رويترز: أوكرانيا تشن هجمات إلكترونية انتقامية على روسيا.. وموقع الكرملين يتعطل

أوكرانيا تواجه سلسلة من الهجمات الإلكترونية

رويترز: أوكرانيا تشن هجمات إلكترونية انتقامية على روسيا.. وموقع الكرملين يتعطل
أحمد فراج

أحمد فراج

12:32 م, الأحد, 27 فبراير 22

تعطل الموقع الإلكتروني الرسمي للكرملين الخاص بمكتب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (كرملين دوت آر.يو) في أعقاب تقارير عن هجمات إلكترونية على مواقع أخرى عديدة على الإنترت‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬خاصة بالحكومة الروسية ووسائل الإعلام الرسمية، مع دخول الحرب في أوكرانيا يومها الرابع، بحسب وكالة رويترز.

تأتي هذه الأعطال في الوقت الذي أعلن فيه نائب رئيس الوزراء الأوكراني “شن هجوم إلكتروني” على روسيا ردا على هجمات مماثلة.

تعطل مواقع حكومية أوكرانية الأسبوع الماضي

وكانت عدة مواقع حكومية أوكرانية منها موقع الحكومة وموقع وزارة الخارجية قد تعطلت الأسبوع الماضي.

وقالت السلطات الأوكرانية إنها رصدت تحذيرات عبر الإنترنت من أن قراصنة يستعدون لشن هجمات كبيرة على الهيئات الحكومية والبنوك وقطاع الدفاع.

أوكرانيا تواجه سلسلة من الهجمات الإلكترونية

وعانت أوكرانيا من سلسلة من الهجمات الإلكترونية التي ألقت كييف باللوم فيها على روسيا.

وتنفي موسكو ضلوعها في الهجمات.

من ناحية أخرى، قالت قناة أر.تي التلفزيونية اليوم الأحد إن جوجل المملوكة لشركة ألفابيت أوقفت تحميل تطبيق الهاتف للقناة الحكومية الروسية على الأراضي الأوكرانية بناء على طلب من كييف.

ومنعت جوجل أمس السبت قناة أر.تي وقنوات أخرى من تلقي أموال الإعلانات على مواقعها الإلكترونية وتطبيقاتها وتسجيلات يوتيوب في خطوة مماثلة لتلك التي اتخذها فيسبوك بعد غزو أوكرانيا.

الاتصال بخدمات الإنترنت في أوكرانيا يتأثر بشدة

على صعيد آخر، قال موقع نت بلوكس الذي يراقب حجب مواقع الإنترنت أمس السبت إن الاتصال بخدمات الإنترنت في أوكرانيا تأثر بشدة جراء الغزو الروسي لا سيما في الأجزاء الجنوبية والشرقية من البلاد حيث يتصاعد القتال.

وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن القوات الروسية سيطرت على مدينة ميليتوبول بجنوب شرق أوكرانيا أمس السبت إذ شنت موسكو ضربات صاروخية ومدفعية منسقة على عدة مدن بما في ذلك العاصمة كييف.

وذكر نت بلوكس أن الاتصال بشركة جيجا ترانس مزود الإنترنت الرئيسي في أوكرانيا انخفض إلى أقل من 20 % عن المستويات العادية قبل أن يعود إلى مستويات أعلى في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة.

وقال ألب توكر مدير نت بلوكس لرويترز إن تعطيل شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية في أوكرانيا يمكن أن يؤثر على مجموعات الدفاع المدني التي تتجمع للدفاع عن مدنها.