رويترز: استقرار مؤشر الدولار عالميا غير متأثر بعدم اليقين الاقتصادي

يظل الدولار الأمريكي مستقرا في الأشهر المقبلة

رويترز: استقرار مؤشر الدولار عالميا غير متأثر بعدم اليقين الاقتصادي
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

5:36 م, الأربعاء, 2 أكتوبر 24

من المتوقع أن يظل الدولار الأمريكي مستقراً في الأشهر المقبلة على الرغم من سلسلة متوقعة من تخفيضات أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي، وفقًا لتوقعات وسطية من استراتيجيي الصرف الأجنبي الذين تم استطلاعهم من قبل رويترز.

منذ يوليو الماضي، فقد الدولار الأمريكي (.DXY) تقريبًا كل المكاسب القريبة من 5% مقابل سلة من العملات الرئيسية التي تراكمت حتى منتصف العام على التوقعات بأن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي بخفض سعر الفائدة (USFOMC = ECI) من المستوى الذي اعتبره الكثيرون مفرطًا – تقييدي. ومع ذلك، ظلت العملة مستقرة إلى حد كبير في الأسابيع الأخيرة.

مع الاعتقاد الآن على نطاق واسع بأن الضغوط على الأسعار قد تم ترويضها، بدأ البنك المركزي تخفيفًا الشهر الماضي مع خفض كبير بنصف نقطة مئوية لمنع أي ضعف إضافي في سوق العمل في أكبر اقتصاد في العالم.

ومن المتوقع أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس في نوفمبر وديسمبر، وفقًا لأغلبية أكثر من 100 اقتصادي في استطلاع سريع منفصل أجرتها رويترز بعد اجتماع سبتمبر.

في حين أنه يتماشى مع توقعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي نفسه ورئيسه جيروم باول الذي قال إن صناع السياسات “ليسوا في عجلة من أمرهم” لتخفيض أسعار الفائدة، فإن هذا التوقع كان أقل من تخفيف أسعار الفائدة التي يحددها حاليًا عقود الفائدة المستقبلية بنحو 72 نقطة أساس.

على الرغم من ذلك، سيظل الدولار ثابتًا في الأشهر المقبلة مع رؤية اليورو، الذي يتداول حاليًا عند حوالي 1.11 دولار، يحافظ على هذا المستوى حتى نهاية العام وحتى نهاية مارس، وفقًا لتوقعات وسطية لما يقرب من 80 استراتيجيًا في استطلاع رويترز الذي أجري في الفترة من 30 سبتمبر إلى 2 أكتوبر.

وأظهر الاستطلاع أنه من المتوقع أن يتعزز اليورو بنحو 2% إلى 1.13 دولار في غضون عام، بما يتماشى مع الدعوات إلى ضعف الدولار التي أطلقها المحللون خلال معظم هذا العام.

وقالت ميرا تشاندان، استراتيجية الصرف الأجنبي في جي بي مورغان: “في حين أن وجهة نظرنا كانت أن الهبوط الناعم العالمي إلى جانب تخفيف مجلس الاحتياطي الفيدرالي يجب أن يؤدي في النهاية، إذا تحقق، إلى ضعف الدولار على نطاق واسع، فإن الطريق للوصول إلى هذه الوجهة على الأقل على المدى القصير يمكن أن يكون محفوفًا بالمخاطر”.

انقسم المحللون الذين أجابوا على سؤال منفصل بشأن الاتجاه العام للدولار خلال الفترة المتبقية من العام، حيث قال أكثر من نصفهم بقليل، 35 من 62، إنه من المرجح أن يتداول بشكل أضعف مما يتوقعون. وقال الباقون أقوى.

وقال أليكس كوهين، استراتيجي الصرف الأجنبي في بنك أوف أمريكا: “يبدو أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي في وضع إدارة المخاطر للغاية ويريد تحقيق هبوط سلس وعلى الرغم من أن بيانات التوظيف تتباطأ، إلا أنها ليست كذلك تسقط من الهاوية أيضًا “.

“ما كانت الأسواق تتحرك بشكل عام لتسعيره – خفض 50 نقطة أساس في نوفمبر متبوعًا بـ 25 نقطة أساس في ديسمبر – نحن نتوقع ذلك أيضًا. إلا إذا حدث أي مفاجأة كبيرة صعودًا في بيانات سوق العمل، فهذا هو المسار الذي سيسلكونه – ويتزامن ذلك مع ضعف الدولار “.

سلط المستجيبون في الطرف الآخر من الطيف الضوء على الطلب على الملاذات الآمنة من المخاطر المتزايدة لتوسيع الصراع في الشرق الأوسط باعتباره أحد العوامل المؤيدة المحتملة للدولار في الأسابيع المقبلة.

كما وجد الاستطلاع أن نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر والأسواق المالية التي تسعر حاليًا بالكامل خفض أسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي في أكتوبر كانت أيضًا أحداثًا محتملة إيجابية للدولار.

وقال دان توبون، رئيس استراتيجية الصرف الأجنبي في Citi: “يمكن أن يزداد الدولار قوة، أكثر من ذلك في انتخابات الولايات المتحدة حيث لا نعتقد أن السوق يسعر أي علاوة كاملة للتعريفات المحتملة لترامب”.

“نعتقد أيضًا أن هناك مجالًا أكبر للأسواق لتسعير بنك مركزي أوروبي أكثر حماسة، على الرغم من أن هذا أكثر من وجهة نظر هبوطية لليورو بدلاً من وجهة نظر القوة الشاملة للدولار”.

ومن المتوقع أن يكون الين الياباني، الذي ارتفع بأكثر من 11% منذ يوليو، الأفضل أداءً بين العملات الرئيسية، حيث ارتفع بأكثر من 6% إلى حوالي 136/$ في غضون عام.