رويترز : الخطوط القطرية تتفاوض للحصول على تمويلات مصرفية بمليارات الدولارات

المفاوضات مع البنوك تجري على أساس ثنائي، وقد تبحث الشركة تقديم ضمان من وزارة المالية لجمع التمويل.

رويترز : الخطوط القطرية تتفاوض للحصول على تمويلات مصرفية بمليارات الدولارات
أحمد فراج

أحمد فراج

1:33 م, الخميس, 7 مايو 20

تجري الخطوط الجوية القطرية محادثات مع عدد من البنوك ، للحصول على قروض بمليارات الدولارات، فى الوقت الذى تستعد فيه شركة الطيران للبدء في إعادة بناء شبكتها التي تضررت جراء تفشى وباء كورونا القاتل، بحسب وكالة رويترز

وذكرت رويترز أن المفاوضات مع البنوك تجري على أساس ثنائي، فيما أضاف أحد المصادر لرويترز أن الشركة قد تبحث تقديم ضمان من وزارة المالية لجمع التمويل.

وأعلنت الخطوط القطرية، التي امتنعت عن التعقيب على المحادثات، أمس الأربعاء أنها ستعيد فتح مسارات اضطرت للتخلي عنها خلال التفشي الذي تسبب في توقف شبه تام للسفر الجوي.

جاء ذلك بعد تحذير أطلقته الشركة في مارس من أنها تستنزف السيولة النقدية مع بقائها ضمن شركات طيران دولية قليلة واصلت تسيير رحلات منتظمة رغم تقليص خدماتها.

ومثل باقي شركات الطيران، قالت الخطوط الجوية القطرية إنها ستضطر في نهاية المطاف لطلب مساعدة حكومية وخفضت منذ ذلك الحين الرواتب وأبلغت الموظفين بالتأهب لخفض كبير في الوظائف.

ووقعت شركة الطيران الشهر الماضي تمويلا بقيمة 850 مليون دولار مع ستاندرد تشارترد لشراء سبع طائرات بوينج 787-9.

وكانت مصادر قد قالت إن طيران الإمارات، منافسة القطرية في الخليج، تجري مناقشات في الآونة الأخيرة مع مقرضين من أجل الحصول على تمويل.

وعلى صعيد آخر، أظهرت وثيقة الشهر الماضى أن قطر بدأت تسويق سندات بالدولار على ثلاث شرائح لأجل خمس سنوات وعشر و30 عاما، سعيا لجمع سيولة وسط انخفاض لأسعار النفط وحالة ضبابية في السوق بسبب تفشي فيروس كورونا.

وكشفت نشرة إصدار السندات التي اطلعت عليها رويترز، أن حاكم قطر طلب من الحكومة إرجاء عقود غير ممنوحة لمشروعات إنفاق رأسمالي بما قيمته 8.2 مليار دولار بسبب تفشي فيروس كورونا.

وتعد قطر أول دولة خليجية تصدر سندات منذ تهاوي أسعار النفط مطلع الشهر الماضي، مما رفع تكلفة الاقتراض للمنطقة المنتجة للخام.

وعرضت قطر سعرا استرشاديا أوليا عند حوالي 355 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية لشريحة الخمس سنوات ونحو 340 نقطة أساس فوق لشريحة العشر سنوات ونحو 4.75% للثلاثين عاما.

والشريحة الأخيرة من سندات فورموزا التي تُباع في تايوان من مقترضين أجانب وتكون مقومة بعملات غير الدولار التايواني.

وقالت كاسيلريه أسوسيتش في مذكرة هذا الأسبوع ”يعتمد نجاح بيع السندات علي التسعير، حيث سيحدد إقبال المستثمرين على الصفقة. سترغب القيادة القطرية في أن تسبق جيرانها وأن تُظهر أن ثمة طلبا على الإصدار“.

والسعر الاسترشادي الأولي يتضمن علاوة بين 75 إلى 80 نقطة أساس فوق السندات الحالية لقطر التي تستحق في 2024 و2029 و2049، وفقا لبيانات “رفينيتيف”.