رويترز: إيرباص تسلم 220 طائرة فى 5 أشهر

تلقت طلبا من لوفتهانزا لشراء 5 طائرات

رويترز: إيرباص تسلم 220 طائرة فى 5 أشهر
أحمد فراج

أحمد فراج

10:24 ص, الثلاثاء, 8 يونيو 21

أعلنت شركة إيرباص أنها سلمت 50 طائرة في مايو ليرتفع إجمالي عدد الطائرات التي سلمتها هذا العام إلى 220 طائرة بارتفاع 38 % عن الفترة نفسها في العام الماضي، بحسب وكالة رويترز ، ومن بين الطائرات التى سلمتها إيرباص أول طائرة إيه 380 سوبر جامبو لشركة طيران الإمارات منذ ديسمبر من العام الماضي ، ليتبقى بذلك أربع طائرات أخرى قبل أن تنهي إيرباص إنتاج هذا النوع من الطائرات في أعقاب مبيعات أقل من المتوقع.

إيرباص تتلقي طلبية من لوفتهانزا لشراء 5 طائرات

وأكدت إيرباص تلقي طلبية من لوفتهانزا الألمانية لشراء خمس طائرات عريضة البدن من طراز إيه 350 وهو ما أعلنته الشركة الشهر الماضي.

لكن بيانات إيرباص المعلن عنها أمس الاثنين أظهرت أن الشركة الألمانية ألغت طلبيات سابقة لثلاث طائرات إيه 350 في نفس الوقت. مما ينتج عنه إضافة صافية طائرتين إيه 350 ، وأكد متحدث باسم إيرباص الإلغاءات والطلبيات.

وكان تعديل الطلبية جزءا من إعادة هيكلة لأسطول الطائرات تضمن أيضا شراء لوفتهانزا خمس طائرات بوينج  ظلت بدون مشترين بعد تصنيعها.

رئيس إيرباص يتوقع عودة حركة النقل الجوي إلى مستويات ما قبل الجائحة

فى سياق متصل، قال الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص، جيوم فوري، في مقابلة نُشرت الأحد الماضىى، إنه يتوقع عودة حركة النقل الجوي إلى مستويات ما قبل الجائحة.

,اوضح أن شركات الطيران تعتزم تخصيص المساحة ذاتها لمقاعد درجة رجال الأعمال كما كانت تفعل من قبل.

ومازال النقل الجوي يمر بأزمة رغم تسارع توزيع اللقاحات في الدول المتقدمة؛ وفي ظل مكالمات الاتصال المرئي التي حلت محل الاجتماعات المباشرة، فإن من الصعب التكهن بمدى التعافي في رحلات الأعمال مستقبلا.

لكن فوري أبلغ صحيفة إن.زد.زد آم زونتاج السويسرية أن طريقة تفكير الشركات تغيرت.

وقال “أدركت الشركات أنه في مرحلة ما سيتعين لقاء عملائهم ومورديهم مباشرة من جديد. سيكون عليهم في مرحلة ما الحضور الشخصي لتطوير المنتجات أو بناء المصانع”.

وتابع: “هذا ما تبلغنا به شركات الطيران، إذ عليهم الآن البت كيف سيكون توزيع المقاعد بطائراتهم في المستقبل. ونراهم يخططون لنفس عدد مقاعد درجة الأعمال مثل ما قبل الجائحة”.

لكنه أقر عندما سئل عن عدد رحلات الأعمال التي يتوقعها مستقبلا بأن القطاع قد لا يتعافى تعافيا كاملا.

وتابع “ربما سيكون أقل قليلا. أمر واحد واضح لي: الناس يريدون السفر مجددا. ربما ليس أكثر من ما قبل الجائحة لكن ليس أقل على الأرجح”.

“القطرية” تختلف مع إيرباص حول طلاء الطائرة “إيه 350”

وفى الشهر الماضى،  نقلت وكالة رويترز عن مصادر بقطاع الطيران أن شركة “الخطوط الجوية القطرية” اختلفت مع شركة إيرباص   حول طلاء الطائرة “إيه 350”.

وأوضحت الوكالة أن هذا النزاع المحتدم يهدد بتأخير استئناف تسليم الطائرات الأوروبية إلى شركة الطيران الخليجية.

وانتقد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للشركة القطرية شركة إيرباص دون أن يذكر تفاصيل الخلاف.

لكن المصادر قالت إنها تتعلق بأحدث حلقة في سلسلة خلافات حول مراقبة الجودة بين شركة الطيران وإيرباص.

وقال ممثل لـ”إيرباص”: “نحن في محادثات مستمرة مع عملائنا. ونحافظ على سرية مضمون هذه المناقشات”.

وتفتخر الخطوط القطرية بتدقيق استثنائي في التفاصيل بما يتماشى مع علامة تجارية متميزة.

لكن مديرين تنفيذيين في قطاع الطيران اتهموها باستغلال مثل هذه التفاصيل في الماضي لتأخير تسلم الطائرات التي لم تعد بحاجة إليها، وهو زعم دأبت الشركة على نفيه.

الخلاف حول جودة الطلاء

ويأتي الخلاف حول جودة الطلاء في وقت حساس تحاول فيه إيرباص فرض تسليم عشرات الطائرات المصممة لشركات الطيران، التي إما أنها لا تستطيع تسلم الطائرات أو لن تتسلمها، وسط تراجع في الطلب بسبب جائحة فيروس كورونا.

وفي وقت سابق نقلت وكالة “بلومبرج” عن الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية قوله إن الشركة سترفض أخذ طائرات جديدة من “إيرباص” إذا لم تتمكن من حل النزاع.

وكان الباكر أعلن العام الماضي أن الشركة القطرية لن تستلم أي طائرات في 2020 أو 2021 بسبب أزمة فيروس كورونا.

وقال في وقت لاحق إن الشركة توصلت إلى اتفاق مع “إيرباص” بشأن التأجيلات، ولم يتم الكشف عن التفاصيل.