رويترز: الحكومة المصرية تخصص 1.5 مليار دولار لسداد مستحقات شركات النفط الأجنبية

عملية السداد التي بدأت بالفعل تمثل نحو 20% من المتأخرات المستحقة للشركات

رويترز: الحكومة المصرية تخصص 1.5 مليار دولار لسداد مستحقات شركات النفط الأجنبية
أيمن عزام

أيمن عزام

7:23 م, الثلاثاء, 26 مارس 24

قالت الحكومة المصرية، اليوم الثلاثاء، إنها بدأت سداد المستحقات المستحقة لشركات النفط والغاز الأجنبية العاملة في البلاد، وقالت مصادر إنه تم تخصيص ما يصل إلى 1.5 مليار دولار للمدفوعات، بحسب وكالة رويترز.

وقال بيان لمجلس الوزراء إن عملية السداد التي بدأت بالفعل تمثل نحو 20% من المتأخرات المستحقة للشركات، مضيفا أنه سيتم سداد الباقي من خلال خطة مجدولة.

بدأت مصر في تراكم المتأخرات المستحقة على الشركات والمقاولين خلال النقص المستمر في العملة الأجنبية. وتراجع النقص خلال الشهر الماضي بعد الإعلان عن صفقة استثمارية قياسية وخفض قيمة العملة وتوسيع برنامج مصر الحالي لصندوق النقد الدولي.

البدء في سداد المتأخرات

وقال مصدر مقرب من شركات النفط إن مصر أبلغت واحدة على الأقل من الشركات بأنها ستبدأ في سداد ما يصل إلى 1.5 مليار دولار من إجمالي المتأخرات يوم الثلاثاء.

وقال مصدر منفصل في الصناعة إن هناك معلومات تفيد بأنه تم تخصيص 1.5 مليار دولار لمدفوعات المستحقات المشتركة للنفط وأن الفكرة هي سداد كل 20٪ من المستحقات المتأخرة.

وأضاف المصدر في الصناعة: “من الواضح أن بعض الشركات ستتلقى هذه الأموال اليوم”.

ولم تستجب وزارتا المالية والبترول المصريتان على الفور لطلبات التعليق.

وتفاقم النقص المزمن في العملات الأجنبية في مصر في أوائل عام 2022، مما أدى إلى فرض بعض القيود على الواردات والمدفوعات الحكومية.

وبعد الاتفاق الذي تم الإعلان عنه أواخر الشهر الماضي مع الصندوق السيادي الإماراتي ADQ، تقول مصر إنها تلقت 10 مليارات دولار من أصل 24 مليار دولار من الأموال الجديدة لحقوق تطوير الأراضي الرئيسية في رأس الحكمة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

ووافقت الحكومة أيضًا على حزمة دعم مالي موسعة بقيمة 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي في 6 مارس ، وتعهدات بتمويل إضافي من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي.

ولم تذكر الحكومة حجم الأموال المستحقة للشركات. وتراكمت على مصر متأخرات بمليارات الدولارات لشركات النفط الأجنبية قبل عقد من الزمن، وبدأت في سدادها بعد تخفيض آخر لقيمة العملة واتفاق مع صندوق النقد الدولي في عام 2016.