«رويترز»: إيران توجه رسالة تحذيرية لـ«ترامب» على خلفية هجمات «أرامكو»

ثمة خيارات عديدة بخلاف تدوير آلة الحرب على البلد الشيعي

«رويترز»: إيران توجه رسالة تحذيرية لـ«ترامب» على خلفية هجمات «أرامكو»
محمد عبد السند

محمد عبد السند

5:14 م, الخميس, 19 سبتمبر 19

حذرت إيران الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الخميس، من مغبة أن تُجر الولايات المتحدة الأمريكية إلى حرب في منطقة الشرق الأوسط، وذلك في أعقاب الهجمات التي تعرضت لها منشآت نفطية في المملكة العربية السعودية.

واستهدفت هجمات بطائرة مسيرة منشآتين نفطيتين تابعتين لـ “أرامكو”، عملاقة النفط الحكومية السعودية السبت الماضي، ما تسبب في ي تقليص إنتاج البلد العربي من النفط إلى النصف، وعجل بارتفاع في أسعار الخام العالمية على نحو لم يعهده السوق في عقود.

ووصف مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكية الهجمات بأنها “إجراء حرب”، متحدثا عن إمكانية مناقشة الرد المحتمل مع السعودية وحلفائها الأخرين في منطقة الخليج.

وصرح ترامب أمس الأربعاء أن ثمة خيارات عديدة بخلاف تدوير آلة الحرب على البلد الشيعي التي تنفي جملة وتفصلا تورطها في الهجمات التي وقعت في الرابع عشر من سبتمبر الجاري، مطالبا بفرض مزيد من العقوبات على طهران.

من جانبها ردت إيران على لسان وزير خارجيتها محمد جواد ظريف على تصريحات ترامب، حينما ذكر لشبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية أن طهران ” لن تقف صامتة” إذا ما توجب عليها الدفاع عن نفسها ضد أية هجوم عسكري من قبل واشنطن أو الرياض، وهو ما سيقود إلى حرب شاملة في المنطقة.

وقال ظريف إن بومبيو هو جزء مما يُطلق عليه “الفريق-ب” التي تقول إيران إنه يضم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ويحاول إغراق ترامب في حرب بالمنطقة.

كان الأمير خالد بن بندر بن سلطان السفير السعودي لدى المملكة المتحدة قد أكد أمس الأربعاء أن إيران هي من تقف بالتأكيد وراء الهجمات التي تعرضت لها منشآت نفطية في المملكة العربية .

واتهم السفير السعودي لدى المملكة المتحدة الأمير خالد بن بندر بن سلطان إيران بأنها السبب في الهجمات التي تعرضت لها منشآتين نفطيتين سعوديتين السبت الماضي.

وتعتقد الولايات المتحدة أن الهجمات التي قوضت الإنتاج في المنشآت النفطية السعودية الحيوية الأسبوع الماضي مصدرها جنوب غربي إيران، وفقا لما صرح به مسؤول أمريكي لوكالة “رويترز” للأنباء، وهو التقييم الذي من شأنه أن يزيد التوترات في منطقة الشرق الأوسط.