رويترز: اتفاقية إطارية تشير إلى أن الهند والإمارات تمضيان قدما في خطة إنشاء الممر الاقتصادي  

تم الإعلان عن الممر في سبتمبر الماضي على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي

رويترز: اتفاقية إطارية تشير إلى أن الهند والإمارات تمضيان قدما في خطة إنشاء الممر الاقتصادي  
أيمن عزام

أيمن عزام

9:17 م, الأربعاء, 14 فبراير 24

قالت وكالة رويترز إن اتفاقية إطارية وقعت عليها الهند والإمارات العربية المتحدة يوم الثلاثاء تشير إلى أن الدولتين تمضيان قدما في خطة إنشاء الممر الاقتصادي .

  ويهدف الممر الاقتصادي إلى ربط أوروبا بالهند عبر أجزاء من الشرق الأوسط عن طريق البحر والسكك الحديدية، وهي خطة طموحة تدعمها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وصدر الإعلان عن الاتفاق الإطاري، الذي تم التوصل إليه خلال زيارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي للدولة الخليجية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية الهندية، على الرغم من الإعلان عن تفاصيل قليلة حول ما اتفق عليه الطرفان.

وقال بيان الوزارة “سيعتمد هذا على التفاهمات والتعاون السابقين في هذا الشأن ويعزز التعاون بين الهند والإمارات العربية المتحدة لتعزيز الاتصال الإقليمي”.

خطة إنشاء الممر الاقتصادي

ويهدف الممر، الذي تم الإعلان عنه في سبتمبر الماضي على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، إلى الامتداد من الهند عبر بحر العرب إلى الإمارات العربية المتحدة وعبر المملكة العربية السعودية قبل أن يصل عبر الأردن وإسرائيل إلى أوروبا.

لكن بيان الوزارة لم يذكر أي دولة باستثناء الهند والإمارات العربية المتحدة، القوة الإقليمية العربية الخليجية، التي تربطها روابط تجارية بالهند تزيد على أكثر من قرن.

ويأتي الاتفاق بشأن الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وسط الحرب المستمرة منذ أكثر من أربعة أشهر في غزة والتي عطلت الخطط المدعومة من الولايات المتحدة لزيادة دمج إسرائيل مع جيرانها العرب. وأوقفت السعودية خطط التطبيع.

ولم ترد وزارة الخارجية الإماراتية على الفور على طلب عبر البريد الإلكتروني للتعليق على تفاصيل الاتفاق.

والتقى مودي برئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي يشير إليه الزعيم الهندي في كثير من الأحيان بأخيه.

وقال الشيخ محمد خلال لقاء مع نظيره الهندي: “منطقتنا اليوم تمر بوقت عصيب ولكن بسبب علاقتنا بكم نبني الكثير من الأمل ونتطلع إلى مستقبل مع الهند يتساوى مع طموحاتنا”.

الإمارات تقيم علاقات مع إسرائيل

وأقامت الإمارات علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في عام 2020 بموجب مبادرة تدعمها الولايات المتحدة تُعرف باسم اتفاقيات إبراهيم والتي أدت إلى إقامة دول عربية أخرى بما في ذلك البحرين.

وحافظت الإمارات على تلك العلاقات مع إسرائيل طوال الحرب، رغم أنها انتقدت مرارا وتكرارا القصف الإسرائيلي لغزة ودعت إلى وقف إطلاق النار.

ويبدو أن الاتفاقية الإطارية بين الهند والإمارات العربية المتحدة تشير إلى أن كلا الدولتين تمضيان قدمًا في خطة إنشاء الممر، الأمر الذي قد يقوض أيضًا حزام البنية التحتية التجارية العالمية واستراتيجية ربط الطرق في الصين.

كما تم التوقيع عليها في الوقت الذي شنت فيه حركة الحوثي اليمنية هجمات على سفن الشحن المبحرة في البحر الأحمر، والتي قالت الجماعة المدعومة من إيران إنها احتجاج على القصف الإسرائيلي لغزة. وقد عرضت الهجمات التجارة عبر الطريق البحري للخطر.

كما وقعت الإمارات والهند اتفاقية استثمار ثنائية وتبادلتا اتفاقيات التعاون التي تغطي الربط الكهربائي والتجارة والبنية التحتية الرقمية.

وهذه هي الزيارة السابعة التي يقوم بها مودي للدولة الخليجية منذ أن أصبح رئيسا للوزراء قبل ما يقرب من عقد من الزمن، مما عزز العلاقات مع أحد كبار شركاء الهند التجاريين.