعودية تستعين بمحمد العريان في الترويج لأكبر صفقة في تاريخ المملكة
المال - خاص

المال - خاص

11:09 م, الأربعاء, 3 أبريل 19

متابعات

قال مصدران لـ”رويترز”، إن شركة أرامكو السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، اختارت محمد العريان، كبير المستشارين الاقتصاديين في أليانز، كمستشار غير رسمي قبل الجولة الترويجية للشركة لطرح للسندات هو الأول لها على الإطلاق.

وتطلق أرامكو جولتها الترويجية العالمية هذا الأسبوع لطرح مرتقب للسندات من المتوقع أن يبلغ حجمه عشرة مليارات دولار على الأقل.

وتجتمع الشركة مع مستثمرين في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة طوال الأسبوع.

ووفق تقرير لـ”سبوتنيك”، ولد محمد العريان في 19 أغسطس 1958، من أم مصرية وهي السيدة نادية شكري، وأب مصري هو عبد الله العريان، الذي كان أستاذا للقانون ثم قاضيا في محكمة العدل الدولية. وعمه كان أحمد العريان، أستاذ هندسة المواد في كلية الهندسة.

ويعتبر العريان خبيرا في مجال المال والاقتصاد، وألقى عدة محاضرات في أنحاء مختلفة من دول حصل على شهادة جامعية في الاقتصاد من جامعة كامبريدج، كما حصل على شهادتي الماجستير والدكتوراة في الاقتصاد من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة.

شغل محمد العريان منصب الرئيس التنفيذي في مؤسسة بيمكو الاستثمارية العالمية، التي تدير أصولا تزيد قيمتها على 1100 مليار دولار أمريكي، وذلك منذ عودته إليها في ينايري 2008 بعد أن عمل لمدة عامين رئيسا تنفيذيا في وقف جامعة هارفارد الذي يتولى إدارة صندوق المنح الجامعية والحسابات التابعة لها. وفي خلال سنة مالية كاملة استطاع الصندوق أن يحقق عائدا نسبته 23 في المئة، هو الأعلى في تاريخ الجامعة.

عمل محمد عبد الله العريان لمدة 15 عاما لدى صندوق النقد الدولي في واشنطن، قبل أن يتحول للعمل في القطاع الخاص، حيث عمل مديرا تنفيذيا في “سالمون سميث بارنى” التابعة لسيتى جروب في لندن، وفي عام 1999 انضم إلى مؤسسة بيمكو الاستثمارية العالمية.

كما عمل في العديد من المجالس واللجان الاقتصادية والمالية والدولية، بما في ذلك وزارة الخزانة الأميركية، والمركز الدولي للبحوث، ومعهد بيترسون للاقتصاد الدولي، ويعمل باحثا في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، وكامبريدج في الولايات المتحدة